معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مرحبا بكل الطلبة والاساتدة والمدربين الكرام للتواصل معنا نرجوا منكم التسجيل

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

منبر تواصل الشباب الرياضي وأساتذة التربية البدنية ومدربي مختلف الرياضات، هذا فضاءكم الوحيد
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المنتدى في حاجة إلى إثرائه بمساهماتكم وتفاعلاتكم وكذا انشغالاتكم فلا تبخلوا علينا لأنه بكم نسموا ونتقدم نحو ماهو أفضل للجميع.......
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ساعدوني اريد مواضيع في دكتوراه
الأربعاء يونيو 21, 2017 2:53 pm من طرف bekai lamdjede

» سؤال وجواب في قانون كرة اليد
الخميس ديسمبر 22, 2016 10:35 pm من طرف زائر

» مدخل للعلم التربية
الأحد ديسمبر 18, 2016 5:12 pm من طرف zakii

» التعب العضلي
الأحد ديسمبر 18, 2016 1:47 pm من طرف زائر

» محاضرات في التدريب الرياضي السداسي الأول
الأحد ديسمبر 18, 2016 10:05 am من طرف زائر

» مذكرات تخرج ماستر تخصص تدريب رياضي
السبت ديسمبر 10, 2016 3:09 pm من طرف زائر

» الثقافة البدنية الرياضية وفلسفة العولمة
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 10:02 pm من طرف بلهوشات مصطفى

» دور التربية البدنية في التعليم المتوسط
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 12:18 am من طرف rabah1973

» المهارات الأساسية في كرة القدم
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 11:15 pm من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
55 مذكرة تخرج في التربية البدنية والرياضية
بحث شامل حول الكرة الطائرة
بحث شامل في كرة القدم
بحث حول السرعة
فلسفة التربية البدنية والرياضية
خطوات البحث العلمي
محاضرات التشريع الرياضي
بحث حول ماهية الميكانيك الحيوية
منهج البحث العلمي تعريف .هدف اهمية
السباحة تاريخها , أغراضها , أنواعها , طرق تعليمها و المواصفات القانونية لحمامها و منافساتها
تصويت
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



اللهم اني توكلت عليك وسلمت امري لك لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك .........

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 المعجم الوسيط4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راعي البقر
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 28
الموقع : البويرة

مُساهمةموضوع: المعجم الوسيط4   السبت مارس 02, 2013 4:00 pm

فيها ( ج ) بتر
( البتور ) البتار
( البترول )
زيت للوقود و الاستصباح يستنبط من بعض أجواف الأرض و من مشتقاته النفط و معناه زيت الحجر ( مج )
( بتع )
في الأرض بتوعا تباعد و منه انقطع و العسل بتعا صيره بتعا و الخمر و النبيذ اتخذها من العسل
________________________________________
( بتع ) الإنسان بتعا طال و الحيوان اشتدت مفاصله و عنقه اشتد مغرزها و طال فهو بتع و هي بتعة و هو أبتع و هي بتعاء ( ج ) بتع و فلان عليه بأمر قطعه دونه و لم يشاوره فيه
( أبتع ) يقال رسغ أبتع ممتلئ و كلمة يؤكد بها بعد أجمع يقال جاء القوم كلهم أجمعون أبتعون و النساء كلهن جمع بتع و القبيلة كلها جمعاء بتعاء
( البتاع ) بائع البتع و صانعه
( البتع ) نبيذ العسل
( بتكه )
بتكا قطعه و الشعر و نحوه اقتلعه من أصله فهو باتك
( بتكه ) قطعه و في التنزيل العزيز ) فليبتكن آذان الأنعام (
( انبتك ) انقطع
( تبتك ) تقطع
( الباتك ) من السيوف القاطع ( ج ) بواتك
( البتاك ) وصف للمبالغة و من السيوف القاطع
( البتكة ) القطعة من الشيء المبتوك و من الليل جزء من آخره ( ج ) بتك
( البتوك ) البتاك
( بتله )
بتلا قطعه و فصله عن غيره
( بتل ) بتلا بعد ما بين منكبيه فهو أبتل و هي بتلاء ( ج ) بتل
( بتل ) الشيء انقطع و لله انقطع إليه و أخلص و الشيء بتله و عمله لله أخلصه من الرياء
( انبتل ) انقطع و الفسيلة من أمها انفصلت عنها
( تبتل ) انقطع وعن الزواج تركه زهدا فيه و إلى الله تفرغ لعبادته
( البتل ) يقال عطاء بتل منقطع النظير أو لا عطاء بعده و الحق يقال ما قلت إلا بتلا
( البتلاء ) يقال بات فلان على بتلاء من رأيه عزيمة لا ترد
( البتلة ) يقال يمين بتلة قاطعة و صدقة بتلة منقطعة عن صاحبها خالصة لوجه الله و من النخل الفسيلة التي انفردت عن أمها و استغنت بنفسها
( البتول ) من النساء العذراء المنقطعة عن الزواج إلى الله
( البتيل ) من النساء البتول و من النخل البتلة و من الشجر ما تدلت ثماره و كبائسه و المسيل في أسفل الوادي و الخصر الدقيق ( ج ) بتل
( البتيلة ) من النخيل البتلة و من الجسم كل عضو اكتنز و تميز عن غيره ( ج ) بتائل و يقال بات فلان على بتيلة من رأيه عزيمة لا ترد
( بثه )
________________________________________
بثا فرقه و نشره و التراب و نحوه أثاره و هيجه و المتاع في نواحي البيت فرقه و بسطه و الله الخلق نشرهم في الأرض و أكثرهم و في التنزيل العزيز ) وبث منهما رجالا كثيرا ونساء ( و يقال بث السلطان الجند في البلاد و الخبر أذاعه و السر أفشاه و أظهره و حاجته ذكرها و أظهرها
( أبثه ) بثه و فلانا سره أطلعه عليه
( باثه ) ما في نفسه أبثه إياه
( انبث ) تفرق و انتشر فهو منبث و في التنزيل العزيز ) فكانت هباء منبثا (
( استبثه ) السر و نحوه طلب إليه أن يبثه إياه
( البث ) الحال و أشد الحزن الذي لا يصبر عليه صاحبه فيبثه و المرض الشديد لا يصبر عليه صاحبه
( بثر )
جلده بثرا ظهر به بثر فهو بثر
( تبثر ) جلده بثر وظهرت به نفاخات مملوءة ماء
( الباثر ) الماء البادي من غير حفر
( البثر ) خراج صغار واحدته ( بتاء ) و أرض سهلة رخوة ( ج ) بثور
( بثعت )
الشفة بثعا و بثوعا غلظ لحمها و ظهر لون دمها و انقلبت عند الضحك فهي باثعة و بثوع و يقال بثع فلان فهو بثع و هي بثعة و هو أبثع و هي بثعاء ( ج ) بثع والدم ظهر لونه في الجسد و اللثة غلظت و ارتفعت كأن بها ورما و الجرح خرج فيه بثع شبه الضروس
( بثع ) الجرح بثع
( تبثعت ) الشفة بثعت
( البثعة ) لحمة حمراء ناتئة تظهر في الشفة و اللثة و الجرح ( ج ) بثع
( بثق )
الماء بثوقا اندفع فجأة و البئر امتلأت و فاض ماؤها و العين أسرع دمعها و السد بثقا ثقبه و شقه فاندفع منه الماء و يقال بثق النهر و نحوه كسر شطه
( بثقه ) بثقه
( انبثق ) انثقب و انشق و السيل عليهم أقبل فجأة و فلان عليهم بالكلام اندفع و الأرض أخصبت
( البثق ) موضع انبثاق الماء من نهر و نحوه ( ج ) بثوق
( البثنة )
الأرض السهلة اللينة الطيبة الإنبات و الروضة و الزبدة و المرأة الحسناء البضة و مصغرها بثينة و خفض العيش و نعيمه ( ج ) بثان
( البثنة ) الأرض السهلة اللينة الطيبة الإنبات ( ج ) بثن
( البثاء )
الأرض السهلة
________________________________________
( البثي ) الكثير المدح للناس ( كالثبي )
( بجبج )
الصبي ناغاه
( تبجبج ) لحمه كثر و استرخى و تورم في استرخاء
( البجباج ) من الرمل المجتمع الضخم و من الرجال السمين المضطرب اللحم و هي ( بتاء ) و الأحمق و الكثير الكلام ومنه حديث عثمان ( إن هذا البجباج النفاج لا يدري أين الله ) و الضعيف السريع العرق
( البجباجة ) من الرجال البجباج و المهذار و الرديء من الناس
( بجه )
بجا شقه يقال بج القرحة و نحوها و قطعه و فلانا بالرمح طعنه و بمكروه رماه و في المبارزة غلبه يقال باجه فبجه
( باجه ) بارزه و فاخره و باهاه
( تباجا ) تبارزا و تفاخرا
( البجة ) البثرة في العين و الدم يفصد عنه عرق الحيوان و كان العرب يتبلغون به في الجدب
( بجح )
به بجحا فرح و فخر و الشيء عظمه فهو باجح
( بجح ) به بجحا فرح و فخر فهو بجح
( أبجحه ) أفرحه
( بجحه ) أبجحه
( ابتجح ) فرح و افتخر و تباهى
( تباجحوا ) تفاخروا و تباهوا
( تبجح ) ابتجح
( بجد )
بالمكان بجودا أقام فلم يبرح يقال بجدت الماشية بالمرتع
( البجاد ) كساء مخطط ( ج ) بجد و ذو البجادين لقب عبدالله بن عبد نهم دليل الرسول e في إحدى الغزوات
( البجد ) من الناس الجماعة و من الخيل مائة فأكثر ( ج ) بجود
( البجدة ) الصحراء و حقيقة الأمر و باطنه يقال عنده بجدة ذلك علمه و هو ابن بجدتها العالم بالشيء المتقن و أصله الدليل الهادي في الصحراء و من لا يبرح عن قومه
( أبجد ) ( انظره في باب الهمزة )
( بجر )
بجرا عظم بطنه و انتفخ جوفه ومنه بجرت الحقيبة و نتأت سرته و امتلأ بطنه و لم يرو و عن الأمر استرخى و تثاقل فهو بجر و باجر و هو أبجر و هي بجراء ( ج ) بجر و بجران
( أبجر ) استغنى بعد فقر مدقع حتى كاد يطغى
( تبجر ) الشراب أكثر منه
( الأبجر ) حبل السفينة لعظمه ( ج ) أباجر
( البجر ) الشر و العجب و الأمر العظيم ( ج ) أباجر ( جج ) أباجير على غير قياس فيهما
________________________________________
( البجراء ) مؤنث الأبجر و الأرض المرتفعة الصلبة و يقال حقيبة بجراء ممتلئة
( البجرة ) السرة و العقدة في البطن أو الوجه أو العنق ( ج ) بجر و يقال أفضيت إليه بعجري و بجري أطلعته على معايبي و أمري كله لثقتي به
( البجير ) المال الكثير و يقال كثير بجير إتباع
( بجس )
الماء بجوسا انفجر و السد و الجرح شقه فسال منه الماء و الدم و يقال بجس الماء فجره و فلانا شتمه
( بجسه ) بجسه
( انبجس ) انفجر و في التنزيل العزيز ) فانبجست منه اثنتا عشرة عينا (
( تبجس ) تفجر
( البجاس ) نفاية قصب السكر بعد عصره ( مج )
( البجيس ) ماء بجيس سائل و بئر بجيس غزيرة
( البجعة )
طائر مائي شاطئي من الفصيلة البجعية و رتبة شاملات الكف طويل الساقين و العنق و المنقار صبور على الطيران و هو أنواع أشهرها الأبيض
( بجل ) بجلا و بجولا ضخم جسمه و حسن حاله و أخصب و فرح فهو باجل
( بجل ) بجالة و بجولا و بجولة عظم قدره و سنه و جمل و نبل فهو بجيل
( أبجله ) أفرحه و كفاه
( بجله ) عظمه ووقره و قال له بجل حسبك حيث انتهيت
( الأبجل ) عرق في ذراع البعير و الفرس بمنزلة الأكحل من الإنسان
( البجال ) المبجل و الجسيم و الشيخ الكبير السيد مع جمال و نبل
( بجل ) حرف جواب بمعنى نعم و بمعنى حسب يقال بجلي بجلي
( البجلة ) الهيئة الحسنة و الحسب و النبل و الشجرة الصغيرة
( البجيل ) البجال و الغليظ من كل شيء و الأمر المنكر و الكثير
( بجم )
بجما و بجوما سكت من عي أو فزع أو هيبة و انقبض و تجمع و أبطأ
( بجم ) بجم و حدق بالنظر
( البجامة ) ثوب من قطعتين على هيئة الحلة الفرنجية يلبس في البيت ( د ) ( و عربيته منامة )
( البجم ) الجماعة الكثيرة و ثمر الأثل
( بحبح )
فلان اتسع و في الشيء توسع و الدار تمكن في المقام و الحلول بها و الدار و فيها توسطها
( تبحبح ) بحبح يقال تبحبح في المجد و نحوه
( بحباح ) كلمة تنبئ عن نفاذ الشيء و فنائه
________________________________________
( البحباح ) ما استوى طوله و عرضه و السمح
( البحبحي ) الواسع النفقة و الواسع في المنزل
( البحبوحة ) من كل شيء وسطه و خياره ( ج ) بحابيح
( بحت )
الشيء بحوتة و بحتا خلص و لم يخالطه غيره
( باحت ) فلانا الود أخلصه له و فلانا بما عنده كاشفه به
( البحت ) الصرف الخالص لا يخالطه غيره يقال شراب بحت غير ممزوج و خبز بحت غير مأدوم و عربي بحت خالص النسب و ظلم بحت صراح و برد أو حر بحت شديد و أكل اللحم بحتا بغير خبز ( يستوي في كل ذلك المذكر و المؤنث و المفرد و المثنى و الجمع ) و قد يؤنث و يثنى و يجمع فيقال عربية بحتة و أعراب بحوت
( البحتر )
القصير المجتمع الخلق ( ج ) بحاتر
( بحث )
الأرض و فيها بحثا حفرها و طلب الشيء فيها و في التنزيل العزيز ) فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ( و الشيء و عنه طلبه في التراب و نحوه و فتش عنه و الأمر و فيه اجتهد فيه و تعرف حقيقته و عنه سأل و استقصى فهو باحث و بحاث و بحاثة و في المثل ( كباحثة عن حتفها بظلفها ) يضرب في طلب الشيء يؤدي بصاحبه إلى التلف
( باحثه ) في الشيء بحث معه فيه ( مج )
( ابتحثه ) و عنه بحث عنه
( تباحثا ) تبادلا البحث
( تبحثه ) و عنه بحث عنه
( استبحثه ) و عنه بحث عنه
( البحاثة ) التراب الذي يبحث فيه عن الشيء
( البحث ) بذل الجهد في موضوع ما و جمع المسائل التي تتصل به و ثمره هذا الجهد و نتيجته و المنجم يبحث فيه عن المعادن و الحية العظيمة ( ج ) بحوث و أبحاث و آداب البحث و المناظرة ( انظر أدب )
( البحثة ) لعبة للصبيان و هي أن يخفي أحدهم شيئا في التراب ثم يطلب البحث عنه ( ج ) بحث
( البحوث ) من الدواب التي تبحث التراب بأرجلها و تثيره وراءها
( البحوث ) اسم لسورة براءة سميت بذلك لأنها بحثت عن المنافقين و أسرارهم أي استثارتها و فتشت عنها و تقال بفتح الباء أيضا
( البحيث ) السر يقال بدا بحيثهم
( بحثر )
الشيء فرقه و بدده
( تبحثر ) تفرق و تبدد
( بح )
________________________________________
( كمل ) بححا و بحاحة و بحوحة و بحاحا غلظ صوته و خشن فهو أبح و هي بحاء ( ج ) بح
( أبحه ) الصياح و غيره أحدث له بحة يقال ما زلت أصيح حتى أبحني ذلك
( الأبح ) السمين و الوتر الغليظ الصوت من أوتار العود و عظم أبح كثير المخ ( ج ) بح
( البحاح ) غلظ الصوت و خشونته من داء
( البحة ) غلظ الصوت و خشونته من داء أو كثرة صياح أو تصنع في غناء و قد يكون خلقة
( بحدل )
مالت كتفه و أسرع في مشيته
( بحر )
الأرض بحرا شقها و الحفرة وسعها و الناقة أو الشاة شق أذنها
( بحر ) بحرا رأى البحر ففرق و دهش و تحير من الفزع و اشتد عطشه من داء فلم يرو و أكثر من الشراب فأصابه داء البحر و اجتهد في العدو فضعف و انقطع فهو بحر و بحير
( أبحر ) الماء صار كماء البحر في ملوحته و الأرض كثرت مناقع الماء فيها و فلان اشتدت حمرة أنفه و فلان ركب البحر
( تبحر ) المكان اتسع و انبسط و فلان في العلم و المال و غيرهما توسع فيه و تعمق و الخبر تطلبه
( استبحر ) المكان اتسع و انبسط و فلان في العلم و المال و غيرهما تبحر و الشاعر أو الخطيب اتسع له القول
( الباحر ) الأحمق الذي إذا كلم بحر و بقي كالمبهوت و الفضولي و الكذاب و الشديد الحمرة
( الباحرة ) مؤنث الباحر و الغزيرة اللبن من النوق و غيرها ( ج ) بواحر
( الباحور ) القمر و شدة الحر في تموز
( الباحوراء ) شدة الحر في تموز
( البحارة ) مهنة البحار
( البحار ) الملاح و يقال للجماعة بحارة
( البحر ) الماء الواسع الكثير و يغلب في الملح و من الرجال الواسع المعروف و الواسع العلم و من الخيل الواسع الجري الشديد العدو ( ج ) أبحر و بحور و بحار
( البحر ) السل و داء يسبب شدة الظمأ و شرب الماء
( البحران ) التغير الذي يحدث للعليل فجأة في الأمراض الحمية الحادة و يصحبه عرق غزير وانخفاض سريع في الحرارة ( مو )
________________________________________
( البحرة ) من الأرض الواسعة و المنخفضة و مستنقع الماء و القرية على نهر و الروضة المتسعة ( ج ) بحار و بحر
( البحري ) الملاح و كل منسوب إلى البحر
( البحرية ) عدة الدولة في البحر من سفن و غواصات و طائرات و جنود و نحو ذلك ( مج )
( البحيرة ) مجتمع الماء تحيط به الأرض ( مج )
( البحيرة ) الناقة كانت في الجاهلية إذا ولدت خمسة أبطن شقوا أذنها و أعفوها أن ينتفع بها و لم يمنعوها من مرعى و لا ماء و قد أبطلها الإسلام و في التنزيل العزيز ) ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ( و الغزيرة اللبن ( ج ) بحائر و بحر
( بحشل )
رقص رقص الزنج
( البحشل ) من الرجال الأسود الغليظ ( ج ) بحاشل
( البحشلي ) البحشل
( بخ )
كلمة تقال عند الرضا و الإعجاب بالشيء أو المدح أو الفخر تقول بخ بخ و تقول مكررا بخ بخ و بخ بخ
( بخبخ )
بخبخة و بخباخا احتمى من الحر فلم يسر وقت الظهيرة و لحمه استرخى من هزال بعد سمن و البعير هدر و ملأ فمه بشقشقته و فلان قال بخ بخ و في النوم غط
( تبخبخ ) الحر سكنت فورته و الغنم سكنت حيث كانت و لحمه بخبخ
( البخباخ ) الذي استرخى بطنه و اتسع جلده
( البخت )
الحظ ( مع ) ( ج ) بخوت
( البخت ) الإبل الخراسانية ( مع ) واحدها بختي ( ج ) بخاتي و بخاتي و بخات
( البخات ) مقتنى البخت و المتجر فيها و العامل عليها
( البخيت ) المحظوظ
( المبخوت ) البخيت
( بختر )
في مشيه مشى مشية المعجب بنفسه و تمايل و تثنى
( تبختر ) بختر
( البختري ) المتبختر
( البخترية ) مؤنث البختري و مشية المعجب بنفسه يقال فلان يمشي البخترية
( بخدج )
في مشيته فرشح رجليه و باعد بينهما
( البخدج ) السمين ( ج ) بخادج
( بخر )
الماء بخرا و بخارا صعد بخاره و يقال بخر الإناء
( بخر ) الفم بخرا أنتنت ريحه فهو أبخر و هي بخراء ( ج ) بخر
( أبخره ) صيره أبخر و الماء جعله يبخر ( مج )
________________________________________
( بخر ) له طيب و عليه نتن و الشيء استخرج بخاره و طيبه بالبخور و ثياب المريض و الأشجار و نحوها طهرها مما عسى أن يكون قد علق بها من جراثيم و السائل حوله إلى بخار بالغليان ( مج )
( تبخر ) مطاوع بخره و بالبخور تطيب و السائل تحول إلى بخار دون أن يتطلب ذلك رفع درجة الحرارة إلى درجة الغليان ( مج )
( الباخرة ) سفينة كبيرة تسير بالبخار ( ج ) بواخر ( مج )
( البخار ) كل ما يصعد كالدخان من السوائل الحارة و الرائحة ( ج ) أبخرة
( البخر ) بنات بخر سحائب رقاق بيض يأتين قبل الصيف
( البخر ) الرائحة الكريهة من الفم
( البخور ) ما يتبخر به من عود و نحوه و بخور مريم نبات عشبي معمر ينبت في أوروبة و غربي آسيا و شمالي إفريقية و في المناطق الجبلية في أواسط أوربة و جنوبها له درنات إلى السواد في شكل اللفت و ساقه قصيرة و أوراقه كبيرة على شكل القلب و أزهاره حمر لكل منها عنق طويل تستعمل درناته في مداواة الحيوان و يزرع للزينة
( المبخرة ) ما يسبب بخر الفم و مكان التبخير ( ج ) مباخر
( المبخرة ) أداة التبخير ( ج ) مباخر
( بخس )
الكيل و الميزان بخسا نقصه و في التنزل العزيز ) ولا تبخسوا الناس أشياءهم ( و فلانا ظلمه و عابه و عينه فقأها و فلانا حقه لم يوفه إياه فهو باخس و هي باخس أيضا و باخسة
( بخس ) مخ العظم نقص من الهزال و لم يبق إلا في السلامى و العين و هو آخر ما يبقى
( تباخس ) القوم بخس بعضهم بعضا
( الأباخس ) الأصابع
( البخس ) النقص يقال ثمن بخس و في التنزيل العزيز ) وشروه بثمن بخس ( و المبيع الخسيس الذي غبن فيه المشتري و من الزروع ما يسقيه المطر و لا يسقى ( ج ) بخوس
( بخص )
عينه بخصا فقأها
( بخص ) بخصا نتأ فوق عينيه أو تحتهما لحم كهيئة النفخة فهو أبخص و هي بخصاء ( ج ) بخص و يقال أيضا بخصت عينه
________________________________________
( البخص ) لحم القدم و الخف و أصول الأصابع مما يلي الراحة و اللحم الناتئ فوق العينين أو تحتهما كهيئة النفحة و لحم الجرح يبيض من فساد و لحم الذراعين و لحم العين
( بخع )
له بخعا و بخوعا و بخاعة تذلل له و أطاع و أقر و يقال بخع له بالحق أو بالطاعة و الذبيحة و بها بلغ بذبحها القفا و نفسه قتلها غيظا أو غما و في التنزيل العزيز ) فلعلك باخع نفسك على آثارهم ( و قهرها و أذلها و الوجد فلانا نهكه و أسقمه و الأرض بالزراعة نهكها و تابع حرثها و لم يرحها سنة و البئر حفرها حتى ظهر ماؤها و له نصحة أخلصه و بالغ فيه
( بخع ) له بالحق أو الطاعة بخوعا و بخاعة بخع
( بخقت )
عينه بخوقا انفقأت فهي باخقة و بخيق و هو باخق العين و بخيقها و عينه بخقا فقأها ومنه الحديث ( في العين القائمة إذا بخقت مائة دينار )
( بخقت ) عينه بخقا بخقت و عورت أقبح العور فهي بخقاء و هو أبخق ( ج ) بخق
( أبخق ) عينه بخقها
( انبخقت ) عينه بخقت
( بخل )
بخلا و بخلا و بخلا ضن بما عنده و لم يجد فهو باخل ( ج ) بخل و بخال و هو بخيل ( ج ) بخلاء
( بخل ) بخلا و بخلا و بخولا بخل فهو بخيل ( ج ) بخلاء
( أبخله ) وجده بخيلا و جعله بخيلا
( بخله ) رماه بالبخل و جعله بخيلا
( تبخل ) بخل
( استبخله ) عده بخيلا
( البخال ) الشديد البخل
( البخال ) البخال
( البخل ) مصدر و يوصف به فيقال رجل بخل
( المبخلة ) ما يحمل على البخل و يدعو إليه يقال ( الولد مبخلة مجبنة )
( بخنق )
المرأة ألبسها البخنق
( تبخنقت ) تقنعت بالبخنق
( البخنق ) خرقة تتقنع بها المرأة فتشد طرفيها تحت حنكها و البرقع و البرنس الصغير و جلباب الجرادة الذي على أصل عنقها ( ج ) بخانق
( المبخنق ) من الخيل الذي امتدت غرته من صفحتيه إلى أصول أذنيه
( بخا )
غضبه بخوا سكن و فتر
( أبخى ) غضبه سكنه و فتره
( البخو ) الرخو و الرطب الرديء
( بدأ )
________________________________________
بدءا و بدأة حدث و نشأ و من مكان إلى آخر انتقل و يفعل كذا أخذ و شرع و يقال بدأ في الأمر و عاد تكلم فيه مرة بعد أخرى و البئر احتفرها فهي بديء و الشيء أنشأه و أوجده و الشيء و به فعله قبل غيره و فضله
( بدئ ) أصابه الجدري أو الحصبة و مرض فهو مبدوء
( أبدأ ) جاء بالبديء العجيب و الصبي نبتت أسنانه بعد سقوطها و من مكان إلى آخر بدأ و الشيء و به بدأه و يقال أبدأ في الأمر و أعاد بدأ و عاد و ما يبدئ و ما يعيد ما يتكلم ببادئة و لا عائدة أي لا حيلة له أو هلك
( بدأ ) الشيء قدمه و فضله
( ابتدأ ) الشيء و به بدأه
( تبدأ ) بدأ
( البادئ ) بادئ الرأي ما يبدأ منه و هو الرأي الفطير يبدو قبل إنعام النظر يقال فعلته بادئ الرأي
( البدء ) أول كل شيء يقال فعلته بدءا و بدء بدء و أول بدء و يقال فعله عودا و بدءا و عودا على بدء فعله مرة بعد أخرى و رجع عوده على بدئه في الطريق الذي جاء منه و السيد الأول في السيادة و الشاب العاقل المستجاد الرأي و خير نصيب من الذبيحة ( ج ) أبداء و بدوء
( البداء ) ( انظر بدو )
( البداءة ) يقال لك البداءة البدء
( البدأة ) أول الحال و النشأة و خير نصيب في الذبيحة
( البدائي ) المنسوب إلى البداءة و ما كان في الطور الأول من أطوار النشوء ( مج )
( البدائية ) ( انظر بدو )
( البدائية ) ( في علم الاجتماع ) الطور الأول من أطوار النشوء ( مج )
( البدئ ) وصف للمذكر و المؤنث و البئر الحادثة غير القديمة و أول الشيء يقال فعله بادئ بدئ و المخلوق و العجيب و السيد الأول في قومه ( ج ) بدو
( البديئة ) مؤنث البديء و أول الحال و النشأة و البديهة ( ج ) بدايا
( المبدأ ) مبدأ الشيء أوله و مادته التي يتكون منها كالنواة مبدأ النخل أو يتركب منها كالحروف مبدأ الكلام ( ج ) مبادئ
و مبادئ العلم أو الفن أو الخلق أو الدستور أو القانون قواعده الأساسية التي يقوم عليها و لا يخرج عنها ( مج )
( المبدأة ) المبدأ
________________________________________
( بدحت )
المرأة بدوحا مشت مشية فيها خلاعة و بالسر باح و الشيء بدحا رمى به و فلانا ضربه بشيء رخو كالبطيخ و نحوه و بالعصا ضربه بها
( تبادحوا ) تراموا بشيء رخو و في الحديث ( كان أصحاب محمد e يتمازحون و يتبادحون بالبطيخ فإذا جاء الحق كانوا هم الرجال )
( تبدحت ) المرأة بدحت و السحاب أمطر
( بده )
بدا فرقه و تجافى به و فلانا و به عن الشيء كفه و أبعده عنه و السرج أو القنب اتخذ تحته حشية لئلا يقرح ظهر الفرس أو البعير
( بد ) ( كمل ) بددا بعد ما بين فخذيه من كثرة اللحم و عظم خلقه و تباعد بعضه من بعض فهو أبد و هي بداء ( ج ) بد
( أبد ) بينهم العطاء أعطى كلا منهم بدته على حدة و لم يجمع بين اثنين و يقال أبدهم العطاء ومنه حديث أم سلمة ( يا جارية أبديهم تمرة تمرة ) و يده إليه مدها و بصره نحو الشيء مده و أدام النظر إليه
( باد ) القوم في السفر مبادة و بدادا أخرج كل واحد منهم شيئا ثم جمعوا ذلك و أنفقوه بينهم و الشيء باعه معاوضة سلعة بسلعة
( بدد ) الشيء فرقه
( ابتد ) التوءمان أمهما رضع هذا من ثدي و هذا من ثدي و الرجلان فلانا بالضرب أخذاه من ناحيتيه
( تباد ) القوم مروا اثنين اثنين و برز كل لقرنه
( تبدد ) تفرق و القوم الشيء اقتسموه حصصا والحلي صدر الجارية عمه كله
( استبد ) به انفرد به و ذهب و لأمر بفلان غلبه فلم يقدر على ضبطه و بأميره غلب على رأيه فهو لا يسمع إلا منه
( أباديد ) يقال ذهبوا أباديد فرقا متبددين و طير أباديد متفرقة
( الأبد ) النساج لتباعد ما بين رجليه
( الباد ) باطن الفخذ الذي يلي السرج
( بداد ) أمر بالمبارزة يقال يا قوم بداد بداد ليأخذ كل رجل منكم رجلا
( البداد ) المبارزة و يقال لقوا بدادهم أخذوا أقرانهم كل رجل رجلا
( البداد ) النصيب من كل شيء و الحشية تحت السرج أو القتب
( البداد ) النصيب من كل شيء
( البد ) التعب و النصيب من كل شيء
( البدد ) الحاجة و الطاقة
________________________________________
( البد ) النصيب من كل شيء و العوض و الفراق و يقال لا بد منه لا مفر و الصنم أو بيته ( مع ) ( ج ) أبداد و بددة
( البد ) النصيب من كل شيء و المثل و النظير
( البدة ) الطاقة و القوة
( البدة ) النصيب من كل شيء و الغاية و المدة ( ج ) بدد
( البدة ) البد ( ج ) بدد
( البديد ) النظير و الخرج و هما بديدان
( البديدة ) البديد و الفلاة لا أحد فيها
( التبديد ) في القانون يطلق على التصرف في الأشياء المحجوزة قبل بيعها على يد المحضر تهربا من وفاء الحقوق المحجوزه من أجلها ( مج )
( بدر )
القمر بدرا اكتمل و إلى الشيء بدورا أسرع و يقال بدر إلى الزرع بكر به أول الزمان و الأمر فلانا و إليه عجل إليه و فلانا بالشيء عاجله و فلانا سبقه
( أبدر ) طلع عليه البدر و سري في ليلته و الوصي في مال اليتيم أكله قبل كبره
( بادر ) إليه مبادرة و بدارا أسرع و فلانا الغاية و إليها سبقه إليها
( ابتدرت ) عيناه سالت دموعهما و فلانا بكذا عاجله به و القوم الشيء تسارعوا إليه
( تبادر ) القوم تسارعوا و القوم الشيء ابتدروه
( البادر ) القمر المكتمل
( البادرة ) مؤنث البادر و ما يبدر من رجل عند غضبه من خطأ أو سقط و الغضبة السريعة و الكلمة العوراء ومنه قولهم في الحليم ( فلان لا تخشى بوادره ) و من النبات أول ما يتفطر منه و من السهم طرفه من قبل النصل و اللحمة بين المنكب و العنق ( ج ) بوادر
( البدارة ) قعبة من حديد مثقوبة الأسفل يجعل فيها حب الحنطة و نحوها حين تبذر ( مج ) ( عربيتها جرة )
( بدر ) واد يقع بين مكة و المدينة على 28 فرسخا من المدينة و كان به غزوة بدر المشهورة في صدر الإسلام
( البدر ) القمر ليلة كماله و الغلام المكتمل ( ج ) بدور و أبدار و ليلة البدر ليلة أربع عشرة
( البدري ) يقال استبقنا البدري مبادرين
( البدرة ) كيس فيه مقدار من المال يتعامل به و يقدم في العطايا و يختلف باختلاف العهود
________________________________________
( البدرة ) مسحوق يذر على الجلد و غيره للزينة و التبريد و يطلق على كل مسحوق فيقال سكر بدرة ( د )
( البدري ) من شهد وقعة بدر و من الغيث ما كان قبل الشتاء و من الماشية ما بدرت أمه في النتاج فجاءت به أول الزمان و من الزرع ما بدر به الزارع أول الزمان
( المبتدر ) الأسد
( البدروم )
( انظر البدرون )
( البدرون )
بيت تحت الأرض للسكنى و للخزن فارسيته بيدون ( د ) ( عربيته السرب )
( بدعه ) بدعا أنشأه على غير مثال سابق فهو بديع ( للفاعل و المفعول ) و البئر استنبطها و أحدثها
( بدع ) بداعة و بدوعا صار غاية في صفته خيرا كان أو شرا فهو بديع
( أبدع ) أتى البديع و أتى بالبدعة و الراحلة كلت و عطبت و يقال أبدع الراكب كلت راحلته أو عطبت و حجته بطلت و بره بشكره فاقه و فلان بفلان خذله و لم يقم بحاجته و يقال أبدع بي فلان إذا لم يكن عند ظنك به في أمر وثقت به في كفايته و إصلاحه و الشيء بدعه و استخرجه و أحدثه
( أبدعت ) حجته أبطلت و بفلان عطبت راحلته و كلت و بقي منقطعا عن الرفقاء
( بدعه ) نسبه إلى البدعة
( ابتدع ) أتى ببدعة و الشيء بدعه
( تبدع ) أتى ببدعة و صار مبتدعا
( استبدعه ) عده بديعا
( الإبداع ) ( عند الفلاسفة ) إيجاد الشيء من عدم فهو أخص من الخلق ( مج )
( الابتداعية ) نزعة في جميع فروع الفن تعرف بالعودة إلى الطبيعة و إيثار الحس و العاطفة على العقل و المنطق و تتميز بالخروج على أساليب القدماء باستحداث أساليب جديدة ( مج )
( البادع ) الأمر البديع
( البدع ) الأمر الذي يفعل أولا يقال ما كان فلان بدعا في هذا الأمر و في التنزيل العزيز ) قل ما كنت بدعا من الرسل ( و الغر من الرجال و الغاية في كل شيء و ذلك إذا كان عالما أو شجاعا أو شريفا ( ج ) أبداع و بدع
( البدعة ) ما استحدث في الدين و غيره ( ج ) بدع
( البديع ) المبدع و في التنزيل العزيز ) بديع السماوات والأرض ( و المبدع
________________________________________
( ج ) بدائع و يقال هذا من البدائع مما بلغ الغاية في بابه و علم يعرف به وجوه تحسين الكلام
( بدل )
بدلا وجعته مفاصله أو عظامه أو يداه و رجلاه و يقال بدلت مفاصله و شكا بأدلته فهو بدل
( أبدله ) غيره و الشيء بغيره ومنه اتخذه عوضا عنه و خلفا له
( بادل ) الشيء بغيره مبادلة و بدالا أخذه بدله و فلانا أعطاه شيئا منه بدله
( بدل ) الشيء غير صورته و يقال بدل الكلام حرفه و بدل بالثوب القديم الثوب الجديد ( بإدخال الباء على المتروك ) و الشيء شيئا آخر بدله مكان غيره و منه جعله بدله و في التنزيل العزيز ) وإذا بدلنا آية مكان آية (
( تبادلا ) بادل كل منهما صاحبه
( تبدل ) تغير و الشيء و به اتخذ منه بدلا و الشيء بالشيء أخذه بدله
( الأبدال ) الزهاد و ( عند الصوفية ) لقب يطلقونه على رجال الطبقة من مراتب السلوك عندهم
( البدال ) رافعة تعالج بالقدم لتحريك رحى أو مخرطة أو دراجة أو لتغيير النغم في آلة موسيقية ( محدثة )
( البدال ) الذي ليس له مال إلا بقدر ما يشترى به شيئا فإذا باعه اشترى بدلا منه و بائع الأطعمة المحفوظة و القطاني و السكر و الصابون و نحوها ( محدثة ) و هو ما تسميه العامة في مصر البقال
( البدل ) من الشيء الخلف و العوض و الشريف الكريم و واحد الأبدال عند الصوفية ( ج ) أبدال و ( في النحو ) التابع المقصود بالحكم بلا واسطة مثل الخليفة الثاني عمر
( البدل ) من الشيء البدل و الشريف الكريم و واحد الأبدال عند الصوفية ( ج ) أبدال
( البدلة ) الحلة التي تلبس خارج البيت عادة ( محدثة )
( البديل ) الخلف و العوض و واحد الأبدال عند الصوفية ( ج ) أبدال و بدلاء و في ( الاصطلاح السينمائي ) من يؤدي بالعربية أو بغيرها كلام ممثل أجنبي في رواية سينمائية ( مج )
________________________________________
( البديلة ) المواد البديلة ما يصنع عوضا عن المواد الطبيعية كالمطاط الصناعي و الألياف الصناعية و غيرها و ( في الاقتصاد ) قطعة من نمط القطعة التالفة في السلع و الآلات يستعاض بها عنها ( مج )
( التبذل ) ( في اصطلاح علماء الحياة و الطب ) استحالة مادة إلى مادة أخرى بفعل كيميائي أو طبيعي كاستحالة سكر القصب إلى سكر عنب و كاستحالة النسيج الضام إلى النسيج العضلي في نشأة الجنين ( مج )
( بدن )
بدنا و بدنا و بدونا سمن و ضخم فهو بادن و هي بادنة ( ج ) بدن و بدن و هي أيضا بادن ( ج ) بدن و بوادن
( بدن ) بدانة و بدانا بدن فهو و هي بدين ( ج ) بدن
( بدن ) بدن و أسن و ضعف و الحيوان سمنه و ضخمه و فلانا ألبسه درعا
( البدن ) ما سوى الرأس و الأطراف من الجسم و الدرع أو القصيرة من الدروع و من الثوب ما يقع على الظهر و البطن دون الكمين و الجانبين ( ج ) أبدان
( البدنة ) ناقة أو بقرة تنحر بمكة قربانا و كانوا يسمنونها لذلك و الثوب يشق فتلبسه المرأة من غير جيب و لا كمين ( ج ) بدن و بدن و في التنزيل العزيز ) والبدن جعلناها لكم من شعائر الله (
( المبدان ) السريع إلى السمن على قلة أكله
( بدهه )
بدها و بداهة فجأه و يقال بدهه بكذا و فلانا بكذا بدأه به
( بادهه ) مبادهة و بداها بدهه و يقال بادهه بكذا
( بده ) أجاد و أحسن القول على البديهة
( ابتده ) الخطبة و نحوها ارتجلها
( تباده ) القوم الخطب و الأشعار و بهما قالها بعضهم لبعض بداهة
( البداهة ) أول كل شيء و ما يفجأ من الأمر و ( في الفلسفة ) وضوح الأفكار و القضايا بحيث تفرض نفسها على الذهن ( مج )
( البديهة ) البداهة و الابتداء و سداد الرأي عند المفاجأة و المعرفة يجدها الإنسان في نفسه من غير إعمال الفكر و لا علم بسببها ( مج )
( البديهية ) قضية اعترف بها و لا يحتاج في تأييدها إلى قضايا أبسط منها مثل أنصاف الأشياء المتساوية متساوية ( مج )
________________________________________
( المبده ) السريع البديهة الحاضر الجواب
( بدا )
بدوا و بداء ظهر و له في الأمر كذا جد له فيه رأي يقال فعل كذا ثم بدا له و في المثل ( ما عدا مما بدا ) و فلان بدوا و بداوة خرج إلى البادية و يقال بدا إلى البادية و أقام بالبادية فهو باد ( ج ) بداء و بدي و بدى
( أبدى ) الشيء و به أظهره و صفحته أظهر المخالفة و الرجل أخرجه إلى البادية و في منطقه جار و تعدى
( بادى ) بينهما قايس و فلانا بارزه و فلانا بأمر كاشفه و جاهره
( ابتدى ) ذهب إلى البادية
( تبادى ) تشبه بأهل البادية و القوم بالعداوة جاهر بعضهم بعضا بها
( تبدى ) ظهر و أقام بالبادية
( البادي ) المقيم في البادية و في التنزيل العزيز ) بادون في الأعراب ( و بادي الرأي ظاهره الذي لا روية فيه و في التنزيل العزيز ) إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي ( و بادى بدا و بادي بد و بادي بدي أول الشيء
( البادية ) مؤنث البادي و فضاء واسع فيه المرعى و الماء و أهل البادية ( ج ) بواد و النسبة إليها بدوي ( على غير قياس )
( البداة ) الكمأة و الرأي يسنح ( ج ) بدا و بدوات ويقال فلان ذو بدوات و أبو البدوات إذا كانت تظهر له آراء فيختار أحزمها
( البداء ) ظهور الرأي بعد أن لم يكن و استصواب شيء علم بعد أن لم يعلم و يقال بدا لي في هذا الأمر بداء أي ظهر لي فيه رأي آخر
( البدائية ) قوم جوزوا البداء على الله
( البداوة ) الحياة في البادية و يغلب عليها التنقل و الترحال ( مج )
( البدو ) البادية و أهل البادية
( بذأ )
بذءا و بذاء فحش قوله و في الحديث ( البذاء من الجفاء ) و يقال بذأ عليه و الأرض ذم مرعاها و فلانا ذمه و رأى منه حالا كرهها فازدراه و يقال بذأته عيني احتقرته و ازدرت مرآه
( بذئ ) بذءا بذأ
( بذؤ ) بذاءة و بذاء بذيء فهو بذيء
( أبذأ ) جاء بالبذاء
( باذأه ) بذاء و مباذأة فاحشه في القول و خاصمه
( البذج )
الحمل ( ج ) بذجان ( مع )
( بذحه )
________________________________________
بذحا شقه و يقال بذح لسان الفصيل شقه لئلا يرضع و الجلد عن اللحم قشره و بالرأي قطع به يقال لو سألتهم ما بذخوا بشيء لم يغنوا شيئا
( بذحت ) فخذه بذحا تسلخت من ركوب أو نحوه
( تبذح ) السحاب أمطر
( البذح ) الشق ( ج ) بذوح
( بذخ )
الجبل و نحوه بذوخا علا فبان علوه فهو باذخ ( ج ) بواذخ و بذخ و يقال شرف باذخ و الرجل عظم و افتخر فتعالى في فخره و تكبر فهو باذخ ( ج ) بذخاء و بذخ و هو بذاخ و البعير بذخانا اشتد هديره فهو باذخ و بذاخ
( بذخ ) بذخا بذخ فهو بذخ و باذخ
( باذخه ) فاخره
( تبذخ ) بذخ
( البيذخ ) المرة البادنة
( بذه )
بذا غلبه و فاقه و سبقه
( بذ ) ( كمل ) بذذا و بذاذة ساءت حاله و رثت هيئته فهو باذ و بذ
( باذه ) غالبه و سابقه و يقال باذه الشيء سابقه إليه
( ابتذه ) منه أخذه مغالبة
( بذر )
الحب بذرا ألقاه في الأرض للزراعة و يقال بذر الأرض إذا زرعها و الشيء نثره و فرقه و ماله أسرف في إنفاقه و الحديث أفشاه و نشره
( بذر ) الزرع بذرا زكا و نما و فلان تجاوز الحد في النفقة و أكثر القول و أفشى السر فهو بذر و هي ( بتاء ) ومنه حديث فاطمة أن عائشة سألتها عن أمر تكتمه فقالت ( إني إذا لبذرة )
( بذر ) المال فرقه إسرافا و في التنزيل العزيز ) إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ( و فلانا جربه يقال لو بذرت فلانا لوجدته رجلا
( تبذر ) الشيء انتثر و تفرق
( استبذر ) السحاب أسرع و فرق ماءه
( البذارة ) الذرية و النماء و البركة
( البذر ) كل حب يزرع في الأرض و النبات أول ما يبدو و النسل ومنه ( إن هؤلاء لبذر سوء ) ( ج ) بذور و بذار
( البذرة ) واحدة البذر و ( في علم النبات ) ما تتكون في الثمرة و تحوي الجنين النباتي ( مج )
( البذور ) النمام ( ج ) بذر
( البذيرة ) ( في علم النبات ) الحبة المبدئية قبل تمام تكوينها في نبات بادي الزهر و الجسم الذي يحوي الخلية الجرثومية قبل الإلقاح فإذا ألقحت صارت بذرة ( مج )
________________________________________
( البيذار ) المهذار الكثير الكلام
( التبذارة ) الذي يبذر ماله ويفسده
( بذرق )
خفر ومنه قول المتنبي حين سئل أن يتخذ خفراء في سفره أبذرق ومعي سيفي
( البذرقة ) الحراس يتقدمون القافلة و أجر الحراسة و الأمان يعطاه المسافر
( ابذعرت )
الخيل ركضت تبادر شيئا تطلبه و القوم تفرقوا و فروا
( ابذقر )
القوم تفرقوا و فروا و يقال ما ابذقر الدم في الماء مر فيه مجتمعا غير ممتزج به
( بذله )
بذلا جاء به عن طيب نفس فهو باذل و بذال و بذول و مبذال و الثوب لبسه في أوقات الخدمة و المهنة
( ابتذل ) الرجل لبس المبذل و الشيء و الثوب امتهنه فهو مبتذل و يقال كلام مبتذل مستعمل ملهوج به و سيف صدق المبتذل ماضي الحد
( تبذل ) الرجل ترك التصون و التحرز و ترك التزين و التجمل و لبس الخلق من الثياب
( استبذله ) طلب منه البذل و فلانا شيئا سأله أن يبذل له
( البذل ) يقال سألته فأعطاني بذل يمينه ما قدر عليه و يقال صونه خير من
بذله باطنه خير من ظاهره
( البذلة ) من الثياب ما يلبس في المهنة و العمل و لا يصان ( ج ) بذل
( المبذل ) البذلة و الثوب الخلق ( ج ) مباذل يقال خرج علينا في مباذله في ثياب البيت و العمل
( المبذلة ) المبذل ( ج ) مباذل
( بذم )
بذامة و بذما قوي و متن و يقال ثوب بذم متين الغزل صفيق و فلان حزم و جاد رأيه يقال فلان ذو بذم له رأي و حزم
( بذا )
بذوا و بذاء ساء خلقه و عليه أفحش في منطقه
( بذو ) بذاوة و بذاء و بذاءة بذا فهو بذي
( أبذى ) بذا
( برأ ) الله الخلق برءا و بروءا خلقهم فهو بارئ
( برئ ) المريض برءا و بروءا شفي و تخلص مما به و من فلان براءة تباعد و تخلى عنه و من الدين و العيب و التهمة خلص و خلا فهو بارئ ( ج ) براء
________________________________________
( برؤ ) برءا و برءا و بروءا برئ و يقال برؤ فلان كان سليم الصدر خالص النية فهو بريء و يقال عمل بريء خلا من الدغل و الغش و فلان بريء الساحة خال مما اتهم به و بريء الذمة خالص من الدين ( ج ) براء و براء و برآء و أبراء و أبرياء و هي ( بتاء ) ( ج ) برايا
( أبرأ ) فلان دخل في يوم البراء و هو أول الشهر و الله المريض شفاه و فلان فلانا من حق له عليه خلصه منه
( بارأ ) شريكه مبارأة و براء فاصله و فارقه و الرجل زوجته صالحها على الفراق
( برأه ) من كذا أبرأه و من العيب أو الذنب أو التهمة قضى ببراءته منه و في التنزيل العزيز ) فبرأه الله مما قالوا (
( تبارأ ) الشريكان تفاصلا و افترقا
( تبرأ ) من كذا تخلص و تخلى عنه و في التنزيل العزيز ) إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا (
( استبرأ ) من النجس و البول استنقى منه و من الدين و الذنب طلب البراءة منه و الشيء تقصى بحثه ليقطع الشبهة عنه
( البراء ) مصدر و يوصف به و في التنزيل العزيز ) إنني براء مما تعبدون ( و أول ليالي الشهر و آخرها و أول أيام الشهر و آخرها
( البراءة ) الإعذار و الإنذار و في التنزيل العزيز ) براءة من الله ورسوله ( ( وبراءة الاعتماد ) الأمر الصادر من الدولة المعتمد لديها القنصل بالإذن له في مباشرة عمله القنصلي في دائرة اختصاصه و ( براءة الاختراع ) شهادة تعطى للمخترع الذي سجل اختراعه ( مج )
( البرأة ) مخبأ الصائد يستتر به عن الصيد ( ج ) برأ
( البريئة البرية ) و ترك الهمز أولى الخلق ( ج ) برايا
( برأل )
الديك نفش ريش عنقه متهيئا للقتال و الرجل تحفز للشر
( ابرأل ) برأل
( تبرأل ) برأل
( البرائل ) ما استدار من ريش الطائر حول عنقه و برائل الأرض عشبها و أبو برائل كنية الديك
( البربخ )
منفذ الماء و مجراه و البالوعة من الخزف و غيره ( ج ) برابخ ) ( مع ) ( عربيتها الإردبة )
( بربرت )
________________________________________
الدلو صوتت في الماء فهي بربار و التيس أو الأسد علا صوته عند الهياج و فلان أكثر الكلام في جلبة و صياح و خلط في الكلام مع غضب و نفور
( البربار ) الأسد
( بربر ) اسم صوت لدعاء الغنم إلى العلف
( البربر ) شعب أكثره قبائل تسكن الجبال في شمال إفريقية ( ج ) برابر و برابرة
( البربري ) واحد البربر
( البربط )
العود ( من آلات الموسيقى ) ومعناه صدر البط ( ج ) برابط ( مع )
( البرت )
السكر الأبيض ( مع )
( البرت البرت ) الدليل الماهر و الفأس يقطع بها الشجر
( البرتقال )
شجر صغير مستديم الخضرة من الفصيلة السذبية من جنس الموالح أزهاره بيض عطرة الرائحة يزرع لثمره و منه ضروب كثيرة
( البرثن )
مخلب السبع أو الطائر الجارح ( ج ) براثن
( برج )
بروجا ارتفع و ظهر
( برجت ) العين برجا أحدق بياضها بالسواد كله و فلان تباعد ما بين حاجبيه و اتسع أمره في الأكل و الشرب فهو أبرج و هي برجاء ( ج ) برج
( أبرج ) بنى برجا و الله السماء جعلها ذات بروج و زينها بالكواكب
( تبرجت ) السماء تزينت بالكواكب و المرأة أظهرت زينتها و محاسنها لغير زوجها
( الإبريج ) ممخضة اللبن ( ج ) أباريج
( البارجة ) الشرير و سفينة ذات برج من سفينة الأسطول الحربي ( مع ) و قد استعملها المسعودي
( البرج ) الحصن و البيت يبنى على سور المدينة و على سور الحصن و من المدينة و الحصن الركن و أحد بروج السماء الاثني عشر و البناء العالي الذاهب في السماء و برج الحمام بناء خاص يأوي إليه
( البرج ) الجميل الحسن الوجه ( ج ) أبراج
( التباريج ) تباريج النبات أزاهيره
( البرجد )
كساء مخطط غليظ يصلح للخباء و غيره ( ج ) براجد
( البرجاس )
هدف ينصب على رمح أو سارية ( يونانية ) و معناه عندهم رمح أو سارية في أعلاه كرة من ذهب أو فضة يرميها الحذاق و هم على الجياد ( ج ) براجيس
________________________________________
( البرجل ) آلة مركبة من ساقين متصلتين تثبت إحداهما و تدور حولها الأخرى ترسم بها الدوائر و الأقواس و يقولون له أيضا بركار و فرجار ( د )
( برجم )
الكلام غلظ
( البرجمة ) مفصل الإصبع ( ج ) براجم
و البراجم قوم من تميم و في المثل ( إن الشقي وافد البراجم ) يضرب لمن يوقع نفسه في هلكة طمعا
( البرجوازية )
طبقة نشأت في عصر النهضة الأوروبية بين الأشراف و الزراع و أضحت دعامة النظام النيابي ثم صارت في القرن التاسع عشر الطبقة التي تملك وسائل الإنتاج في النظام الرأسمالي و قابلت بهذا طبقة العمال ( مج )
( برح )
بروحا و برحا زال و فلان غضب و الظبي و الطائر مر من يمين الرائي إلى يساره ( والعرب تتشاءم به ) فهو بارح و بروح و بريح
( برح ) برحا و براحا و بروحا زال و يقال في الاستمرار ما برح يفعل كذا و صار في البراح و يقال برح الخفاء وضح الأمر و زالت خفيته و مكانه زال عنه و غادره فهو بارح
( أبرح ) به ألح عليه بالأذى و يقال أبرحت لؤما و أبرحت كرما إذا تعجبت من إفراطه في اللؤم و الكرم و الشيء أزاله عن مكانه و الشيء فلانا أعجبه و فلانا أكرمه و عظمه
( بارح ) براحا كاشف و المكان مبارحة و براحا فارقه
( برح ) الله عنه كشف عنه البرح و به فلان أبرح و به الضرب اشتد يقال ضربه ضربا مبرحا و بفلان الأمر جهده و شق عليه و منه برحت به الحمى أصابته برحاؤها
( تبرح ) زال
( البارح ) الريح الحارة في الصيف
( البارحة ) مؤنث البارح و أقرب ليلة مضت و منه المثل ( ما أشبه الليلة بالبارحة )
( براح براح ) اسم للشمس و قولهم لا براح و لا براح لا ريب و لا تحول
( البراح ) المتسع من الأرض لا زرع فيه و لا شجر و من الأمر البين الواضح و الرأي المنكر
( البرح ) الشدة و العذاب الشديد و الأذى يقال لقي منه برحا بارحا و برحا مبرحا و لقي منه بنات برح الشدائد و الدواهي
( برحى ) كلمة تقال عند الخطأ في الرمي و غيره ضد مرحى
________________________________________
( البرحاء ) الشدة و منه برحاء الحمى
( البرحة ) الخيار من كل شيء
( البريح ) التعب
( التباريح ) الشدائد و تباريح الشوق توهجه
( برد )
بردا و برودا هبطت حرارته فهو بارد و برود و حقه على فلان لزم و ثبت و منه قول عمر وددت أنه برد لنا عملنا و فلان فتر يقال جد في الأمر ثم برد و مات و الأمر سهل و السيف نبا و الشيء بردا جعله باردا أو خلطه بالثلج و الخبز بالماء بلله به فهو مبرود و برود و الليل القوم و عليهم أصابهم برده و الحديد و نحوه سحله و العين كحلها بالبرود و بريدا أرسله
( برد ) برودة صار باردا و الأرض أصابها البرد
( برد ) القوم أصابهم البرد
( أبرد ) دخل في البرد و دخل في آخر النهار وله سقاء باردا و برسالة و نحوها أرسلها بطريق البريد و فلانا أرسله بريدا و الشيء جاء به باردا و جعله باردا و خبزه بله بالماء و الشيء فلانا فتره و أضعفه
( برد ) له أبرد وعنه خفف و في الحديث لا تبردوا عن الظالم لا تخففوا عقوبة الذنب بشتمه و الدعاء عليه و الشيء جعله باردا و طعامه و شرابه وضعه في الثلاجة ليبرد و الشيء فلانا أبرده

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stapsbouira.riadah.org
 
المعجم الوسيط4
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  :: ثقافة عامة :: اللغة العربية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: