معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مرحبا بكل الطلبة والاساتدة والمدربين الكرام للتواصل معنا نرجوا منكم التسجيل

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

منبر تواصل الشباب الرياضي وأساتذة التربية البدنية ومدربي مختلف الرياضات، هذا فضاءكم الوحيد
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المنتدى في حاجة إلى إثرائه بمساهماتكم وتفاعلاتكم وكذا انشغالاتكم فلا تبخلوا علينا لأنه بكم نسموا ونتقدم نحو ماهو أفضل للجميع.......
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ساعدوني اريد مواضيع في دكتوراه
الأربعاء يونيو 21, 2017 2:53 pm من طرف bekai lamdjede

» سؤال وجواب في قانون كرة اليد
الخميس ديسمبر 22, 2016 10:35 pm من طرف زائر

» مدخل للعلم التربية
الأحد ديسمبر 18, 2016 5:12 pm من طرف zakii

» التعب العضلي
الأحد ديسمبر 18, 2016 1:47 pm من طرف زائر

» محاضرات في التدريب الرياضي السداسي الأول
الأحد ديسمبر 18, 2016 10:05 am من طرف زائر

» مذكرات تخرج ماستر تخصص تدريب رياضي
السبت ديسمبر 10, 2016 3:09 pm من طرف زائر

» الثقافة البدنية الرياضية وفلسفة العولمة
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 10:02 pm من طرف بلهوشات مصطفى

» دور التربية البدنية في التعليم المتوسط
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 12:18 am من طرف rabah1973

» المهارات الأساسية في كرة القدم
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 11:15 pm من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
55 مذكرة تخرج في التربية البدنية والرياضية
بحث شامل حول الكرة الطائرة
بحث شامل في كرة القدم
بحث حول السرعة
فلسفة التربية البدنية والرياضية
خطوات البحث العلمي
محاضرات التشريع الرياضي
بحث حول ماهية الميكانيك الحيوية
منهج البحث العلمي تعريف .هدف اهمية
السباحة تاريخها , أغراضها , أنواعها , طرق تعليمها و المواصفات القانونية لحمامها و منافساتها
تصويت
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



اللهم اني توكلت عليك وسلمت امري لك لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك .........

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 احتاج الى بحث حول الرياضة و المرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kamel123456



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 01/12/2014

مُساهمةموضوع: احتاج الى بحث حول الرياضة و المرض    الإثنين ديسمبر 01, 2014 6:50 pm

ارجوووكم عاجل احتاج الى بحث حول طريقة علاج بعض المراض بالرياضة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راعي البقر
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 28
الموقع : البويرة

مُساهمةموضوع: رد عن تساؤل    الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 4:10 pm

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله...
تعتبر الرياضة في الوقت الحالي وسيلة علاجية وطريقة حديثة وطبيعية لعلاج بعض الامراض المزمنة أو إن صخ التعبير التخفيف من حدتها إذ أصبح كل علماء الطب الحديث وعلماء علم النفس ينصحون ويحثون مرضاهم على ممارسة الرياضة بأنواعها لما تعود بالإيجابية على أجهزة الجسم الحيوية والتقليل من الضغوط النفسية والوقاية من الأمراض وغيرها كما أن رسولنا الكريم وديننا الحنيف حث على ممارسة الرياضة.
لذا فالرياضة كما تقول المقولة الطبية الشهيرة " درؤ المفاسد أفضل من جلب المنافع" وكما يقال" الوقاية خير من العلاج" هي طريقة يسعى من خلالها الانسان إلى المحافضى على سلامته البدنية والنفسية والعقلية وتطوير مكتسباته ومسايرت تطورات العصر المختلفة لأنه كما يقول علماء الرياصة: تمارس الرياضة من أجل أربع " للترفيه" " لتحقيق الإنجاز الرياضي" " للصحة" " لتغيير النشاط" فلا يمكن حصر الرياضة في علاج محدد لبعض الأمراض ولكن يمكن القول أنها تستطيع الحدج منها وتخفيفها مثل ما سأطرحه عليكم في هذا الموضوع.
القوام المثالى هو :- ذلك الوضع الذى يسمح فية بأعلى كفاءة لأعضاء الجسم واجهزتة المختلفة
وعن القوام ذكرت اللجنة الفرعية فى مؤتمر الطفل بالبيت الابيض انة
العلاقة الميكانيكية بين مختلف اجهزة الجسم الهيكيلية والحيوية والعصبية
وقوام الانسان ما هو الا :-
هيكل عظمى يتكون من محموعات مختلفة من المفاصل ويغطى الهيكل العظمى مجموعة من العضلات . وتحرك هذة الاعضاء اجهزة حيوية بداخل الجسم تتحكم فى حركاتها وادائها .
وهذا التركيب المتكامل للجسم الانسانى يعمل فى تعاون وتناسق لكى يؤدى كل انسان رسالتة فى الحياة .
ومما سبق نتعلم ان ممارسة الرياضة لة اثر واضح على قوام الفرد ذلك فيما يلى :-
1-  الرياضة تعمل على التنمية الشاملة والمتزنة لجميع عضلات الجسم مما يكون فى انلهاية الشكل المتناسق للقوام .
2-  التنمية الشاملة والمتزنة للعضلات تعمل على حماية الهيكل العظمى الذى تغلفة من اى انحرافات او انحناءات تتسبب فى حدوث تشوهات فية
3-  زيادة قوة وقدرة المنطقة السفلى من عضلات البطن والناتج عن اثر الرياضة يصاحبة إرتفاع فى المعدة وقيامها بمعلها بكفائة ويمنع تمدد عضلات البطن وارتخائها الذى يكون من نتيجة حدوث " الكرش " .
4-  القوام الجيد لا يشكل عبئا على الاجهزة الداخلية والاوعية الدموية والاعصاب , والحجاب الحاجز _ مما يزيد كفائة عمل كلا منها .
5-  الرياضة تلعب دورا كبيرا فى علاج بعض الانحرافات القوامية كأستدارة الكتفين والانحناء الجانبى , وكذلك فى بعض حالات الشلل وذلك الى جانب العلاج الطبيعى .
اثر الرياضة على الجهاز التنفسى :-
ممارسة اوجة النشاط الرياضى بصورة منتظمة يساعد على :
زيادة السعة الهوائية :- من المعروف ان معدل التنفس فى الدقيقة حوالى من 15-16 مرة /د , ويزيد هذا المعدل فى حالة اداء مجهود بدنى حتى يمكن امداد الجسم بكمية اكبر من الاكسجين الا ان الزيادة فى المعدل عند الممارسين تكون اقل من الزيادة عند غير الممارسين فى حالة بذل مجهود بدنى مضاعف .
* ممارسة الرياضة تعمل على تقوية عضلات التنفس وأهمها عضلة الحجاب الحاجز وعضلات ما بين الضلوع التى ترفع من كفائة وظائف الرئتين والجهاز التنفسى .
* ممارسة الرياضة تعمل على زيادة الجلد التنفسى بمعنى امكانية الاستمرار فى اداء المجهود البدنى دون الشعور بالتعب .
اثر الرياضة على الجهاز الدورى :-
* ممارسة الرياضى بصورة منتظمة تعمل على زيادة حجم القلب وبالتالى تزداد قوتها فتزداد كمية الدم التى تصل الى جميع اعضاء الجسم مع ثبات معدل نبضات القلب فى الدقيقة .
*نتيجة ممارسة الرياضة يتكيف الجهاز الدورى سريعا مع المجهود المطلوب بذلة وبذلك يستطيع الفرد الرياضى ان يؤدى ما هو مطلوب منة بكفائة ومهارة .
* عند الانتهاء من اداء المجهود البدنى يعود الجهاز الدورى الى حالتة الطبيعية بسرعة عند الانسان الممارس للرياضة اسرع من الانسان الغير ممارس للرياضة .
* الرياضة تعمل على الاقلال من الاحتمال بالاصابة بامراض القلب والدورة الدموية
وفى هذا الصدد يقول الدكتور " هوارد . سيراج " أخصائى القلب بمدينة بوسطن . أن احسن ضمان ضد مرض الشريان التاجى هو النشاط الرياضى .  
* كما اثبتت التجارب ان الزيادة فى ضغط الدم للفرد المدرب اقل منها عند غير المدرب , كما انة ينصح لبعض المصابين بإرتفاع ضغط الدم بمزاولة الرياضة على ان تكون رياضة معتدلة معقولة وليست رياضة عنيفة
وانت تكون تحت اشراف طبى .
* ممارسة النشاط الرياضة يساعد على سرعة تعويضكرات الدم الحمراء التالفة والتى تستهلك عند اداء المجهود البدنى
كما ان درجة تركيز حمض اللكتك تتم فى فترة ابطا بما يسمح للفرد باداء المجهود لدة اطون دون الشعور بالتعب
يساهم الطب الرياضى مساهمة كبيرة وفعالة فى تحسين اللياقة البدنية للأفراد وذلك بتقنين ممارسة التدريب الرياضى0
وقد وجد أن له آثارا إيجابية فى المحافظة على الصحة العامة لجسم الإنسان فعلى سبيل المثال يمكن للطب الرياضى:
1-رفع كفاءة القلب والشرايين والرئتين:
فقد وجد بالتجارب العلمية والإحصائيات أن ممارسة الرياضة لها تأثير إيجابى على كفاءة القلب فى الدقيقة والتى تؤدى إلى إنخفاض الدم الإنقباضى  والإنبساطى مما يؤدى إلى زيادة السعة الهوائية للرئتين وإنخفاض ضغط الدم وإرتفاع نسبة الكولسترول رفيع الكثافة المفيد لشرايين القلب وإنخفاض نسبة الكولسترول البروتينى منخفض الكثافة الضار بالقلب0 أثر النشاط الرياضي علي أمراض القلب والأوعية الدموية من أكثر أجهزة الجسم الحيوية استفادة من ممارسة النشاط الرياضي بصفة منتظمة هي القلب ، ويشير كل من وليامز وهولز أنه علي المدي البعيد إذا مورست التدريبات الرياضية بانتظام فإنه لا مجال للشك أن ذلك سيساعد علي حماية القلب من الأمراض التي قد تصيبه.
وهناك العديد من الأبحاث الطبيعة القديمة والحديثة علي حد سواء التي أظهرت نتائجها أن إعداد برامج للتمرينات الرياضية الهوائية والتي تتصف باعتدال شدة الحمل وزمن فترة التدريب يؤدي إلي الإقلال من النسبة الكلية للدهون بالدم ، وبالتالي يقلل من فرص حدوث أمراض القلب خاصة تصلب الشريان التاجي.
وعن 1983 Willians أن نتائج دراسة أجراها كل من وليام مزبيز وهاسدل وود في جامعة ستانفورد الأمريكية أثبتت أن هناك علاقة مباشرة وثابتة ما بين التدريب الرياضي ونسبة تراكم الدهون بالدم ، فقد لوحظ أنه كلما زاد مستوي التدريب الرياضي أو انتظم كلما زاد مستوي التدريب الرياضي وانتظم كلما قلت نسبة تراكم الدهون بالدم بما في ذلك الكوليسترول ذو الكثافة الدهنية المنخفضة(LDL )، وهو المسبب الرئيسي لانسداد الشرايين والأزمات القلبية، كما أظهرت نتائج نفس الدراسة أيضاً أن هناك مساهمة فعالة للتدريب الرياضي في زيادة معدل الكوليسترول ) المفيد صحياً(HDL )معدل الكوليسترول الضار خارج الدم.)
كما أن للنشاط الرياضي المنتظم تأثيراً صحياً مفيداً علي كل من عضلة القلب والرئتين والأوعية الدموية ، فقد أثبتت التجارب أن ممارسة النشاط الرياضي يساعد علي تقوية عضلة القلب وزيادة حجمها مما يساعد القلب علي دفع كميات أكبر من الدم إلي أنحاء الجسم بكفاءة عالية ، كما تؤدي هذه التدريبات الرياضة إلي تحسين وتنظيم معدل ضربات القلب في الدقيقة.
وأفضل الأنشطة الرياضية وأكثرها فائدة لصحة القلب هي التي تؤدي علي مدي فترة زمنية ممتدة نسبياً وبشدة تدريبية معتدلة مثل المشي أو جري الهرولة والسباحة وركوب الدراجة الثابتة أو المتحركة والتمرينات الهوائية الغير عنيفة وهي تتصف بالإستمرارية والإيقاعية في الأداء.
وأشارت الكثير من الدراسات العملية ومصادر البحوث إلي فائدة التدريب الرياضي الهوائي للجهاز التنفسي ، أشار هيربرت إلي دارسة أجريت لتحديد ما مدي فائدة التدريب أجريت لتحديد ما مدي فائدة التدريب الرياضي المنتظم علي كفاءة عمل الرئتين في تزويد الجسد بالهواء، وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة التي أجراها الباحث ديمبسي مع آخرين أنه لم يثبت أن هناك تغييراً واضحاً في خلايا الرئتين نتيجة للتدريب الرياضي باستخدام الطاقة الهوائية، ولكن ما خرجت به هذه الدراسة هو أن كمية ثاني أكسيد الكربون قد انخفضت بالمقارنة بكمية الأكسجين وهي ظاهرة صحية جيدة لعمل الرئتين،كما قد تحسن معدل التنفس في الدقيقة مقابل كمية الهواء التي تدخل الرئتين كنتيجة لهذه التدريبات الرياضية.
ومن جهة أخري أشارت بعض الدراسات الخاصة بالجهاز التنفسي، والتي أجريت علي أطفال المرحلة الابتدائية أن ممارسة الأنشطة الرياضية الهوائية الخفيفة مثل المشي والجري الخفيف والسباحة قد أديت إلي تحسن عمل الجهاز التنفسي للأطفال المصابين بمرض الأزمة وهو مرض يصيب الجهاز التنفسي بالحساسية الشديدة وصعوبة التنفس ، وهو ما يعرف بمرض الربو.
كما أشارت نتائج بعض الدراسات إلي تحسين وظيفة الجهاز التنفسي للرجال والنساء البالغين والمصابين بمرض الأزمة نتيجة ممارستهم لأنشطة رياضية بصفة مستمرة.
ومن فوائد الأنشطة الرياضية للوقاية وتحسين أداء الجهاز التنفسي أيضاً أن النشاط الرياضي المستخدم للطاقة الهوائية يساعد علي تحسين العناصر المسببة لمرض الربو وبالتالي التخفيف ومن آثارها علي التنفس كما تساهم هذه الأنشطة الرياضية في زيادة قدرة هؤلاء الأفراد علي التكيف مع هذه الحالة المرضية إذا ما مارسوا بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة مثل الإحماء قبل البدء في بذل مجهود بدني أو رياضي لمدة معينة .

*أثر الرياضة علي مريض الحساسية:
-من الممكن القول أن الرياضة لمريض حساسية الصدر سلاح ذو حدين ممكن أن تكون لها فائدة عظيمة ويمكن أن تسبب الأذى .
-أكدت الدراسات العلمية والأبحاث القيام بممارسة الرياضة بأسلوب خاص يتوافق مع قدراتك البدنية ونوع الحساسية التي تعتريك سيكون لها فائدة كبيرة.
لذا لابد من استشارة طبيبك في نوع الرياضة التي ستؤديها، وأكدت الدراسات أيضاً أن كثير من الناس الذين يعانون من الحساسية ومارسوا الرياضة بأسلوب صحي سليم هم أقل عرضة للأزمات الصدرية وإن ظهرت هذه الأزمات تكون بمدى أقل عن غيرهم كما أن استخدامهم للعقاقير الطبية أقل من غيرهم بكثير .
-هناك إحصائيات لمعرفة مدى تأثير الحساسية علي العمل والانقطاع عن الدراسة وقد وجد أن أقل نسبة للانقطاع عن العمل والمدارس هى للرياضيين. غير أنهم يتمتعون بفوائد الرياضة الأخرى مثل غيرهم ممن لا يعانون من الحساسية ويحميهم أيضاً من الإصابة بأمراض أخرى مثل السكر، ضغط الدم العالي وتصلب الشرايين، التوتر العصبي، أمراض القلب .
أريد أن أكون رياضياً وأنا أعاني من الحساسية؟
إن كنت تريد أن تبدأ ممارسة الرياضة فعليك في البداية استشارة طبيبك لأن كل مريض له ظروفه الخاصة وأيضاً يجب الاستعانة بمتخصص رياضي يعلمك أسلوب الرياضة التي ستؤديها .
هل تعرف الخطوات التي يجب اتباعها لممارسة الرياضة؟
أولاً:
قبل كل شيء لابد من عمل تمارين لتنشيط الجهاز الدوري بالجسم مثل المشي، ركوب الدراجة، السباحة. وقبل ذلك لابد من معرفة نوع الرياضة وتحديدها لأن الرياضة ممكن أن تكون سبباً في بداية الأزمة الصدرية .
مثال ذلك: مادة الكلورين الموجودة بحمامات السباحة هى إحدى مسببات لبدء االأزمة الصدرية .
ومن الأفضل أن تمارس رياضة تنال خلالها قدراً من الراحة مثل لعبة التنس الأرضي أو كرة السلة .
ثانياً:
- لابد أن يكون عدد التمارين في الأسبوع من ٣ إلى ٥ مرات وفي كل مرة تتراوح المدة الزمنية من
20 - 30 دقيقة بمجهود قليل أو متوسط غير عنيف .
ثالثاً:
البداية تكون بطيئة وبالتدريج ولابد من تسخين الجسم بدرجة ملائمة للاستعداد للرياضة .
رابعاً:
لابد من مكان مريح يسمح لك بأداء الرياضة وأيضاً التحدث مع من حولك بسهولة حتى تستمتع بوقت الرياضة .
خامساً: لابد من الانتهاء من التمارين ببطء حتى يرجع الدم إلي القلب من العضلات المتحركة وبذلك يعود الجسم إلي طبيعته بدون إجهاد. ممنوع الوقوف فجأة عن ممارسة التمرين.
سادساً:
لابد من شد العضلات وإطالتها بعد التمارين وهذا الشد أساساً يكون للعضلات الأساسية بالجسم مثل عضلات الساقين والصدر والظهر والأكتاف .
سابعاً:
إذا أراد طبيبك أن تقوي العضلات الأساسية بالجسم مثل عضلات الساقين وعضلات الصدر والأكتاف، عليك بداية بحمل أثقال خفيفة ثم التدرج في زيادة الأوزان.
هل تعاني من حساسية الصدر؟ وما أثر الرياضة علي مريض الحساسية؟
١- أعراض مرض الحساسية :
١- أزيز بالصدر عند التنفس .
٢- الكحة المستمرة وخاصة تزداد مع :
أ- عمل أي مجهود .
ب- استنشاق هواء بارد .
ج- تدخين أو شم رائحة دخان .
٣- ضيق بالتنفس ونهجان شديد .
إذا كنت تعاني من هذه الأعراض فلابد من استشارة طبيبك لأنك من الممكن أن
تكون مريض حساسية .
*معلومة هامة :
لابد أن تعرف أن حساسية الصدر عند الكبار مرض مزمن .
-سبب هذه الأعراض :
يكون للقصبة الهوائية والشعب الهوائية في بعض الأحيان حساسية زائدة لبعض المواد مثل الغاز، الهواء البارد والدخان وأنواع الروائح ... الخ، وهذا يؤدي إلي انقباض العضلات الموجودة في جدار الشعب الهوائية مما يؤدي إلي صعوبة
دخول الهواء وخروجه ويؤدي ذلك إلى ظهور الأعراض عليك .
*تحذيرات خاصة لمريض الحساسية أثناء ممارسة الرياضة :
١- اتبع تعليمات طبيبك الخاص المتابع للحالة ولا تتجاهل أي علاج. لابد من عدم التعرض إلي أي سبب من الأسباب يؤدي إلي ظهور الأزمة وهذا يحافظ عليك مع الاستمرار في الرياضة .
٢- لو تعرضت أثناء الرياضة إلي حالة أزمة صدرية، عليك بأخذ العلاج والبخاخة التي نصحك بها طبيبك لكن لو استمرت الأعراض فعليك باستشارة طبيبك .
٣- لتجنب الأزمة الناتجة عن الرياضة عليك باتباع الآتي :
أ - تجنب القيام بالتمارين في مكان بارد أو جاف .
ب- إذا كنت تمارس الرياضة في مكان مفتوح في فصل الشتاء فعليك بتغطية الأنف والفم بمنديل لتدفئة الهواء الذى تتنفسه .
ج- لابد من استشارة طبيبك إذا كنت تحتاج إلي موسع للشعب الهوائية قبل الرياضة لأنها ستؤدي إلي توسيع الشعب الهوائية وتقلل من ظهور الحساسية.
٤- تجنب الرياضة في الأيام التي تعاني فيها من السعال أو الأزيز في الصدر حساسية.
٥- لا تتدرب أو تتمرن بمكان يوجد به نسبة من التلوث والأدخنة عالية .
٦- لابد من التحصن من البرد وأيضاً غسيل الأيدي باستمرار .
٧- لابد من التقليل من الرياضة أو التوقف عنها لأي سبب من الأسباب التالية :
أ- آلام بالصدر .
ب- قصر في النفس .
ج -آلام في الرقبة أو الفك .
د- ازدياد ضربات القلب .
ه- آلام في العضلات الأساسية أو المفاصل .
و- القيء أو الإحساس بالرغبة فيه .
ى- إرهاق شديد مستمر.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
                                                             فهقهق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stapsbouira.riadah.org
 
احتاج الى بحث حول الرياضة و المرض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  :: المكتبة الرياضية العلمية :: البحوث المقترحة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: