معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مرحبا بكل الطلبة والاساتدة والمدربين الكرام للتواصل معنا نرجوا منكم التسجيل

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

منبر تواصل الشباب الرياضي وأساتذة التربية البدنية ومدربي مختلف الرياضات، هذا فضاءكم الوحيد
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المنتدى في حاجة إلى إثرائه بمساهماتكم وتفاعلاتكم وكذا انشغالاتكم فلا تبخلوا علينا لأنه بكم نسموا ونتقدم نحو ماهو أفضل للجميع.......
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ساعدوني اريد مواضيع في دكتوراه
الأربعاء يونيو 21, 2017 2:53 pm من طرف bekai lamdjede

» سؤال وجواب في قانون كرة اليد
الخميس ديسمبر 22, 2016 10:35 pm من طرف زائر

» مدخل للعلم التربية
الأحد ديسمبر 18, 2016 5:12 pm من طرف zakii

» التعب العضلي
الأحد ديسمبر 18, 2016 1:47 pm من طرف زائر

» محاضرات في التدريب الرياضي السداسي الأول
الأحد ديسمبر 18, 2016 10:05 am من طرف زائر

» مذكرات تخرج ماستر تخصص تدريب رياضي
السبت ديسمبر 10, 2016 3:09 pm من طرف زائر

» الثقافة البدنية الرياضية وفلسفة العولمة
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 10:02 pm من طرف بلهوشات مصطفى

» دور التربية البدنية في التعليم المتوسط
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 12:18 am من طرف rabah1973

» المهارات الأساسية في كرة القدم
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 11:15 pm من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
55 مذكرة تخرج في التربية البدنية والرياضية
بحث شامل حول الكرة الطائرة
بحث شامل في كرة القدم
بحث حول السرعة
فلسفة التربية البدنية والرياضية
خطوات البحث العلمي
محاضرات التشريع الرياضي
بحث حول ماهية الميكانيك الحيوية
منهج البحث العلمي تعريف .هدف اهمية
السباحة تاريخها , أغراضها , أنواعها , طرق تعليمها و المواصفات القانونية لحمامها و منافساتها
تصويت
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



اللهم اني توكلت عليك وسلمت امري لك لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك .........

شاطر | 
 

 المعجم الوسيط6

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راعي البقر
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 28
الموقع : البويرة

مُساهمةموضوع: المعجم الوسيط6   السبت مارس 02, 2013 3:40 pm

كساء من صوف غليظ النسج لا كمين له يرتديه أهل الريف في الشتاء ( د )
( بشر )
به بشرا فرح و فلانا بالأمر فرحه به و فلانا بوجه طلق لقيه به و الأديم و غيره بشرا قشر وجهه و الشارب بالغ في أخذه حتى تظهر بشرته و في الحديث ( أمرنا أن نبشر الشوارب بشرا ) و الجراد الأرض أكل ما عليها من نبات
( بشر ) بالخبر بشرا فرح به و سر و بالشيء استبشر به
( بشر ) بشارة حسن و جمل فهو بشير ( ج ) بشراء و هي ( بتاء ) ( ج ) بشائر
( أبشرت ) الأرض أخرجت أول نبتها
و الرجل فرح و سر و يقال أبشر به و في التنزيل العزيز ) وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون ( والناقه لقحت و فلانا أفرحه و الأديم بشره و الفرح وجهه نضره
( أبشر ) الرجل جمع لين الأدمة و خشونة البشرة و كملت تجربته فهو مبشر
( باشر ) زوجه مباشرة و بشارا لامست بشرته بشرتها و غشيها و في التنزيل العزيز ) ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ( و الأمر تولاه بنفسه و الفعل فعله من غير وساطة و النعيم فلانا بدا عليه أثره و الشيء بالشيء مباشرة جعله ملاصقا له و في الحديث ( اللهم إني أسألك إيمانا تباشر به قلبي )
( بشرت ) الناقة أو النخلة بدا أول نتاجها و الريح بالغيث ساقت معها مزنا ممطرا و في التنزيل العزيز ) ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات ( و فلانا أخبره بخبر مفرح و يقال بشره به و في التنزيل العزيز ) يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى ( و صاحب الدين الناس وعدهم بثواب الله و في التنزيل العزيز ) وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات (
( ابتشر ) الشيء اقتشره
( تباشر ) القوم بشر بعضهم بعضا و يقال هم يتباشرون بكذا
( تبشر ) فرح و تهلل
( استبشر ) فرح و سر و يقال استبشر بالشيء و في التنزيل العزيز ) يستبشرون بنعمة من الله وفضل ( و فلانا بشره
( البشار ) بشار الناس حثالتهم
________________________________________
( البشارة ) الخبر السار لا يعلمه المخبر به و ما يعطاه المبشر ( ج ) بشائر و البشائر الدفوف و نحوها جاءت في قول بهاء الدين زهير الشاعر المصري
( ما القلب إلا داره
ضربت له فيها البشائر )
وبشائر الصبح أوائله و بشائر الوجه محسناته و بشائر الفاكهة و الزرع أوائلهما
( البشارة ) البشارة و ما بشر من الأديم و غيره ( ج ) بشائر
( البشر ) طلاقة الوجه تقول لقيه ببشر و هو حسن البشر
( البشر ) الإنسان ( الواحد و الجمع و المذكر و المؤنث فيه سواء ) و قد يثنى و يجمع على أبشار و في التنزيل العزيز ) أنؤمن لبشرين مثلنا (
( البشرة ) ظاهر الجلد و بشرة الأرض ما ظهر من نباتها ( ج ) بشر و في المثل ( إنما يعاتب الأديم ذو البشرة ) إنما يعاتب من فيه رجاء و مستعتب
( البشرى ) ما يبشر به و ما يعطاه المبشر ( ج ) بشر
( البشرية ) طائفة من المعتزلة ينسبون إلى بشر بن المعتمر
( البشور ) من الرياح التي تبشر بالمطر ( ج ) بشر
( التباشير ) تباشير كل شيء أوائله كتباشير الصبح و الزهر و بواكير النخل و الطرائق على الأرض من آثار الرياح
( التبشير ) الدعوة إلى الدين ( محدثة )
( المبشرة ) آلة البشر
( المبشرة ) من النساء الجميلة التامة من كل وجه
( المبشورة ) من النساء المبشرة
( البشرف )
مقدمة اللحن في الموسيقى ( فارسية )
( بش )
وجهه ( كمل ) بشا و بشاشة تهلل و فلان بفلان ضحك إليه و لقيه لقاء جميلا فهو بش و بشاش و له بخير أعطاه
( أبشت ) الأرض أنبتت أول نباتها و التف نباتها
( تبشش ) به بش
( البشيش ) الوجه
( بشع )
________________________________________
الطعام بشعا و بشاعة صار طعمه كريها و يقال بشع بالطعام لم يسغه و خشن و يقال بشع اللباس و الكلام وحلقه ضاق بالطعام لخشونته و يبسه و الرجل تغير ريح فمه و يقال بشع فمه و ساء خلقه و يقال بشع خلقه وخبثت نفسه و يقال بشعت نفسه و عبس و يقال بشع وجهه و قبح منظره و يقال بشع منظره و الوادي تضايق بالماء أو بالناس و الخشبة و العود كثرت عقدهما و بالأمر ضاق به ذرعا و بعدوه بطش به بطشا منكرا فهو بشع و بشيع
( أبشعه ) الطعام أو الشراب حمله على البشع منه
( استبشع ) الشيء عده بشعا
( بشق )
بشقا أحد النظر و الشيء أخذه و الثوب قطعه في خفة و فلانا بالعصا ضربه
( الباشق ) نوع من جنس البازي من فصيلة العقاب النسرية و هو من الجوارح يشبه الصقر و يتميز بجسم طويل و منقار قصير بادي التقوس ( ج ) بواشق ( مج )
( الباشق ) الباشق ( ج ) بواشق
( البشق ) من الرجال من يدخل في أمور لا يكاد يخلص منها
( بشكت )
الدابة بشكا أسرعت نقل قوائمها في العدو و فلان كذب فهو باشك و بشاك و الشيء قطعه و الدابة ساقها سوقا سريعا و الثوب خاطه خياطة متباعدة رديئة و العقال حله و الكلام خلطه بالكذب و العمل أساء فيه و الشيء خلطه بغيره
( أبشك ) الكلام بشكه
( ابتشك ) الخيط و نحوه انقطع
و فلان كذب و الكلام بشكه و ارتجله و عرض فلان وقع فيه
( البشكى ) ناقة بشكى و امرأة بشكى اليدين و العمل سريعة خفيفة
( البشكور )
قضيب من حديد معقوف يجر به الرغيف من الفرن و بشكور العسل المشوار ( مع )
( البشكير )
فوطة كبيرة للحمام ( ج ) بشاكير ( د )
( بشم )
من الطعام بشما أكثر منه حتى اتخم و سئمه فهو بشم
( أبشمه ) الطعام أتخمه
( البشامة ) شجرة طيبة الريح و الطعم يستاك بها صغيرة الورق لا ثمر لها إذا قطع ورقها أو غصنها سال منها لبن أبيض ( ج ) بشام
( البشملة ) شجر مثمر من الفصيلة الوردية يزرع في مصر و في سواحل الشام ( د )
( بشنس )
________________________________________
الشهر التاسع من الشهور القبطية و هو من فصل الربيع ( د )
( البشنين )
نبات مائي من الفصيلة النيلوفرية ينبت عادة في الأنهار والمناقع و قد يزرع في الأحواض ( مع )
( بصبص )
الكلب حرك ذنبه طمعا أو ملقا و الإبل حركت أذنابها عند الحداء و أسرعت و في دعائه رفع سبابتيه إلى السماء و حركهما و بسيفه لوح به و الجرو فتح عينيه أول ما يبصر و الأرض ظهر أول نبتها و الرجل للمرأة تملقها و غازلها
( تبصبص ) بصبص و فلان تملق
( البصابص ) من الخيل الكميت الذي تعلوه شقرة
( البصباص ) من الجمال الدقيق الضامر و من الكلأ ما يبقى على عود و من الماء القليل و من الأيام الشديد الحر و اللبن و الخبز
( بصر )
بصرا صار مبصرا و به أبصره و علمه
( بصر ) بصرا و بصارة صار بصيرا و صار ذا بصيرة فهو بصير و بالشيء علم به و به بصرا أبصره ونظر إليه هل يبصره
( أبصر ) فلان نظر ببصره فرأى و رى ببصيرته فاهتدى و أتى البصرة و علق على بابه بصيرة و النهار أضاء فصار يبصر فيه و الطريق استبان و وضح و يقال أبصرت الآية صارت واضحة بينة و إليه التفت و الشيء رآه و نظر إليه هل يبصره و علمه
( باصره ) باراه في الإبصار و الشيء أشرف ينظر إليه من بعيد و أبصره
( بصر ) أتى البصرة و الجرو ونحوه فتح عينيه أول ما يرى و الشيء عرفه ووضحه و فلانا لأمر و به تبصيرا و تبصرة علمه إياه و وضحه له
( تباصر ) القوم أبصر بعضهم بعضا
( تبصر ) تأمل و تعرف و يقال تبصر الشيء و تبصر في رأيه تبين ما يأتيه من خير أو شر و - الشيء نظر إليه هل يبصره
( استبصر ) أبصر و الطريق و الأمر استبان و وضح و في أمره و دينه كان ذا بصيرة فيه و الشيء استبانه
( الباصر ) يقال لمح باصر نظر ذو تحديق و لقي منه لمحا باصرا أمرا واضحا
( الباصرة ) مؤنث الباصر و قوة الإبصار
( البصارة ) مطبوخ متخذ من جريش الفول و الملوخية أو النعناع و بعض الأفاويه ( مو )
________________________________________
( البصر ) العين و قوة الإبصار و قوة الإدراك ( ج ) أبصار
و لقيته بصرا حين يستطاع الإبصار عند اختلاط النور بالظلمة و منه صلاة البصر صلاة المغرب أو الفجر و يقال فعلته بين سمع الناس و بصرهم جهارا و بين سمع الأرض و بصرها بأرض خلاء لا يبصرني و لا يسمعني سواها
( البصر ) الحجر الأبيض الرخو و الطين العلك الجيد فيه حصى
( البصر ) الحجر الأبيض الرخو
( البصر ) الأرض الطيبة الحمراء و القشر و من كل شيء سمكه و ارتفاعه و جانبه و حرفه و ثوب جيد البصر قوي
( البصرة ) الأرض الغليظة و الحجارة الرخوة فيها بياض و الطين العلك الجيد فيه حصى ( ج ) بصار و مدينة كبيرة في العراق و البصرتان البصرة و الكوفة
( البصرة ) الأرض الطيبة الحمراء و الأثر القليل من اللبن
( البصريون ) المنسوبون إلى مدينة البصرة و نحاة البصرة
( البصير ) من أسمائه تعالى و الأعمى و أبو بصير كنية أعشى قيس
( البصيرة ) قوة الإدراك و الفطنة و العلم و الخبرة و يقال فراسة ذات بصيرة صادقة و فعل ذلك عن بصيرة عن عقيدة و رأي و الحجة و الرقيب و العبرة و الستارة تغطي الباب و كل ما اتخذ جنة كالدرع و الترس و غيرهما و القليل من الدم يستدل به على الرمية ( ج ) بصائر و بصار
( المبصر ) المشرف على الشيء المحافظ عليه
( بص )
بصا و بصيصا لمع و تلألأ و العين نظرت بتحديق فهي بصاصة و الماء رشح
( بصصت ) الأرض ظهر أول نبتها و الجرو فتح عينيه
( تبصص ) الرجل تملق
( بصع )
الماء بصعا رشح قليلا
و العرق بصاعة نبع من أصول الشعر
( تبصع ) العرق بصع
( البصع ) الخرق الضيق لا يكاد ينفذ منه الماء
( البصيع ) العرق الراشح
( بصق )
بصقا لفظ ما في فمه و الشاة حلبها و في بطنها ولد
( البصاق ) الريق إذا لفظ و الأخلاط التي تفرزها مسالك التنفس عند المرض
( البصاقة ) بصاقة القمر حجر أبيض صاف يتلألأ
( بصله )
من ثيابه جرده
________________________________________
( تبصل ) الشيء تراكم قشره كالبصل و فلانا جرده من ثيابه و قالوا تبصلوه أكثروا سؤاله حتى استنفذوا ما عنده
( البصلة ) جسم نبتة محوري ينمو تحت الثرى و له جذور دقيقة تضرب تحته و أغصان ترتفع قليلا فوق سطح الأرض ومنه المغلف الذي بؤكل و غير المغلف كبصلة السوسن و بيضة الرأس ( ج ) بصل
( البوصلة )
جهاز تعين به الجهات ( انظر بيت الإبرة ) ( مج )
( بصم )
بصما ختم بطرف إصبعه ( مج )
( البصم ) فوت ما بين طرف الخنصر إلى البنصر
( البصم ) كثافة الثوب
( البصمة ) أثر الختم بالإصبع ( مج )
( بصا )
بصوا بالغ في استقصاء ما عند غريمه و الحيوان بصوا و بصاء استقصى خصاءه
( البصوة ) الجمرة و في التاج و العامة تقول بصة و لا تزال كذلك في لسانهم
( تبضبض )
فلانا أخذ كل شيء له
( البضابض ) من الناس و الحيوان القوي
( البضباضة ) الرخصة الجسم الممتلئة البدن الصافية اللون
( بض )
البدن بضاضة و بضوضة امتلأ و نضر و يقال بشرة بضة و بضيضة رقيقة نضرة و الماء بضا و بضوضا رشح و الحجر نشغ منه الماء شبه العرق و عينه دمعت و يقال ما يبض بعطاء و ما تبض يده بخير
( بضض ) صار بضا
( ابتض ) الشيء استأصله
( تبضض ) حقه استوفاه قليلا قليلا
( البضاضة ) البقية القليلة من الماء يقال ما في السقاء بضاضة
( بضع )
الدمع بضعا جال في العين و لم يفض و من الماء و به روي و امتلأ و من فلان سئم من تكرار النصح فقطعه و فلان اتجر و اللحم قطعه و الجلد شقه
( أبضع ) الشيء جعله بضاعة
( باضع ) الزوجة باشرها
( بضع ) اللحم و الجلد و غيرهما بضعه
( انبضع ) الشيء انقطع و انشق
( تبضع ) العرق رشح قليلا قليلا من أصول الشعر و يقال تبضعت الجبهة
( استبضع ) الشيء جعله بضاعة ومنه المثل ( كمستبضع التمر إلى هجر )
( الباضعة ) الشجة التي تشق الجلد و لا يسيل منها الدم
( البضاعة ) ما يتجر فيه ( ج ) بضائع
________________________________________
( البضع ) في العدد من الثلاث إلى التسع تقول بضعة رجال و بضع نساء و يركب مع العشرة فتقول بضعة عشر رجلا و بضع عشرة امرأة و كذلك يستعمل مع العقود فتقول بضعة و عشرون رجلا و بضع و عشرون امرأة و لا يستعمل مع المائة و الألف و في التنزيل العزيز ) فلبث في السجن بضع سنين (
( البضع ) الزواج و عقده و المهر و الفرج ( ج ) بضوع و أبضاع
( البضعة ) من اللحم و غيره القطعة و يقال هو بضعة مني هو في قرابته كالجزء مني
( البضيعة ) ما يحمل عليه البضاعة ( ج ) بضائع
( المبضع ) المشرط ( ج ) مباضع
( بطؤ )
بطئا وبطاء توانى
( أبطأ ) بطؤ يقال أبطأ عليه تأخر و أبطأ به أخره
( بطأه ) ثبطه عن أمر عزم عليه و في التنزيل العزيز ) وإن منكم لمن ليبطئن فإن أصابتكم مصيبة قال قد أنعم الله علي إذ لم أكن معهم شهيدا (
( تباطأ ) بطؤ
( تبطأ ) تباطأ
( استبطأه ) طلب منه أن يبطئ و عده بطئيا
( بطآن ) يقال بطآن ما فعل كذا و بطآن ما كان كذا أي ما أبطأ
( بطبط )
البط صوت و سبح في الماء بين غوص و عوم و رأى فلان ضعف
( بطح )
الشيء بطحا بسطه و المكان سواه و فلانا ألقاه على وجهه
( بطح ) أصابه البطاح
( أبطح ) نزل البطحاء
( بطح ) المكان سواه
( انبطح ) اتسع و فلان استلقى على وجهه
( تبطح ) انبطح و السيل سال عريضا و فلان نزل الأبطح
( استبطح ) المكان اتسع و انبسط
( الأبطح ) المكان المتسع يمر به السيل فيترك فيه الرمل و الحصى الصغار ومنه أبطح مكة ( ج ) أباطح
( البطاح ) هذيان ينشأ عن الحمى ( مج )
( البطحاء ) الأبطح ( ج ) بطاح
( البطحة ) مسافة بمقدار قامة المنبطح ( ج ) بطاح
( البطيحة ) الأبطح ( ج ) بطائح
( أبطخ )
كثر عنده البطيخ و أكل البطيخ
( تبطخ )
أكل البطيخ و نزل خوارزم يقال ( التبطح خير من التبطخ ) أي النزول بمكة خير من النزول بخوارزم
________________________________________
( البطيخ ) نبات عشبي حولي متمدد يزرع لثماره في المناطق المعتدلة و الدافئة و هو من الفصيلة القرعية و ثمرته كبيرة كروية أو مستطيلة و منه أصناف كثيرة و بلغة أهل الحجاز الطبيخ
( المبطخة ) المكان ينبت فيه البطيخ بكثرة ( ج ) مباطخ و في الأساس رأيته يدور بين المطابخ و المباطخ
( بطر )
الشيء بطرا شقه فهو مبطور و بطير
( بطر )
فلان بطرا نشط وغلا في المرح و الزهو و بالأمر ثقل به و دهش و حار فيه فهو بطر و النعمة استخفها فكفرها و في التنزيل العزيز ) وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها ( و الحق أنكره و لم يقبله و الشيء كرهه دون أن يستحق كراهة
( أبطره ) جعله بطرا و فلانا ذرعه حمله مالا يطيق
( البطرير ) الصخاب الطويل اللسان و المتمادي في غيه
( البطير ) الذي يبيطر الدواب ( وانظر بيطر )
( البيطار ) البطير
( البطارية )
خزانة صغيرة مجمعة من أجزاء تعمل كيميائيا يؤخذ منها التيار الكهربائي عند الحاجة و هي أنواع ( مج )
( تبطرق )
مشى مشية فيها زهو و خيلاء
( البطارق ) الطويل من الرجال
( البطريق ) المختال المزهو و السمين من الطير و القائد من قواد الروم و الحاذق بالحرب و رئيس رؤساء الأساقفة و العالم عند اليهود و جنس من طير الماء قصير الجناحين سمين و هو كثير في الأصقاع الجنوبية ( ج ) بطاريق و بطارق و بطارقة ( مع )
( البطرك )
مقدم النصارى و رئيس رؤساء الأساقفة و العالم عند اليهود ( ج ) بطارك و بطاركة ( مع )
( بطش )
به بطشا أخذه بالعنف و في التنزيل العزيز ) وإذا بطشتم بطشتم جبارين ( و يقال بطشت بهم أهوال الدنيا و بالشيء أمسكه بقوة و منه في الأثر ( فإذا موسى باطش بجانب العرش ) و عليه سطا في سرعة و في العلم بباع بسيط تبحر فهو باطش و بطاش و بطيش
( باطش ) فلان فلانا مباطشة و بطاشا مد كل منهما يده إلى صاحبه ليبطش به
( بط )
الدمل و نحوه بطا شقه
________________________________________
( بطط ) اتجر في البط و تعب إلى درجة الإعياء و العجين بسطه و مده ( محدثة )
( البطاط ) صانع بطة الدهن و المتجر فيها
( البطة ) نوع من الإوز ( للأنثى و الذكر ) و إناء على شكل البطة يوضع فيه الدهن ( ج ) بط و بطط
( البطيط ) الكذب و العجب و الحذاء بلا رقبة ( أثبتها التاج من لغة العوام )
( المبط ) ما يبط به من مبضع و نحوه ( ج ) مباط
( المبطة ) المبط
( البطاقة )
الرقعة الصغيرة من الورق و غيره يكتب عليها بيان ما تعلق عليه و ( البطاقة الشخصية ) صحيفة يسجل فيها بيان يثبت شخصية صاحبها باعتراف رسمي و ( البطاقة العائلية ) صحيفة يسجل فيها أسماء العائلة باعتراف رسمي ( ج ) بطائق و بطاقات ( محدثة )
( بطل )
الشيء بطلا و بطولا و بطلانا ذهب ضياعا يقال بطل دم القتيل و ذهب دمه بطلا إذا قتل و لم يؤخذ له ثأر و لا دية و فسد و سقط حكمه يقال أبطل البيع و بطل الدليل فهو باطل و العامل بطالة تعطل فهو بطال
( بطل ) في حديثه بطالة هزل فهو بطل
( بطل ) بطولة شجع و استبسل فهو بطل ( ج ) أبطال
( أبطل ) جاء بالباطل و في حديثه بطل و الشيء جعله باطلا يقال بطل البيع و الحكم و الدليل و العمل و في التنزيل العزيز ) ولا تبطلوا أعمالكم (
( بطل ) العامل عطله و العمل قطعه ( محدثة )
( تبطل ) تشجع و تعطل و اتبع طريق اللهو و الجهالة و القوم تداولوا الباطل
( الأبطولة ) ما لا ثبات له عند الفحص عنه ( ج ) أباطيل
( الباطل ) الأبطولة و ( في اصطلاح الفقهاء ) ما وقع غير صحيح من أصله بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحا في جملته و يعوزه بعض الشرط
( البطم )
الحبة الخضراء من الفصيلة الفستقية شجرتها من أربعة إلى ثمانية أمتار تنبت في الأراضي الجبلية ثمرتها حسكة مفلطحة خضراء تنقشر عن غلاف خشبي يحوي ثمرة واحدة تؤكل في بلاد الشام
( بطن )
________________________________________
الشيء بطونا خفي و من فلان و به صار من بطانته و الوادي و البيت بطنا توسطه و جال فيه و الأمر أو الرجل خبره و عرف باطنه و الرجل أصاب بطنه و يقال بطنه الداء
( بطن ) بطنا أصابه البطن و بطر و كثر ماله فهو بطن
( بطن ) بطانة عظم بطنه و يقال بطن المكان بعد فهو بطين
( بطن ) اعتل بطنه فهو مبطون
( أبطن ) الثوب جعل له بطانة و يقال أبطن فلانا قربه و أطلعه على أسراره
( بطنه ) ضرب بطنه و الثوب و نحوه أبطنه
( تبطن ) الوادي و الكلأ توسطه و جول فيه و الأمر و فلانا خبره و عرف باطنه
( استبطن ) الوادي و نحوه دخله و أمره عرف باطنه و الأمر أخفاه في نفسه
( الأبطن ) عرق يستبطن ذراع الفرس حتى ينغمس في عصب الوظيف وهما أبطنان
( الباطن ) من أسماء الله تعالى و معناه العالم بالسرائر و الخفيات و المحتجب عن أبصار الخلائق و أوهامهم و من كل شيء داخله و من الأرض ما اطمأن و انخفض ( ج ) أبطنة و بواطن
( الباطنة ) من الرجل سريرته و من الحيوان رجعه
( الباطنية ) فرقة من الشيعة تعتقد أن للشريعة ظاهرا و باطنا و تمعن في التأويل
( البطان ) حزام يشد على البطن و يقال فلان عريض البطان رخي البال ( ج ) أبطنة و بطن
( البطانة ) ما يبطن به الثوب و هي خلاف ظهارته و السريرة و صفي الرجل يكشف له عن أسراره و ( في الطب ) الطبقة الطلائية التي تبطن جميع الأوعية الدموية و اللمفاوية ( مج ) ( ج ) بطائن
( البطن ) من كل شيء جوفه و المرة الواحدة من النتاج و الزرع و يقال نثرت المرأة بطنها كثر ولدها و ألقت الدجاجة ذا بطنها باضت ( ج ) أبطن و بطون و بطنان
( البطن ) مرض البطن
( البطنان ) من الشيء وسطه
( البطنة ) الامتلاء الشديد من الطعام
( البطين ) يقال كيس بطين ملآن
________________________________________
( البطين ) منزل من منازل القمر و هو ثلاثة كواكب صغار مستوية التثليث كأنها أثافي و تجويف صغير و يطلق ( اصطلاحا ) على التجويفين السفليين للقلب الذين يجتمع بهما الدم ثم يدفع في الشرايين ( مج )
( المبطان ) العظيم البطن و الكثير الأكل
( المبطن ) الضامر البطن و من الخيل ما كان أبيض البطن و الظهر أيا كان سائر لونه
( الباطية )
إناء عظيم من الزجاج و غيره يتخذ للشراب ( ج ) بواط ( مع )
( بظر )
بظرا نتأ وسط شفته العليا مع استطالتها فهو أبظر و هي بظراء ( ج ) بظر
( البظارة ) الحلمة الناتئة في ضرع الشاة و نتوء في حياء الدابة و نظيره من المرأة و نتوء في وسط الشفة العليا
( البظر ) البظارة
( البظراء ) الطويلة البظر
( بظرم )
فلان رفع شفته العليا و مطها امتعاضا
( تبظرم ) بظرم و حمق
( بظ )
العازف العود بظا حركه للضرب
( أبظ ) فلان سمن
( بظا )
لحمه بظوا و بظوا اكتنز و تراكب
( بعبع )
الماء صوت حين يخرج من إنائه متتابعا و الرجل تابع كلامه في عجلة
( البعبع ) حكاية الماء إذا خرج من إنائه متتابعا
( بعثه )
بعثا و بعثة أرسله وحده و يقال بعثه إليه و له أرسله و بعث بالكتاب و نحوه و فلانا من نومه بعثا أيقظه و أهبه و الله الخلق بعد موتهم أحياهم و أنشرهم و البعير حل عقاله و أطلقه و فلانا على الشيء حمله على فعله و عليهم البلاء أحله
( ابتعثه ) بعثه و في الحديث ( أتاني الليلة آتيان فابتعثاني ) أي أيقظاني من نومي
( انبعث ) هب و اندفع و في السير أسرع و لحاجته نهض لها
( تباعث ) القوم على كذا دعا بعضهم بعضا إلى عمله يقال تواصوا بالخير و تباعثوا عليه
( تبعث ) اندفع
( الباعث ) اسم من أسماء الله تعالى
( بعاث ) موضع قرب يثرب و فيه كانت آخر موقعة بين الأوس و الخزرج في الجاهلية و هو ( يوم بعاث )
( البعث ) النشر و يوم البعث يوم القيامة و الرسول واحدا أو جماعة ( ج ) بعوث
________________________________________
( البعثة ) هيئة ترسل في عمل معين مؤقت منها بعثة سياسية و بعثة دراسية ( مج )
( بعثر )
الشيء فرقه و بدده و المتاع قلب بعضه على بعض و المخبوء أثاره و استخرجه و في التنزيل العزيز ) إذا بعثر ما في القبور ( أثير و أخرج و الشيء فرقه لينظره و يفتشه
( بعج )
البطن بعجا شقه فبرزت أحشاؤه و الأرض شقها يقال بعج الأرض آبارا حفر فيها آبارا كثيرة و المكان توسطه فهو باعج و بعيج
( بعج ) البطن مبالغة في بعجه و المطر الأرض شقها لشدته
( انبعج ) اتسع و انفرجت جوانبه و انشق و السحاب انبثق بمطر غزير و فلان بالحديث تدفق
( تبعج ) انبعج
( بعد )
بعدا ضد قرب و هلك و كثر في دعائهم لا تبعد و في الرثاء أيضا قال الشاعر
( يقولون لا تبعد و هم يدفنوني
و أين مكان البعد إلا مكانيا )
( بعد ) بعدا بعد فهو بعيد ( ج ) بعداء و به جعله بعيدا و هلك
( أبعد ) فلان تنحى بعيدا و جاوز الحد يقال أبعد في السوم اشتط و أبعد في السفر و أبعدت الناقة في الرعي و في الأمر أمعن فيه و الشيء جعله بعيدا و يقال في الدعاء عليه أبعده الله
( باعده ) مباعدة و بعادا أبعده و جانبه و جافاه و بين الشيئين فرق بينهما و في التنزيل العزيز ) فقالوا ربنا باعد بين أسفارنا (
( بعده ) أبعده
( ابتعد ) بعد
( تباعد ) أبعد في تكلف و يقال تباعد منه و عنه
( تبعد ) تباعد و يقال تبعد منه و عنه
( استبعد ) صار بعيدا و الشيء عده بعيدا و نحاه ( مج )
( الأبعد ) كلمة يكنى بها عن الاسم حين الذم يقال أهلك الله الأبعد و في الحديث أن رجلا جاء إلى النبي e فقال ( إن الأبعد قد زنى ) يكني عن نفسه
( بعد ) نقيض قبل و هو ظرف مبهم يفهم معناه بالإضافة لما بعده و يكون منصوبا أو مجرورا مع من و قد يقطع عن الإضافة و هي مفهومة من الكلام فيكون مبنيا على الضم
________________________________________
( أما بعد ) كلمة تستعمل في الخطابة غالبا و هي تدل على الانتقال من موضوع إلى آخر و العرب كانوا يستعملونها بعد تداول الرأي في الخطابة فإذا قيل ( أما بعد ) كان إشعارا ببت الحكم و لذلك سميت فصل الخطاب
( وبعد ) هي بمعنى أما بعد و ( أما بعد ) أدل على الفصل
( البعد ) اتساع المدى و يقولون في الدعاء عليه ( بعدا له ) هلاكا و قالوا إنه لذو بعد ذو رأي عميق و حزم و يقال ( بعدك ) يحذره شيئا من خلفه
( البعيد ) المتنائي قالوا تنح غير بعيد و في التنزيل العزيز ) فمكث غير بعيد ( أي أقام قليلا و يقال هذا أمر بعيد و الذي لا قرابة بينك و بينه
و ( ما أنتم منا ببعيد ) جعلوا المفرد و غيره و المؤنث و غيره في هذه الكلمة سواء
( بعرت )
الشاة و الناقة بعرا ألقت البعر و الشيء رماه بالبعر
( أبعر ) الأمعاء استخرج ما فيها
( باعرت ) الدابة حالبها مباعرة و بعارا ألقت عليه بعرها
( البعار ) النبق الكبار ( وكأنه أصل المادة )
( البعر ) رجيع ذوات الخف و ذوات الظلف إلا البقر الأهلي
( البعير ) ما صلح للركوب و الحمل من الإبل و ذلك إذا استكمل أربع سنوات و يقال للجمل و الناقة بعير ( ج ) أباعر و أباعير و بعران
( المبعر المبعرة ) مكان خروج البعر من الأمعاء
( بعزقه )
بعزقة فرقه و بدده في غير موضعه
( تبعزق ) تفرق و تبدد
( بعص )
الشيء بعصا اضطرب
( تبعصص ) تلوى في اليد و اضطرب كالأرنب إذا أمسكت
( البعصوص ) من الإنسان عظم صغير بين الأليتين
( بعضه )
البعوض بعضا لسعه و آذاه و الشيء جعله أقساما
( بعض ) المكان بعضا كثر فيه البعوض
( أبعضت ) الأرض كثر بعوضها
( بعض ) الشيء جزأه
( تبعض ) الشيء تجزأ
( بعض الشيء ) طائفة منه قلت أو كثرت
( البعوض ) جنس حشرات مضرة من ذوات الجناحين وهو ( الناموس ) و يقال كلفه مخ البعوض ما لا يكون
( بعط )
بعطا غلا و أفرط في جهل أو عمل قبيح و الحيوان ذبحه
( أبعطه ) كلفه ما ليس في طاقته
( بع )
________________________________________
المطر و السحاب بعا نزل ماؤهما غزيرا و الماء بعا صبه في سعة و كثرة
( البعاع ) معظم الماء في السحاب و المتاع و يقال ألقى عليه بعاعه نفسه
( بعق )
الوابل بعقا و بعاقا انفتح فجأة و الحيوان و الإنسان بعاقا فتح فاه و صوت شديدا و عن الشيء كشف و المطر الشديد الأرض شقها و البئر حفرها و الجمل نحره
( بعق ) مبالغة في بعق
( ابتعق ) في الكلام اندفع
( انبعق ) انشق يقال انبعق السحاب بالمطر و في الكلام ابتعق و عليه
الشيء فاجأه
( تبعق ) المطر نزل بشدة و في الكلام انبعق
( الباعق ) المطر المفاجئ بوابل و السيل الدفاع
( بعكه )
بالسيف بعكا ضرب أطرافه
( بعك ) جسمه بعكا غلظ و كز
( البعكوكاء ) الجلبة و الشر
( البعكوكة ) جماعة الناس أو الإبل في ازدحام و جلبة و آثار القوم حيث نزلوا و من الدار و نحوها وسطها و بعكوكة الصيف أو الشتاء اشتداد الحر أو البرد ( ج ) بعاكيك
( بعل )
بعلا و بعولة تزوج يقال بعل الرجل و بعلت المرأة و عليه أمره أباه عليه
( بعل ) بأمره بعلا دهش و تحير
( باعل ) مباعلة و بعالا اتخذ زوجا و لاعب زوجته و القوم قوما آخرين تزوج بعضهم من بعض
( ابتعلت ) المرأة حسنت طاعتها لزوجها
( تباعل ) الزوجان تلاعبا
( تبعلت ) المرأة أدت حق البعولة و يقال تبعلت زوجها
( استبعل ) تزوج و النبات شرب بعروقه من غير تكلف سقي
( البعل ) الزوج و الزوجة و الأرض المرتفعة التي لا يسقيها إلا المطر و الزرع يشرب بعروقه فيستغني عن السقي و رب الشيء و مالكه ( ج ) بعال و بعول و بعولة
( بعل ) صنم و في التنزيل العزيز ) أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين (
( البعلة ) الزوجة
( البعيم )
التمثال من الخشب و المفحم لا يحسن الجواب
( بعا )
الشيء بعوا أخذه عارية
( أبعاه ) الشيء أعاره إياه
( استبعاه ) استعاره
( بغبغ )
النائم غط و في الكلام خلط و في السير أسرع و الشيء داسه
( البغباغ ) حكاية صوت الهدير
( البغبغ ) البئر القريبة الماء
( بغته )
________________________________________
بغتا و بغتة فجأه و بهته
( باغته ) مباغتة و بغاتا فاجأه
( بغث )
لونه بغثا و بغثة كان فيه بقع بيض و سود فهو أبغث و هي بغثاء ( ج ) بغث
( البغاث ) طائر أبغث اللون أصغر من الرخم بطيء الطيران ( ج ) بغثان و في المثل ( إن البغاث بأرضنا يستنسر ) يراد من جاورنا عز بنا
( البغثاء ) أخلاط الناس
( البغيث ) رديء البر و العامة في مصر تسميه البغيت على عادتهم من جعل الثاء تاء
( تبغدد )
فلان انتسب إلى بغداد و تشبه بأهل بغداد و عليه زها و تكبر ( مو )
( بغداد ) مدينة السلام على نهر دجلة و كانت حاضرة الدولة العباسية و هي حاضرة العراق الآن
( بغر )
الريح بغورا هاج و أمطر و الماء الأرض بغرا سقاها قليلا فلينها للحرث
( بغر ) بغرا عطش فلم يروه الماء
( البغر ) داء يشتد معه العطش فلا يخففه الماء و الماء الخبيث يصيب شاربه بالبغر و تأباه الماشية
( البغرة ) الزرع يزرع عقب المطر فيبقى ترابه نديا حتى يتم خروج ورقه
( بغزت )
الدابة بغزا ضربت الأرض برجلها و نشطت في سيرها و فلان الدابة ضربها برجله ليحثها على السير و الشيء بالسكين شقه
( بغش )
السماء بغشا أرسلت مطرة خفيفة و يقال بغشت السماء القوم و الأرض و الهباء و نحوه في الكوة دخل والصبي إلى أمه أجهش بالبكاء لائذا بها
( البغاشة ) حلوى سيغة تتخذ من دقيق و سمن و تحشى بالقشدة أو الجبن ( تركية )
( البغشة ) المطرة الخفيفة
( بغض )
الشيء بغضا مقته و كرهه فهو باغض و بغوض و الشيء مبغوض و بغيض
( بغض ) الشيء بغضا صار ممقوتا مكروها
( بغض ) الشيء بغاضة و بغضة بغض فهو بغيض و يقال بغض إلي
( أبغضه ) مقته و كرهه
( باغضه ) جزاه بغضا ببغض
( بغضه ) إليه جعله يبغضه كثيرا
( تباغض ) القوم أبغض بعضهم بعضا
( تبغض ) إليه أظهر البغض
( البغضاء ) شدة البغض
( بغ )
الدم بغا هاج
( بغل )
بغولة بلد
( بغل ) القوم تزوج فيهم فأساء نسلهم
( البغال ) من يقوم على رعاية البغل
( البغل )
________________________________________
ابن الفرس من الحمار ( ج ) أبغال و بغال و هي ( بتاء ) ( ج ) بغال
( بغمت )
الظبية بغاما و بغوما صوتت إلى ولدها بألين صوتها و يقال لكل ذي صوت بغم صوته أي لان و رق و الحديث لفلان لم يوضحه له فهو باغم ( ج ) بواغم
( البغام ) صوت الظبية
( البغو )
الثمر قبل نضجه و زهر الشوك
( بغى )
فلان بغيا تجاوز الحد و اعتدى و في التنزيل العزيز ) فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ( و تسلط و ظلم و في التنزيل العزيز ) ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ( و في التنزيل العزيز ) إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم (
و سعى بالفساد خارجا على القانون و هم البغاة و الجرح ورم و أمد و المرأة بغاء فجرت فهي بغي بغير تاء و الشيء بغية طلبه و يقال بغيت لك الأمر و بغيتك الأمر طلبته لك و في التنزيل العزيز ) لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة ( و أكثر ما يستعمل في معنى الطلب ابتغى لا بغى
( أبغاه ) الشيء أعانه على طلبه و قالوا أبغني ضالتي أعني على طلبها و في حديث نقض الصحيفة أن زهير بن أمية قال لهاشم بن عمرو بن ربيعة حين دعاه إلى نقض الصحيفة ( أبغنا ثالثا )
( باغت ) المرأة مباغاة و بغاء بغت
( ابتغى ) الشيء أراده و طلبه و في التنزيل العزيز ) يبتغون فضلا من ربهم ورضوانا ( و ) لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلبوا لك الأمور حتى جاء الحق وظهر أمر الله (
( انبغى ) يقال ينبغي لفلان أن يعمل كذا يحسن به و يستحب له و ما ينبغي لفلان أن يفعل كذا لا يليق به و لا يحسن منه و في التنزيل العزيز ) ما كان ينبغي لنا أن نتخذ من دونك من أولياء (
وندر استعمال غير المضارع من هذه المادة و إذا أريد الماضي قيل كان ينبغي و ما كان ينبغي
( تباغى ) القوم بغى بعضهم على بعض
( تبغى ) الشيء تعسف طلبه قال ساعدة بن جؤية الهذلي
( ولكنما أهلي بواد أنيسه
سباع تبغى الناس مثنى و موحدا )
________________________________________
( الباغة )
مادة صناعية من نترات السليلوز في الكافور تستعمل في صناعة الأفلام الفوتوغرافية شديدة القابلية للاحتراق ( مج )
( الباغي ) الظالم المستعلي و الخارج على القانون ( ج ) بغاة و الفئة باغية و في الحديث ( ويل عمار تقتله الفئة الباغية )
( البغي ) الظلم و الخروج على القانون و الكبر و الاستطالة و مجاوزة الحد و فساد الجرح يقال برئ الجرح على بغي إذا التأم على فساد
( البغي ) الفاجرة تتكسب بفجورها
( البغية و البغية ) ما يبتغى يقال ليكن بغيتك ثواب الآخرة و ليكن الحق بغيتك و يقال هو ابن بغية أي حرام
( بقبقت )
القدر بقبقة سمع صوت غليانها و الماء عند نزوله في القلة و نحوها صوت و الرجل كثر كلامه و علينا الكلام ألقاه جزافا
( البقباق ) الفم
( بقر )
البطن و نحوه بقرا شقه و الفتنة القوم فرقتهم و صدعت ألفتهم و في الحديث ( ستأتي على الناس فتنة باقرة تدع الحليم حيران ) و الحديث أوضحه و كشف عنه و في حديث الإفك أن عائشة رضي الله عنها لم تعرف شيئا حتى بقرت أم مسطح لها الحديث و الأرض خبرها و عرف موضع الماء فيها و المسألة و عنها أنعم بحثها و يقال بقر في بني فلان فتش أمرهم و عرف أحوالهم
( بقر ) البطن بقرا انشق و قالوا بقر الرجل رأى بقر الوحش كثيرا فجأة فدهش و ذهب عقله
( انبقر ) انشق
( تبقر ) تشقق و في الكلام توسع فيه و أفاض وفي العلم والمال توسع و أكثر
( الأبيقر ) الرجل لا خير فيه و لا شر
( الباقر ) المتوسع في العلم و به سمي أبو جعفر محمد بن علي زين العابدين بن الحسين الباقر و عرق في موق العين و جماعة البقر مع رعاتها
( البقر ) جنس من فصيلة البقريات يشمل الثور و الجاموس و يطلق على الذكر و الأنثى و منه المستأنس الذي يتخذ للبن و الحرث و منه الوحشي و بقر الماء حوت بحري يشبه البقرة
( البقار ) القيم على البقر و الحفار
( البقير ) الحامل يشق بطنها عن ولدها و الجنين يخرج بسلاه و ثوب يشق فيلبس بلا كمين
________________________________________
( البقس )
شجر يشبه الآس خشبه صلب يعمل منه بعض الأدوات
( بقسماط )
اسم لنوع من الخبز يخبز و يجفف و يسمى في المغرب ( بشماط ) ( مع )
( بقط )
متاعه بقطا جمعه و حزمه و الرجل أعطاه بستانا على الثلث أو الربع أو غيرهما
( بقط ) أسرع و في الجبل صعد
( تبقط ) الخبر أخذه شيئا بعد شيء
( البقط ) متاع البيت و الفرقة من الناس ( ج ) بقوط
( البقط ) ما سقط من الثمر عند قطعه و من البيت سقط متاعه و الفرقة من الناس
( بقع )
الجلد بقعا خالط لونه لون آخر فهو أبقع و البشرة بقعاء و المستقي انتضح الماء على بدنه فابتلت مواضع منه
( بقعه ) جعله ذا بقع و يقال بقع المطر
الأرض لم يشملها و الصبغ الثوب لم يعمه
( تبقع ) صار ذا بقع
( الأبقع ) الأبرص و السراب
( الباقعة ) الداهية و رجل باقعة حذر ذو حيلة و طائر باقعة حذر إذا شرب الماء تلفت يمنة و يسرة ( ج ) بواقع
( البقعاء ) الأرض ذات الحصى الصغير و سنة بقعاء ذات خصب وجدب معا
( البقعة ) القطعة من الأرض تتميز مما حولها و القطعة من اللون تخالف ما حولها ( ج ) بقع
( البقيع ) المكان المتسع فيه أشجار مختلفة و مقبرة أهل المدينة
( بق )
الرجل بقا أكثر القول في صواب أو خطأ و المرأة كثر ولدها و السماء أمطرت بشدة و المكان كثر بقه و الجراب و نحوه بقا شقه و أخرج ما فيه و الكلام لفظه بقوة و الخبر أذاعه و المال فرقه
( أبق ) الرجل و المرأة و السماء و المكان بق و خيرا أو شرا أكثر فيه
( بقق ) المكان بق
( البقاق ) الرديء من متاع البيت
( البق ) الواسع العريض و الواضح و حشرة من رتبة نصفية الأجنحة أجزاء فمها ثاقبة ماصة على شكل خرطوم و منه ضروب
( البقاق ) المكثار
( المبق ) من الرجال الكثير الكلام
( المبقة ) مؤنث المبق و كثيرة النسل
( بقل )
الشيء بقلا ظهر و الأرض أنبتت البقل و المرعى اخضر و وجه الغلام نبت شعره و الماشية جمع لها البقل
( أبقل ) بقل و القوم وجدوا بقلا و رعت ماشيتهم البقل
________________________________________
( بقل ) الشجر ظهر في أطرافه وريقات خضر تشبه أظفار الطير في الربيع و الماشية أرعاها البقل و النبات عده من نوع البقل
( ابتقلت ) الماشية رعت البقل و القوم رعت ماشيتهم البقل
( تبقلت ) الماشية رعت البقل فسمنت و الرجل خرج لطلب البقل
( الباقلاء ) نبات عشبي حولي من الفصيلة القرنية تؤكل قرونه مطبوخة و كذلك بذوره
( الباقلي ) الباقلاء
( الباقول ) كوز بلا عروة ( ج ) بواقيل ( مع )
( البقل ) نبات عشبي يغتذي الإنسان به أو بجزء منه دون تحويله صناعيا ( ج ) بقول
( البقال ) بائع البقول و نحوها
( المبقلة ) موضع البقل
( بقلاوة ) فطير يتخذ من رقائق يحلى و قد يحشى ( د )
( تبقمت )
الغنم ثقلت أولادها في بطونها فربضت و لم تنهض من موضعها
( البقامة ) سقط الصوف الذي لا يصلح للغزل
( البقم ) نوع شجر من القرنيات الفراشية و ورق شجره كشجره اللوز و ساقه حمراء
( البقم ) نبات عشبي طبي من أصل هندي
( بقي )
الشيء بقاء دام و ثبت و من الشيء فضل و في التنزيل العزيز ) وذروا ما بقي من الربا ( ما لم تستوفوه منه
( أبقى ) على الشيء حفظه و يقال أبقى على فلان رحمه و أشفق عليه و من جهده ادخر بعضه و يقال أبقت الخيل ادخرت بعض جربها و أبقت الحلوب لم تعط كل درها و أبقت الأرض لم تشرب كل الماء على سطحها و الشيء تركه على حاله
( بقاه ) تركه و خلاه
( تبقى ) منه فضل منه و الشيء حاول إبقاءه
( استبقاه ) أراد بقاءه يقال استبق أخاه صفح عن زلله لتبقى مودته
( الأبقى ) الأدوم وفي التنزيل العزيز ) والآخرة خير وأبقى ( و هو أبقى على قومه أكثر رعاية لهم
( الباقي ) الثابت بعد غيره و اسم من أسماء الله تعالى
( الباقية ) البقية و في التنزيل العزيز ) فهل ترى لهم من باقية ( و الحياة باقية الحياة الآخرة لدوامها و الباقيات الصالحات الأعمال الباقية الأثر
( البقيا ) الإبقاء قال اللعين المنقري
( فما بقيا علي تركتماني
و لكن خفتما صرد النبال )
________________________________________
و نشدتك الله و البقيا أي و أن نستبقي المودة و التواصل
( البقية ) ما بقي من الشيء و في التنزيل العزيز ) بقية الله خير لكم ( ما ادخر عنده من الثواب و ( أولو بقية ) أولو تمييز و استبقاء و نظر للعواقب
( بكأت )
البئر بكئا قل ماؤها و الحيوان الحلوب قل لبنه
( بكؤ ) الرجل بكاءة و بكئا قل كلامه فهو بكئ ( ج ) بكاء و هي بكئ و بكيئة ( ج ) بكاء و بكايا
( أبكأ ) فلان قل خيره و الدر و نحوه عده قليلا
( بكبك )
الشيء هزه و طرح بعضه على بعض
( البكبكة ) المجيء و الذهاب و الازدحام
( بكته )
بكتا ضربه و لقيه بما يكره و كبته بالحجة و قرعه و وبخه
( بكته ) مبالغة في بكته
( بكر )
بكورا خرج أول النهار قبل طلوع الشمس و بادر قال الشاعر
( بكرت تلومك بعد وهن في الندى
بسل عليك ملامتي و عتابي )
و أسرع يقال بكر إلى الشيء و عليه و فيه و الشجرة و نحوها عجلت بالثمرة
( بكر ) بكرا عجل
( أبكر ) بكر
( باكره ) بادر إليه و سابقه في التبكير
( بكر ) مبالغة في بكر
( ابتكر ) تكلف البكور و المرأة ولدت ولدا ذكرا أول ما ولدت و الفاكهة و نحوها أخذ باكورتها و الشيء ابتدعه غير مسبوق إليه ( محدثة )
( تبكر ) تقدم
( الإبكار ) أول النهار إلى طلوع الشمس ومنه في التنزيل العزيز ) وسبح بالعشي والإبكار (
( الباكر ) أول النهار إلى طلوع الشمس و المبكر
( الباكور الباكورة ) أول ما يدرك من الثمر و المعجل من كل شيء
( البكارة ) عذرة الفتاة
( البكر ) الفتى من الإبل ( ج ) أبكر و بكار و الأنثى بكرة و في المثل ( جاؤوا على بكرة أبيهم ) جاؤوا جميعا
( البكر ) أول كل شيء و أول ولد للأبوين ذكرا أو أنثى و العذراء و الرجل لم يتزوج و كل فعلة لم يتقدمها مثلها و يقال نار بكر لم تقبس من نار و طعنة بكر لا مثيل لها و خل بكر قوى لم يغلب عليه المزج
( البكرة البكرة ) خشبة مستديرة في جوفها محور تدور عليه و أسطوانة من خشب و نحوه يلف عليها الخيط
________________________________________
( البكرة ) أول النهار إلى طلوع الشمس و العامة يسمون يوم الغد كله بكرة و باكرا
( المبكار ) من تعود التبكير
( بكس )
خصمه بكسا قهره
( بكش )
العقدة بكشا حلها قالوا بكش عقال بعيره
( البكاش )
المحتال المختلق للقول وهي مقلوب بشاك ( انظر بشك )
( بكعه )
بكعا ضربه ضربا شديدا متتابعا و استقبله بما يكره
( بك )
الشيء بكا و بكة هشمه و مزقه و يقال بك عنقه كسره و الرجل قهره و كسر من نخوته و زحمة الدابة أثقل حملها و جهدها في السير
( تباك ) الجمع زحم بعضهم بعضا
( الباك ) الأحمق الثرثار لا يفرق بين خطأ أو صواب
( بكة ) مكة
( بكل )
الشيء بكلا خلطه و الحديث جاء به على غير وجهه
( بكل ) مبالغة في بكل و يقال بكل علينا حديثه خلطه و لبسه
( تبكل ) في الكلام خلط و في مشيه اختال
( البكالة ) طعام يتخذ من دقيق و سويق ويلت بالماء و السمن
( البكل ) الغنيمة في الحرب
( البكلة ) الهيئة و الزي
( البكيلة ) البكالة و الغنيمة
( بكم )
الرجل بكما عجز عن الكلام خلقة و قد يقال لمن لا يفصح بكم تشبيها و مبالغة فهو أبكم و هي بكماء ( ج ) بكم
( بكم ) بكامة انقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا فهو بكيم ( ج ) بكمان
( تبكم ) عليه الكلام استغلق
( بكى )
بكى و بكاء دمعت عيناه حزنا يقال بكى الميت و عليه و له و الميت رثاه و يقال للمكثر من البكار بكي و بكاء
( أبكاه ) جعله يبكي
( بكاه ) أبكاه و الميت رثاه
( تباكى ) تكلف البكاء
( استبكاه ) أثار بكاءه
( التبكاء ) كثرة البكاء
( بل )
أداة تدخل على المفرد و على الجملة
فإذا دخلت على المفرد و كان قبلها نفي أو نهي فهي بمعنى لكن تقرر ما قبلها وتثبت ضده لما بعدها مثل ما علي شاعر بل خطيب و لا تقل شعرا بل نثرا و إذا كان قبلها إثبات أو أمر فإنها تجعل ما قبلها كالمسكوت عنه و تثبت حكمه لما بعدها مثل قال علي شعرا بل نثرا و قل نثرا بل شعرا و بعض النحاة ينكر دخولها على مفرد بعد الإثبات
________________________________________
ب و تدخل على الجملة فتفيد حينا إبطال المعنى الذي قبلها و الرد عليه بما بعدها مثل ) وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون ( ) أم يقولون به جنة بل جاءهم بالحق ( و يقول النحاة إنها هنا للإضراب الإبطالي و تفيد حينا الانتقال من معنى إلى معنى آخر هو في الغالب أهم في تقدير المراد مثل ) قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى بل تؤثرون الحياة الدنيا ( و ) بل قالوا أضغاث أحلام بل افتراه بل هو شاعر ( و النحاة يسمون هذا الاستعمال إضرابا انتقاليا و هو أكثر استعمال بل
وقد تجيء لا بعدها ( بل ) فيكون نصها موجها إلى الكلام السابق و لا تأثير لها فيما بعد بل فإن كان ما قبلها مثبتا نفته مثل
( وجهك البدر لا بل الشمس لو لم
يقض للشمس كسفة و أفول )
و إذا كان منفيا أكدت نفيه مثل
( و ما هجرتك لا بل زادني شغفا هجر و بعد تراخى لا إلى أجل )
وكذلك تجيء قبلها كلا فيكون ردعها موجها إلى ما قبلها مثل ) قل أروني الذين ألحقتم به شركاء كلا بل هو الله العزيز الحكيم (
و في لغة المحدثين تكثر زيادة الواو بعد بل يقولون فلان يخطئ بل و يصر على الخطأ و هو يرضى بل و يبالغ في الرضا و هو أسلوب محدث
( البلاتين ) عنصر فلزي فضي اللون ( مج )
( البلازما )
الجزء السائل من الدم ( مج )
( بلبل )
المتاع بلبلة و بلبالا فرقه و بدده و القوم أوقعهم في افتراق الآراء و اضطرابها و فلانا أوقعه في شدة من الهم و الوساوس و الله السنة الخلق فرقها
( تبلبل ) مطاوع بلبله و اللغات اختلطت
( البلبال و البلبالة ) شدة الهم و الوسواس ( ج ) بلابل و بلابيل
( البلبل ) طائر صغير حسن الصوت من فصيلة الجواثم و يضرب به المثل في حسن الصوت و من الإبريق قناته التي ينصب منها الماء ( ج ) بلابل
( البلبول ) طائر مائي أصغر من الإوز يكثر في دمياط في بعض المواسم
( بلت )
بلتا انقطع و الرجل انقطع عن الكلام و الشيء بلتا قطعه
( بلت ) بلتا بلت
________________________________________
( بلت ) بلاتة فصح فهو بليت و هي ( بتاء )
( أبلت ) الرجل قطعه عن الكلام بحجة و فلانا يمينا حلفه
( تبلتع )
تحذلق و تظرف و ليس عنده شيء و قيل في ذم رجل
( إذا مشى أو قال قولا تبلتعا )
( بلج )
الصبح بلوجا أسفر فأنار و يقال بلج الحق و الباب بلجا فتحه
( بلج ) وجهه بلجا تنضر سرورا و صدره انشرح و به سر و الإنسان بعد ما بين حاجبيه فهو أبلج وهي بلجاء ( ج ) بلج و كل واضح أبلج و في المثل الحق أبلج و الباطل لجلج
( أبلج ) صار ذا بلوج و يقال أبلج الصبح و أبلج الحق و أبلجت الشمس و الأمر أوضحه و فلانا سره
( ابتلج انبلج تبلج ) بلج
( البلجة ) ضوء الصبح عند انصداع الفجر و الإشراق بين الحاجبين و بين العارض و الأذن
( بلح )
بلحا و بلوحا كل و عجز و البئر ذهب ماؤها و بشهادته كتمها
( أبلحت ) النخلة صار ما عليها بلحا و الأمر فلانا أعجزه
( بالح ) القوم خاصمهم فغلبهم بغير حق
( بلح ) كل و انقطع
( تبالحا ) تجاحدا
( البلح ) ثمر النخل ما دام أخضر واحدته ( بتاء )
( بلخ )
بلخا تكبر و جرؤ على الفجور فهو أبلخ و هي بلخاء ( ج ) بلخ
( تبلخ ) تكبر
( تبلخص )
غلظ و كثر لحمه
( بلد )
بالمكان بلودا اتخذه بلدا فهو بالد
( بلد ) بلدا ضعف ذكاؤه
( بلد ) بلادة بلد و قل نشاطه و استكان و قبل الضيم
( أبلد ) لصق بالأرض و صار بليدا و بالمكان اتخذه بلدا و فلانا البلد ألزمه إياه
( بلد ) فتر في العمل و قصر و سقط إلى الأرض من الضعف و يقال بلد الفرس لم يسبق و بلد السحاب لم يمطر و بلد فلان لم يتحرك
( تبلد ) صار بليدا و تصنع البلادة
( البلد و البلدة ) المكان المحدود يستوطنه جماعات و يسمى المكان الواسع من الأرض بلدا و في التنزيل العزيز ) والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه (
( البلدي ) المنسوب إلى البلد في طبيعته و بيئته
( البلدية ) هيئة رسمية تقوم على شؤون البلد
( البليد ) من حرم الذكاء و المضاء في الأمور
( بلدح )
________________________________________
أعيا و بلد و وعد و لم ينجز عدته و أهوى بنفسه إلى الأرض
( تبلدح ) وعد و لم ينجز
( البلدح ) من النساء البادنة السمينة
( بلدم )
سكت خوفا
( البلدم ) الحلقوم و ما اتصل به من المريء و السيف الذي لا يقطع
( بلوره )
جعله بلورات ( مج ) و المسألة أو الفكرة استخلصها و نفى عنها الغموض
و الفضول ( محدثة )
( تبلور ) مطاوع بلور ( مج )
( البلور البلور ) حجر أبيض شفاف و نوع من الزجاج
( الإبليز )
( انظر باب الهمزة )
( أبلس )
سكت لحيرة أو انقطاع حجة و في التنزيل العزيز ) ويوم تقوم الساعة يبلس المجرمون (
( إبليس ) ( انظر باب الهمزة )
( البلاس ) ثوب من الشعر غليظ ( ج ) بلس
( البلس ) صنف من التين
( البلس ) العدس
( البلسان ) شجر له زهر أبيض صغير كهيئة العناقيد و هو من الفصيلة البخورية و يستخرج من بعض أنواعه دهن عطر ينبت بعين شمس بظاهر القاهرة
( بلسم )
أطرق و عبس وجهه
( تبلسم ) عبس وجهه
( البلسم ) جنس شجر من القرنيات الفراشية يسيل من فروعها و سوقها إذا جرحت عصارة راتنجية بلسمية تستعمل في الطب و هي من أشجار البلاد الحارة
( البلسن )
العدس
( البلشفية )
مذهب شيوعي يرى أن من المستحيل على الهيئة الاجتماعية أن تنتقل طفرة من النظام الرأسمالي إلى النظام الشيوعي و أنه لا بد من دور انتقالي يطبق فيه مذهب الجماعية ( مج )
( بلصه )
من المال لم يترك له منه شيئا
( بالصه ) واثبه
( بلصه ) بلصه
( تبلص ) الشيء و له طلبه في خفاء
( البلاصي ) جرة ذات عروتين تستعمل في نقل الماء و غيره بمصر كأنه منسوب إلى البلاص و هو بلد بصعيد مصر و قد يخفف بحذف الياء فيقال بلاص
( بلط )
الدار بلطا فرشها بالبلاط و الأرض أو الحائط سواه
( أبلط ) الرجل لزق بالأرض و أفلس و الدار بلطها و المطر الأرض كشف عن صلابتها فلا يرى على وجهها تراب و لا غبار و اللص فلانا لم يدع له شيئا
( بالط ) في أمره بالغ و اجتهد و فلانا تركه و فر و نازله و جالده على الأرض
________________________________________
( بلط ) أعيا في المشي و الدار و الأرض و الحائط بلطها و أذنه ضربها بطرف سبابته ضربا يوجعه
( تبالطوا ) بالسيوف تجالدوا بها و هم على أرجلهم
( البلاط ) ضرب من الحجارة تفرش به الأرض و يسوى به الحائط و من الأرض وجهها الصلب و قصر الحاكم و حاشيته ( مع )
( البلط ) الحديدة التي يخرط بها الخراط
( ال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stapsbouira.riadah.org
 
المعجم الوسيط6
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  :: ثقافة عامة :: اللغة العربية-
انتقل الى: