معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مرحبا بكل الطلبة والاساتدة والمدربين الكرام للتواصل معنا نرجوا منكم التسجيل

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

منبر تواصل الشباب الرياضي وأساتذة التربية البدنية ومدربي مختلف الرياضات، هذا فضاءكم الوحيد
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المنتدى في حاجة إلى إثرائه بمساهماتكم وتفاعلاتكم وكذا انشغالاتكم فلا تبخلوا علينا لأنه بكم نسموا ونتقدم نحو ماهو أفضل للجميع.......
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ساعدوني اريد مواضيع في دكتوراه
الأربعاء يونيو 21, 2017 2:53 pm من طرف bekai lamdjede

» سؤال وجواب في قانون كرة اليد
الخميس ديسمبر 22, 2016 10:35 pm من طرف زائر

» مدخل للعلم التربية
الأحد ديسمبر 18, 2016 5:12 pm من طرف zakii

» التعب العضلي
الأحد ديسمبر 18, 2016 1:47 pm من طرف زائر

» محاضرات في التدريب الرياضي السداسي الأول
الأحد ديسمبر 18, 2016 10:05 am من طرف زائر

» مذكرات تخرج ماستر تخصص تدريب رياضي
السبت ديسمبر 10, 2016 3:09 pm من طرف زائر

» الثقافة البدنية الرياضية وفلسفة العولمة
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 10:02 pm من طرف بلهوشات مصطفى

» دور التربية البدنية في التعليم المتوسط
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 12:18 am من طرف rabah1973

» المهارات الأساسية في كرة القدم
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 11:15 pm من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
55 مذكرة تخرج في التربية البدنية والرياضية
بحث شامل حول الكرة الطائرة
بحث شامل في كرة القدم
بحث حول السرعة
فلسفة التربية البدنية والرياضية
خطوات البحث العلمي
محاضرات التشريع الرياضي
بحث حول ماهية الميكانيك الحيوية
منهج البحث العلمي تعريف .هدف اهمية
السباحة تاريخها , أغراضها , أنواعها , طرق تعليمها و المواصفات القانونية لحمامها و منافساتها
تصويت
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



اللهم اني توكلت عليك وسلمت امري لك لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك .........

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 كيفية البحث عن المواهب الرياضية في السباحة وتطويرها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راعي البقر
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 28
الموقع : البويرة

مُساهمةموضوع: كيفية البحث عن المواهب الرياضية في السباحة وتطويرها   الجمعة يناير 18, 2013 12:55 pm

كما يذكر عصام محمد أمين حلمي

كيفية البحث عن المواهب الرياضية في السباحة وتطويرها

يتطلب الوصول الي المستوي الرياضي القمي فترة طويلة من التدريب قد تمتد لعدة سنوات ـ لذا يجب أن يبدأ التدريب من السن الذي أتفق عليه العلماء والمتخصصين علي أنه السن المناسب للنشاط المعين ، وذلك لإمكانية إكسابه الأداء المناسب كما يجب أن تتضح صلاحية الطفل ىللنشاط المعين أثناء نمو الطفل وتطور أجهزته مع عدم إهمال أو إغفال أن كل طفل ينمو بشكل مختلف عن الاخر ـ فهناك أختلافات بارزة جديرة بالذكر في المقدرات البدنية في المراحل السنية المختلفة لدي مختلف الأفراد . وفي الاونة الأخيرة خطت عملية إختيار المواهب والصالحين للاعداد للأنشطة المعنية إهتماماً بالغا حيث أن عملية إختيار وتنمية المواهب لدي الأطفال الصغار في مختلف أنواع الأنشطة عملية لا تخضع لظروف الصدفة ولكنها أصبحت علمية هناك اتفقات معينة عليها ـ ومن هذا المنطلق أصبح هناك مدخل علمي اتضح تدريجيا خلال الآونة الأخيرة ومن الأمثلة المعروفة في هذا الصدد ما قام به العالم الروماني جرجيدي والذي أهتم أهتماماً بالغا بهذا الموضوع ووضع تصوراً خاصاً بالمفاهيم والأساسيات المتعددة والخاصة بكيفية البحث عن الموهبة وتطويرها حددها في النقاط الأساسية الآتية ( الفطرة والوراثة ، العمر البيولوجي ، والسن المناسب للنشاط المعين ) وأولي البروفيسير الروماني هذه النقاط بالدراسة العميقة .

النواحي الفطرية والوراثية :
اولا : إن تأثير البيئة الخارجية علي الوراثة أو الفطرة وكيفية حدوث هذا التأثير ـ يمكن أن يمدنا بإمكانيات متعددة حول عملية تطوير الأطفال _ حيث يجب علينا أن نتفهم جيداً أن الخصائص الفطرية أو الوراثية مثل الطول وكول الأطراف والسرعة والتوافق لا تتأثر بالبيئة الخارجية وعلي ذلك لا تدخل ضمن نطاق الأبعاد البدنية ولا يمكن استخدمها مع الخصائص البدنية الأخري والتي تعتبر كنتاج لتأثير البيئة الخارجية مثل وزن الجسم وحجم الأطراف والتحمل والقوة .
ثانياً : يجب أن نضع في إعتبارنا أن تأثير البيئة الخارجية يمكن أن يؤدي أو يعطل المقدرات البيولوجية الفطرية للفرد ـ حيث أن التدريب وبعض العوامل الأخرى يمكن أن تغير بعض الخصائص الفطرية ولكن ليس بالشكل الذي يغير التركيب الوراثي للفرد ـ فالفرد الرياضي يمكن أن يصل إلي أقصي طاقة بدنية ولكن إذا كانت مقدرته الفطرية أو الوراثية محدودة وتوفر له المدرب الممتاز فلا يمكن علي الاطلاق أن يخلق منه بطلا ـ بتعبير آخر ـ إذا لم يولد الفرد بطلا يمكن أن يكون بطلاً .
ومن الأشياء المهمة أن نضع المتطلبات الخاصة بكل نشاط معين ولذلك أهمية خاصة بالنسبة للغنشطة التي تعتمد كليا علي الفطرة البدنية والوظائف الجسمية والخصائص المورفولوجية .
جدير بالذكر أنه يجب ألا تكون إختبارات الأنشطة التي تعتمد علي المقدرات الفطرية صارمة ـ فالطفل الذي لا يمتلك المقدرة في سن معين يمكن من خلال التدريب تطويرها فمن المعروف ان الاستخدام الصحيح لطرق التدريب يمكن أن يلعب دوراً في عملية التطوير مثل التحمل والزيادة في حجم العضلات .

العمر البيولوجي :
من الامور الشائعة أن نري طفلاً ضخما وقويا بمقارنته بزملائه في نفسش السن وهم عادة يتفوقون في الانشطة الرياضية وينظر لهم بمستقبل طيب كأبطال ومع ذلك فأنهم عندما يصلون إلي العمر الذي يتوقع فيه أن يصلوا إلي قمة المستوي يبدأ البعض منهم في الإبتعاد ويتلاشي لديهم الإحساس الرياضي ـ كما أن الأطفال الصغار الذين يتم إشتراكهم في الأنشطة الرياضيةو المعينة مبكرا يصلون إلي مستوي أعلي من قرنائهم من الاطفال الموهوبين .
والسؤال الذي يبرز في هذا الصدد : هل تساعد الفروق بين العمر الزمني والعمر البيولوجي علي ذلك ؟
فمن المعروف أنه يتم التوافق أو التطابق بين العمر الزمني والعمر البيولوجي عندما تبلغ النواحي الوظيفية والمورفولوجية في تطورها المستوي المحدد الخاص بهذا السن ـ ولكن هناك في أغلب الأحيان إنحرافات في إتجاه واحد أو أكثر ـ وعلي ذلك فأي إختبار يستند علي الأداء والعمر الزمني سوف يؤدي إلي اخطاء شديدة فالطفل ذو الاربعة عشر عاما الذي عمره البيولوجي علي سبيل المثل يقترب من 16 سنة يكون لدية ميزة إلي جانب آداءه الذي يقارن بالعمر الزمني المماثل ـ هنا ـ يجب أن نضع في إعتبارنا القدرة الفطرية للاطفال الذين تطورا مبكرا ـ أما إذا كانت القدرة الفطرية للاطفال الذين تطورا مبكرا ـ اما إذا كانت القدرة الفطرية محدودة فأنهم سوف يفقدون ميزتهم .
وبتعبير آخر عندما يماثل العمر الزمني العمر البيولوجي يفقد الأطفال الذين تم تطورهم مبكرا ميزتهم عندما يماثل العمر الزمني مع العمر البيولوجي ـ كما أن كثيرا من الابطال الذين أرقاماً قياسية كان عمرهم البيولوجي أكبر من عمرهم الزمني أو كان العمر البيولوجي مبكرا في تطويره عن غيرهم .
وجدير بالذكر أن آدائهم كان ليس نتيجة للتدريب والتصميم والرغبة في الفوز ........ الخ ، ولكن كان نتيجة الميزة التي اكتسبوها من خلال العمر البيولوجي والمميزات البيولوجية المختلفة .
أما المجموعة الأخرى من المتأخرين فأنها تواجه المنافسة بأي شكل مع من هم يتدربون بعنف ولكن تطورهم يتسم بالبطئ والكل يناضل ويكافح من أجل الأرتفاع بمستواهم الرياضي فالنصر ليس سهل المنال .
وللعمل علي الاقلال من الملاحظات السابقة فب البحث عن المواهب يجب أن يكون هناك دليل صارم ودقيق في تحديد العمر البيولوجي والتطور حيث يعتبر ذلك أمراً جوهرياً في ذلك الصدد ويعتمد ذلك علي بعض القياسات البدنية ( المعيار الجسمي ) وتطور الغدد ( المعيار الغددي ) وتحديد عمليات تشكيل العظام ( المحك البنائي ) أو المعيار البنائي ـ معيار التحول العظمي أو التمعظم ـ ويعتبر أسهل هذه الطرق هو المعيار الجسمي لأنه لا يتطلب أدوات قياس مكلفة فهو لا يتطلب سوى شخص متمرن إلي جانب أنه لا يتطلب وقتاً طويلاً ـ فالقياسات الجسمية عادة ما تعبر عن النمو الجسمي ، والوزن ويمكن ذلك من مقارنتها بالجداول الاحصائية للمراحل السنية المختلفة إلا أنه في بعض الاحيان لا تعطي هذه القياسات أي مؤشر أو تعبير عن قدرة النمو البدني التي يمكن أن يعتمد عليها ففي هذه الحالة يجب الأعتماد علي الدراسات الديناميكية للنمو خلال القياسات المتعددة والعمر البيولوجي عن طريق استخدم المعيار الخاص بالغدد الصماء وذلك عن طريق تحديد مدى ما وصلت إليه الغدد الصماء من تطور ويجب الاهتمام بالغدد الجنسية وتقارن هذه النتائج بالمعدلات الاحصائيه الخاصة بالعمر الزمني وبالرغم من أن هذه الطريقة أكثر دقة من القياسات الجسمية ألا أن المعيار الغددي ليس شائعا في استخدامه ويرجع ذلك لطبيعة المعقدة .
أما بالنسبة للمحك أو المعيار الثالث الخاص بطريقة المتعظم أو التحول العظمى لتحديد العمر البييولوجى عن طريق تطور العظام فإنة فى معظم الاحيان ياتى بفاعلية كبيرة عن طريق أشعه اكس على عظام رسع اليد ثم مقارنتها بالمعايير والمعدلات الخاصة بالنمو – فالأطفال الذين مازلوا فى دور النمو فإن عظامهم ( رسغ اليد ) تشير عن امكانية النمو الثابت أو القياسات الطولية للجسم التى يمكن أن تساعد على التنبؤ – كما ان التطور الجيد للعظام يظهر من ناحية أخرى أن النمو قد قارب على الانتها أو يقترب من نهاية ووصلت القياسات الجسمية إلى الحد الاقصى لها .

السن المناسب للختيار :
هناك وجهات نظر متعارضة فيها يتعلق بالسن المناسب لبدء ممارسة الأنشطة المعنية ويذكر البروفسور جيورجسكيو georgescu أن كل نشاط أو مسابقة تتطلب سن خاص مناسب – ويمكن التوصل الى السن المناسب عندما تكون مقاييس الجسم وتطور المقدرات البدنية بلغ المرحلة التى تناسب متطلبات النشاط – وجدير بالذكر أن معرفه الاسس التى تستند عليها هذا النشاط تساعد فى انجاز هذا العمل – فعندما تقترب النواحى الوظيفية والمورفولوجية fms من تطورها الكامل يتضح ويظهر السن المناسب للأكتشاف المأمول – فعل سبيل المثال تعتمد الرشاقة على تطور التحليل الكيناتيكى فى المخ ويصل الفرد إليها فى سن 12 سنة – كما أن هناك تقدم فى هذة الصفة فى سن 14 سنة عندما يتم التوافق بين الحركات والزمن من الفراغ ، وعندما يتم التجكم فى الزمن والفراغ تتحسن هذه الصفة تحسنا قليلا – أما بعد ذلك يكون التقدم بطيئا جدا – وبوضوح الطفل الذى يفتقد الرشاقة فيما بين سن 12 إلى 14 سنة بجد صعوبة كبيرة فى تغغير هذه الصفة أو تطويرها ويعتبر غير مناسب للاشتراك فى الأنشطة التى تعتمد على هذا العنصر .
كما أن السرعة ( سرعة رد الفعل وسرعة الحركة ) وسرعة تتالي الحركات تعتمد وبشكل كبير علي وظائف الجهاز العصبي المركزي وتصل إلي قمة نضجها وتطورها في سن 14 سنة ، ويمكن أن تستمر سرعة الجري في تحسنها أو تطورها فيما بعد سن 14 سنة لأنها تعتمد علي سرعة تتالي الخطوة وطول الخطوة والأخيرة تعتمد علي نمو الأطراف والقوة .
فالاختيار الصحيح السليم للأنشطة الرياضية التي تتطلب بشكل خاص رد الفعل وسرعة الحركة يجب أن تبدأ في سن 14 سنة ـ فسرعة العدو في هذا السن تعتبر مؤشر جيد بالرغم انه من المستحسن أن نستمر في اختبار السرعة خاصة بين الأطفال حتى سن 16 سنة أو 17 سنة ـ وجدير بالذكر أن الحجم العضلي يزداد بانتظام أثناء السنوات الخاصة بالنمو لتصل إلي أقصي تطور في العقد الثالث من الحياة ، ومع ذلك فمن الممكن أن نقرر القدرة أو الطاقة أو القوة مبكرا فالقوة ترتبط بوزن الجسم حيث أنها تمثل 80 % لدي البالغين بحد أقصي حتى 16 سنة للأولاد و14 سنة للبنات ـ والقدرة من ناحية أخري تتطور مبكرا بشكل أكبر حيث تعتمد عليها معظم الأنشطة بشكل كبير كما أنها تعتمد علي عنصر السرعة الذي من الصعب أن يتطور .
كما أن اختيار المواهب للأنشطة بشكل كبير كما أنها تعتمد علي عنصر السرعة الذي من الصعب أن يتطور .
كما أن اختيار المواهب للأنشطة التي تتطلب القوة والتوجيه عملية معقدة غاية في التعقيد وتتطلب مستويات عالية في كل مرحلة سنية وتتطلب وضع مستويات لكل مرحلة سنية .
دلائل خاصة بالبحث عن المواهب :
هناك طريقتين للبحث عن المواهب :
أ ـ الطريقة الطبيعية التي تعتمد علي الملاحظة ( البسيطة ) .
ب ـ الطريقة العلمية والتي تتعلق بالعالم البولندي (بليك )
والتي تتضمن ثلاثة مراحل :
1 ـ يدعو المدربين والمدرسين الأطفال الصغار للالتحاق بمجموعات تدريب الصغار ، وذلك لتعليمهم المهارات الأساسية للأنشطة الخاصة .
2 ـ أثناء التدريب الأساسي تظهر المواهب المناسبة والمرتبطة بالعمر البيولوجي والصحة والذكاء والشخصية ( الانضباط والمسئولية ...... الخ ) والخلقة الاجتماعية ـ ويتم فصل هؤلاء ووضعهم في مجموعة تدريب خاصة .
3 ـ يتم الاختيار النهائي لذوي الأداء العالي إستنادا إلي المعايير أو المحكات الآتية :
أ ـ الخصائص الشخصية ( الحماس أو العزيمة ) والإتزان النفسي وتوفر المقدرات الفسيولوجية الخاصة بالأنشطة المعنية .
ب ـ سرعة التعلم والتكيف للمهارات الخاصة .
ج ـ قدرة العمل الوظيفي خاصة الموائمة مع الحالة الاوكسجينية .
وبالرغم أن هناك آراء مختلفة بالنسبة لأفضل الطرق المستخدمة لاختيار المواهب والسن الأمثل للتخصص فأن معظم الباحثين يوافقون علي ما يلي :
1 ـ يجب أن يخطط لاختيار جيدا وبشكل متقدم .
2 ـ المقدرات البدنية يجب أن تحدد علي أساس العمر البيولوجي .
3 ـ الخصائص الفطرية أو الوراثية لها أهمية قصوى .
4 ـ يجب أن يستند علي الصلاحيات المناسبة للأنشطة الرياضية المعنية .
5 ـ حب العمل والحماس والرغبة للفوز ... الخ يجب أن توضع في الاعتبار إلي جانب المقدرات البدنية .
6 ـ يجب عدم التعجل في الاختيار النهائي .

قفغتعفقغتعق ثقفثصقف فهقهق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stapsbouira.riadah.org
 
كيفية البحث عن المواهب الرياضية في السباحة وتطويرها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  :: المنتدى العلمي :: السنة الثانية lmd :: السباحة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: