معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مرحبا بكل الطلبة والاساتدة والمدربين الكرام للتواصل معنا نرجوا منكم التسجيل

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

منبر تواصل الشباب الرياضي وأساتذة التربية البدنية ومدربي مختلف الرياضات، هذا فضاءكم الوحيد
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المنتدى في حاجة إلى إثرائه بمساهماتكم وتفاعلاتكم وكذا انشغالاتكم فلا تبخلوا علينا لأنه بكم نسموا ونتقدم نحو ماهو أفضل للجميع.......
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ساعدوني اريد مواضيع في دكتوراه
الأربعاء يونيو 21, 2017 2:53 pm من طرف bekai lamdjede

» سؤال وجواب في قانون كرة اليد
الخميس ديسمبر 22, 2016 10:35 pm من طرف زائر

» مدخل للعلم التربية
الأحد ديسمبر 18, 2016 5:12 pm من طرف zakii

» التعب العضلي
الأحد ديسمبر 18, 2016 1:47 pm من طرف زائر

» محاضرات في التدريب الرياضي السداسي الأول
الأحد ديسمبر 18, 2016 10:05 am من طرف زائر

» مذكرات تخرج ماستر تخصص تدريب رياضي
السبت ديسمبر 10, 2016 3:09 pm من طرف زائر

» الثقافة البدنية الرياضية وفلسفة العولمة
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 10:02 pm من طرف بلهوشات مصطفى

» دور التربية البدنية في التعليم المتوسط
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 12:18 am من طرف rabah1973

» المهارات الأساسية في كرة القدم
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 11:15 pm من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
55 مذكرة تخرج في التربية البدنية والرياضية
بحث شامل حول الكرة الطائرة
بحث شامل في كرة القدم
بحث حول السرعة
فلسفة التربية البدنية والرياضية
خطوات البحث العلمي
محاضرات التشريع الرياضي
بحث حول ماهية الميكانيك الحيوية
منهج البحث العلمي تعريف .هدف اهمية
السباحة تاريخها , أغراضها , أنواعها , طرق تعليمها و المواصفات القانونية لحمامها و منافساتها
تصويت
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



اللهم اني توكلت عليك وسلمت امري لك لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك .........

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 المعجم الوسيط1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راعي البقر
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 28
الموقع : البويرة

مُساهمةموضوع: المعجم الوسيط1   السبت مارس 02, 2013 2:08 pm

المعجم الوسيط
إبراهيم مصطفى ـ أحمد الزيات ـ حامد عبد القادر ـ محمد النجار
تحقيق / مجمع اللغة العربية

رأى "مجمع اللغة العربية" إن من أهم الوسائل لأنها من اللغة وضع معجم يقدم للقارئ والمثقف ما يحتاج إليه من مواد لغوية، في أسلوب واضح، قريب المأخذ، سهل التناول، واتفق على أن يسمى هذا المعجم "المعجم الوسيط"، ووكل المجمع إلى لجنة من أعضائه وضع هذا المعجم وقد تم وضع هذا المعجم بعد الاسترشاد بما أقره مجلس المجمع ومؤتمره من ألفاظ حضارية مستحدثة، أو مصطلحات جديدة موضوعة أو منقولة، في مختلف العلوم والفنون، أو تعريفات علمية دقيقة واضحة للأشياء.
ولهذا كله تهيأ لهذا المعجم ما لم يتهيأ لغيره من وسائل التجديد، واجتمع فيه ما لم يجتمع في غيره من خصائص ومزايا، حيث تم إهمال الكثير من الألفاظ الوحشية، الجافية، أو التي هجرها الاستعمال لعدم الحاجة إليها. كذلك أغفلت بعض المترادفات التي تنشأ عن اختلاف اللهجات وثم الاعتناء بإثبات الحي السهل المأنوس من الكلمات والصيغ، وبخاصة ما يشعر الطالب والمترجم بحاجة إليه، مع مراعاة الدقة والوضوح في شرح الألفاظ أو تعريفها. وقد تم الاستعانة في شرح ألفاظ هذا المعجم بالنصوص والمعاجم التي يعتمد عليها، وتعزيزه بالاستشهاد بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والأمثال العربية، والتراكيب البلاغية المأثورة عن فصحاء الكتاب والشعراء وتضمين المعجم ما يحتاج إليه من صور مختلفة كما تم في متن المعجم إدخال مادتي الضرورة إلى إدخاله من الألفاظ المولدة أو المحدثة، أو المعرّبة أو الدخيلة، التي أقرها المجمع، وارتضاها الأدباء، فتحركت بها ألسنتهم، وجرت بها أقلامهم. وجرى ترتيب مواد المعجم، كما هو المتعارف، وفقاً للترتيب الأبجدي الألفبائي.

________________________________________
باب الهمزة
الهمزة صوت شديد مخرجه من الحنجرة و لا يوصف بالجهر أو الهمس
و تكون الهمزة من حروف المعاني فتستعمل في النداء لنداء القريب فيقال أبني و في الاستفهام فيسأل بها عن أحد الشيئين أو الأشياء مثل أأخوك سافر أم أبوك و نحو ) وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون ( و يكون الجواب بالتعيين و يسأل بها عن الإسناد مثل أسافر أخوك و يكون الجواب بنعم أو بلا
وتقول في جواب ألم يسافر أخوك نعم أي لم يسافر و بلى أي سافر
( آ )
حرف نداء للبعيد
( آب )
الشهر الحادي عشر من الشهور السريانية يقابله أغسطس من الشهور الرومية ( الميلادية )
( الآب )
الأقنوم الأول عند النصارى
( الآبنوس - الآبنوس )
شجر ينبت في الحبشة و الهند خشبه أسود صلب و يصنع منه بعض الأدوات و الأواني و الأثاث ( د )
( الآبنوسية ) مادة سوداء صلبة تتخذ من خلط الكبريت بالمطاط النقي غير موصلة للكهربا
( الآجر )
اللبن المحرق المعد للبناء و فيه لغات ( مع )
( الآح )
انظر ( أ ي ح )
( آدم )
انظر ( أ د م )
( آذار )
الشهر السادس من الشهور السريانية يقابله مارس من الشهور الرومية ( الميلادية )
( الآذريون )
نبات زهري خريفي زهره أصفر أو أحمر ذهبي في وسطه خمل أسود و هو من فصيلة المركبات الأنبوبية من جنس كاندولا ( مع )
( الآس )
شجر دائم الخضرة بيضي الورق أبيض الزهر أو ورديه عطري و ثماره لبية سود تؤكل غضة و تجفف فتكون من التوابل وهو من فصيلة الآسيات و ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة ( د )
( آسيا )
( انظر أسى )
( آل )
( انظر أول )
( آمين )
لفظ يقال عقب الدعاء يراد به اللهم استجب
( الآنسون )
نبات حولي زهره صغير أبيض و ثمره حب طيب الرائحة يستعمل في أغراض طبية
( الآنك )
الرصاص الأسود
( الآيين )
العادة و العرف المتبع في جماعة من الناس ( مع )
( أبأه )
بسهم أبئا رماه به
( الأباء )
القصب
( الأباءة ) واحدة الأباء وأجمة القصب
( أب )
________________________________________
للسير أبا و أبابا تهيأ و تجهز و إليه اشتاق و نزع و على أعدائه حمل عليهم حملة صادقة و يقال أبت أبابة الشيء استقامت طريقته و الشيء أبا قصده و يقال أب أبه قصد قصده و يده إلى سيفه ردها ليستله
( ائتب ) له أب
( استأب ) فلانا اتخذه أبا و انتسب إليه ( انظر أ ب و )
( تأبب به ) فخر به
( الأباب ) الماء الكثير
( الأبابة ) داء يصيب الغريب و هو شده حنينه إلى وطنه ( مج )
( الأب ) العشب رطبه و يابسه و في التنزيل العزيز ) وفاكهة وأبا ( و تقول فلان راع له الحب و طاع له الأب زكا زرعه و اتسع مرعاه و لغة في ( الأب )
( إبان ) الشيء أوانه و يغلب استعماله مضافا مثل إبان الفاكهة ( انظر أ ب ن )
( أبيب ) الشهر الحادي عشر من السنة القبطية
( أبت ) اليوم أبتا اشتد حره فهو أبت ( المأبوت ) المحرور
( أبجد )
أولى الكلمات الست ( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ) التي جمعت فيها حروف الهجاء بترتيبها عند الساميين قبل أن يرتبها نصر بن عاصم الليثي الترتيب المعروف الآن أما ( ثخذ و ضظغ ) فحروفها من أبجدية اللغة العربية و تسمى الروادف و تستعمل الأبجدية في حساب الجمل على الوضع التالي أ 1 ب 2 ج 3 د 4 ه 5 و 6 ز 7 ح 8 ط 9 ي 10 ك 20 ل 30 م 40 ن 50 س 60 ع 70 ف 80 ص 90 ق 100 ر 200 ش 300 ت 400 ث 500 خ 600 ذ 700 ض 800 ظ 900 غ 1000
و المغاربة يخالفون في ترتيب الكلمات التي بعد كلمن فيجعلونها صعفض قرست ثخذ ظغش
( أبد )
أبودا توحش و انقطع عن الناس و الشاعر و نحوه أتى بالعويص في شعره
و فلان بالمكان أقام به و لم يبرح
( أبد )
أبدا توحش فهو أبد و عليه غضب
( أبد ) الشيء خلده
( تأبد ) توحش و المكان أقفر و خلا من الأنيس و الشيء بقي أبدا طويلا و الرجل طالت عزبته
________________________________________
( الآبدة ) الأمر العجيب يستغرب له و الداهية يبقى ذكرها أبدا ( ج ) أوابد و أوابد الكلام غرائبه و عجائبه و أوابد الطير التي تقيم بأرضها شتاءها و صيفها و أوابد الوحش التي توحشت و نفرت من الإنس و يقال فرس قيد الأوابد يقيد طريدته لسرعته فلا تفلت منه
( الأبد ) الدهر ( ج ) آباد و أبود و يقال لا أفعل ذلك أبد الآبدين و أبد الآباد مدى الدهر و في المثل طال الأبد على لبد يضرب للشيء يعمر و يمر عليه دهر طويل ( وانظر لبد )
( أبدا ) ظرف زمان للمستقبل يستعمل مع الإثبات و النفي و يدل على الاستمرار نحو ) خالدين فيها أبدا ( و قد يقيد هذا الاستمرار بقرينة نحو ) إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها (
( الأبدي ) ما لا آخر له
( الأبدية ) مصدر صناعي من الأبد
( المؤبد ) الحكم المؤبد في القضاء الحكم بالأشغال الشاقة مدى الحياة و يخفف إلى عشرين عاما
( أبر )
النخل أبرا و إبارا و إبارة لقحه و الزرع أصلحه و العقرب و النحلة فلانا لسعته و الحيوان أطعمه الإبرة في العلف ليقتله و فلانا آذاه و اغتابه و بين الناس نم
( أبر ) الزرع أبرا صلح فهو أبر
( أبر ) النخل أو الزرع أبره
( ائتبر ) فلانا سأله أن يأبر نخله أو زرعه
( تأبر ) مطاوع أبره و صغار النخل كبرت و تهيأت للإبار
( الإبارة ) حرفة من يأبر النخل أو الزرع
( الأبار ) صانع الإبر
( الإبرة ) أداة أحد طرفيها محدد و الآخر مثقوب يخاط بها و من العقرب أو النحلة ما تلسع به و من القرن طرفه و من المرفق طرف العظم الناتئ عند ثني الذراع
وإبرة المحقن إبرة يغرز طرفها في الجسم لينفذ منها الدواء إليه و إبرة ( الفونغراف ) ما تمر على أثر الصوت المسجل لتعيده ( ج ) إبر و يكنى بوخز الإبر عن الإيذاء المتتابع في خفية
( الإبرة المغنيطيسية ) قطعة صغيرة من الصلب رقيقة محددة الطرفين ممغنطة
________________________________________
( بيت الإبرة ) علبة صغيرة بها إبرة مغنيطيسية تدور على محور دقيق يتجه رأسها نحو الشمال دائما تعرف بها الجهات
( الأبور ) الطلع الذي يؤبر به النخل ( ج ) أبر
( المأبر ) قشر الطلع ( ج ) مآبر
( المئبر ) الإبرة الكبيرة و عضو التذكير في النباتات الزهرية و وعاء الإبر ( ج ) مآبر
( المئبرة ) النميمة ( ج ) مآبر يقال فشت بينهم المآبر
( الأبرا )
مسرحية شعرية غنائية تقوم على الموسيقى ( مع )
( الأبرشية )
منطقة من البلاد تخضع لسلطة أسقف ( د )
( الإبريز )
الذهب الخالص و يقال ذهب إبريز القطعة منه إبريزة ( مع )
( الإبريسم )
أحسن الحرير ( مع )
( الإبريق )
وعاء له أذن و خرطوم ينصب منه السائل ( ج ) أباريق ( مع )
( إبريل )
الشهر الرابع من الشهور الرومية ( الميلادية ) يقابله ( نيسان ) من الشهور السريانية
( أبز )
أبزا و أبوزا وثب وقفز في عدوه
( الأبزن )
حوض من المعدن و نحوه للاستحمام ( ج ) أبازن ( مع )
( الإبزيم )
عروة معدنية في أحد طرفيها لسان توصل بالحزام و نحوه لتثبيت طرف الحزام الآخر على الوسط ( مع )
( أبسه )
أبسا قهره و عابه
( أبسه ) أبسه
( أبيس ) عجل ذو صفات خاصة جعله المصريون القدماء رمزا للقوة الحيوانية و قدسوه
( أبش )
لأهله أبشا كسب
و الشيء جمعه فهو آبش و أباش
( أبشه ) أبشه و يقال أبش كلاما جمعه أخلاطا من ها هنا و ها هنا
( تأبش ) تجمع
( الأباشة ) الأخلاط من الناس
( أبص )
أبصا أرن و نشط فهو آبص و أبوص
( أبص ) أبصا أبص فهو أبص
( أبض )
النسا أبضا توتر و البعير شد رسغ يده إلى عضده لترتفع عن الأرض فلا يسير و الإنسان و نحوه جمع ساقيه إلى فخذيه فضمه و حمله من خلفه
( أبض ) النسا أبضا أبض
( تأبض ) مطاوع أبض و النسا توتر و الذئب و نحوه أقعى و البعير أبضه
( الإباض ) عقال يشد به رسغ البعير إلى عضده و هو قائم لترتفع يده عن الأرض فلا يسير ( ج ) أبض و النسا
________________________________________
( الإباضية ) فرقة من الخوارج شاع أمرها في أواخر الدولة الأموية تنسب إلى عبدالله بن أباض التميمي
( الأبوض ) من الخيل الشديد السرعة ( ج ) أبض
( المأبض ) باطن الركبة و المرفق ( ج ) مآبض
( تأبط )
الشيء وضعه تحت إبطه و الثوب أدخله من تحت إبطه الأيمن فألقاه على منكبه الأيسر و المرأة الطفل حضنته و تولت تربيته و تأبط شرا لقب ثابت بن جابر عداء عربي جاهلي و النسبة إليه تأبطي
( الإباط ) ما يجعل تحت الإبط من ثوب أو نحوه ( ج ) أبط
( الإبط ) باطن المنكب و الجناح و ما رق من الرمل و سفح الجبل ( يذكر و يؤنث ) و إبط الزهرة البزور التي تنمو بين الساق و ذنيب الورقة ( ج ) آباط و قالوا ضرب آباط الأمور أي عرف بواطنها
( أبق )
أبقا و إباقا هرب فهو آبق و أبوق
( أبق ) أبقا أبق
( تأبق ) أبق و الشيء ومنه أنكره و تبرأ منه
( أبلت )
الإبل أبلا و أبولا كثرت و توحشت و استغنت بالنبات الرطب عن الماء و فلان كثرت إبله و فلان إبالة أحسن رعاية الإبل و الرجل أبلا و أبالة تنسك و ترهب و فلانا أبلا جعل له إبلا
( أبلت ) الإبل أبلا أبلت و فلان أبلا و أبالة أحسن رعاية الإبل فهو أبل
( أبل ) أبالة ترهب و تنسك فهو أبيل
( آبل ) إيبالا كثرت إبله
( أبل ) آبل و الإبل اقتناها و سمنها
( ائتبل ) امتهن رعي الإبل
( تأبلت ) الإبل استغنت بالنبات الرطب عن الماء و فلان الإبل اقتناها
( الأبابيل ) الجماعات و يجيء في موضع التكثير و في التنزيل العزيز ) وأرسل عليهم طيرا أبابيل (
( الإبالة ) و تخفف الباء الحزمة من الأعواد و نحوها و منه المثل ( ضغث على إبالة ) عبء على عبء أتم فدحه
( الإبل ) الجمال و النوق لا واحد له من لفظه ( مؤنث ) ( ج ) آبال و يقال إبلان للقطيعين
( الأبلة ) القبيلة و أبلة الرجل أصحابه و بلد قرب البصرة
( الأبيل ) العصا و يطلق على الراهب
( الأبيلة ) الحزمة من الأعواد و نحوها
________________________________________
( المأبلة ) الموضع تقيم فيه الإبل أو تكثر فيه ( ج ) مآبل
( الإبليز ) الطين الذي يخلفه نهر النيل على وجه الأرض بعد ذهابه ( د )
( إبليس )
رأس الشياطين و المتمرد ( ج ) أباليس و أبالسة ( مع )
( أبن )
الدم في الجرح أبنا اسود و فلانا عابه ورماه بخلة سوء و قد يقال أبنه بخير
( أبن ) الشيء اقتفى أثره والميت رثاه و أثنى عليه يقال هو يقرظ الأحياء ويؤبن الأموات
( تأبن ) الأثر اقتفاه
( إبان ) الشيء أوانه ( وانظر أب )
( الابن ) ( انظر بنو )
( الأبنة ) العقدة في العود و نحوه و العيب و الحقد ( ج ) أبن و يقال بينهم أبن عداوات و في حسبه أبن عيوب
( المأبون ) المتهم
( أبه )
له و به أبها فطن له و تنبه و يقال شيء لا يؤبه له أو به لا يحتفل به و لا يلتفت إليه لخموله أو حقارته و فلانا بكذا اتهمه به
( أبه ) له وبه أبها أبه
( أبه ) فلانا لكذا نبهه إليه و فلانا بكذا اتهمه به
( تأبه ) مطاوع أبهه و عليه تكبر و عنه تنزه و ترفع
( الأبهة ) العظمة و الرواء و يقال عليه أبهة السلطان عظمته و رواؤه
( أبا ) أبوة و إباوة صار أبا و يقال
البر مع الأبوة و العقوق مع البنوة و فلانا صار له أبا و كان له كالأب في التغذية و التربية يقال إنه ليأبو يتيما
( أباه ) قال له بأبي أنت أي أفديك به
( تأبى ) أبا اتخذ أبا و فلانا اتخذه أبا و فلانا أبا اتخذه أبا
( استأبى ) أبا تأبى أبا و فلانا تأباه
( الأب ) الوالد والجد و يطلق على العم و على صاحب الشيء و على من كان سببا في إيجاد شيء أو ظهوره أو إصلاحه ( ج ) آباء و أبو و أبوة و في التنزيل العزيز ) واتبعت ملة آبائي ( و يقال أبوته أبوة صدق آباؤه و يقال فلان أبو الضيف و أبو الأضياف إذا كان كريما مطعاما و فلان ابن أبيه إذا شابه أباه و يقال لله أبوك في معرض المدح و التعجب و بأبي أنت أفديك بأبي و يقال لا أب له في مواضع التعجب و الحث و الزجر
( الأبا ) مقصور لغة في الأب
________________________________________
( الأبوان ) الأب و الأم قال تعالى ) وورثه أبواه ( و الأب و الجد و الأب و العم
( الأبوي ) المنسوب إلى الأب
( الأبوية ) نظام اجتماعي يتألف من جماعة أو جماعات أصلها أسر مشتركة في الدم بحيث تخضع جميعها لسلطة حاكم هو أكبر الذكور فيها
( أبى ) علي إباء و إباءة استعصى و الشيء كرهه و لم يرضه و في التنزيل العزيز ) ويأبى الله إلا أن يتم نوره ( و في المثل ( رضي الخصمان و أبى القاضي ) يضرب لمن يطالب بحق نزل أصحابه عنه و ترفع عنه فهو آب من قوم أباة و هو أباء و أبي و يقال له نفس أبية ذات ترفع و أبيت اللعن من تحية الملوك في الجاهلية معناها أبيت أن تأتي ما تلعن عليه
( أبي ) الغذاء ومنه أبي عافه فامتنع عنه فهو أبيان
( آبى ) فلانا كذا إيباء جعله يأباه
( تأبى ) عليه استعصى
( الأباء ) عارض يجعل صاحبه يأبى الطعام و الشراب يقال أصابه أباه
( الإبية ) تجمع اللبن في الثدي أو الضرع و احتباسه
( المأباة ) من الطعام و الشراب ما يؤبى تناوله و مدعاة الإباء ( ج ) مآب
( الأبيقوريون )
أتباع المذهب الذي أسسه الفيلسوف اليوناني أبيقور و هم يقيمون الفلسفة على مذهب مادي حسي في الأخلاق و يتخذون اللذة هدفا أعلى للحياة السعيدة الخالية من الآلام و المخاوف و ملاك هذه الحكمة العملية عندهم المنطق و العلم الطبيعي ( مج )
( أتب )
الفتاة ألبسها الإتب
( تأتبت ) المرأة الإتب و به لبسته و فلان القوس تقلدها
( الإتب ) الثوب القصير إلى نصف الساق و القميص يشق فتلبسه المرأة من غير جيب و لا كمين
( المؤتب ) الظهر المعوجه
( أت )
رأسه أتا شدخه و خصمه بالحجة كبته
( الإتاد )
حبل تضبط به رجل البقرة و نحوها عند الحلب ( ج ) أتد
( الأترج )
شجر يعلو ناعم الأغصان و الورق و الثمر و ثمره كالليمون الكبارو هو ذهبي اللون ذكي الرائحة حامض الماء ( مع )
( أتل )
أتلا و أتولا قارب خطوه في غضب و مشى متثاقلا و من الطعام أو الشراب امتلأ
( أتم )
________________________________________
السقاء أتما انفتقت خرزتان منه فصارتا واحدة و فلان بالمكان أقام و ثبت
( أتم ) في سيره أتما ابطأ فهو أتم
( الأتم ) شجر من الفصيلة الزيتونية ينبت بالجبال و يسمى الزيتون الجبلي يطول و يعمر
( المأتم ) الجماعة من الناس في حزن أو فرح و غلب استعماله في الأحزان ( ج ) مآتم
( أتن )
بالمكان أتنا و أتونا أقام و ثبت و فلان أتنانا قارب الخطو في غضب
( آتنت ) الوالدة إيتانا نزل ولدها برجليه قبل يديه و رأسه
( استأتن ) فلان اتخذ أتانا و الحمار صار كالأتان
( الأتان ) الحمارة ( ج ) أتن و أتن
( الأتون ) الموقد الكبير كموقد الحمام و الجصاص و تشدد التاء
( أتا )
الشجر أتوا و أتاء و إتاء طلع ثمره و كثر حمله و الماشية نمت و الحيوان أتوا أسرع في السير و استقام فيه و فلانا أتوا و إتاوة رشاه
( آتى ) الشجر إيتاء طلع ثمره و كثر حمله
( الإتاء ) الريع و الغلة و لبن ذو إتاء ذو زبد
( الإتاوة ) الجزية و الخراج يقال ضربت عليهم الإتاوة و الرشوة و قالوا شكم فاه بالإتاوة رشاه و ما يؤخذ كرها ( ج ) أتاوى
( الأتو ) العطاء و الطريقة
( أتى )
أتيا و إتيانا و إتيا و مأتى و مأتاة جاء يقال أتيت الأمر من مأتاه و مأتاته من وجهه و قرب و دنا و عليه كذا مر به و عليه أنفذه و عليه الدهر أهلكه و المكان و الرجل جاءه و الأمر فعله و المرأة باشرها
و القوم انتسب إليهم و ليس منهم فهو أتي
( أتي ) الجيش و نحوه دهمه العدو و فلان تغير عليه حسه فغلبت عليه الأوهام و من جهة كذا أصيب من جهته و في المثل ( من مأمنه يؤتى الحذر ) فهو مأتي و يقال وعد الله مأتي آت
( آتى ) فلان الشيء أتى به إليه و في التنزيل العزيز ) قال لفتاه آتنا غداءنا ( و أعطاه إياه و في التنزيل العزيز ) وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين ( و الزكاة أداها و فلانا على الأمر وافقه و يقال آتته الفرصة و جازاه
________________________________________
( أتى ) الشيء هيأه و سهله و الماء و للماء سهل له سبيله و وجه له مجرى إلى مقره
( أتي ) إليه الأمر خيل إليه
( تأتى ) للأمر ترفق له و أتاه من وجهه و له بسهم قصد له حتى أصابه
( استأتاه ) طلب إتيانه
( الآتية ) آتية الجرح مدته و ما يأتي منه
( الإتاء ) ما يقع في مجرى الماء من خشب أو ورق و نحوه مما يحبس الماء
( الأتي ) النافذ في الأمور الذي يتأتى لها و الغريب الدعي و السيل يأتي من بعيد
( الميتاء ) الغاية ينتهى إليها السباق
( الأثأب )
شجر عظيم جدا من الفصيلة التوتية كثير الفروع و يتدلى من فروعه ما يشبه الجذور
( الأثب ) الأثأب
( أث )
أثا و أثوثا و أثاثا و أثاثة كثر و عظم و النبات تكاثف و التف و الشعر غزر و طال فهو أث و أثيث ( ج ) إثاث
( أث ) أثا أث فهو أثيث ( ج ) إثاث
( أثثه ) لينه و مهده و البيت فرشه بالأثاث
( تأثث ) فلان أصاب خيرا و البيت فرش بالأثاث
( الأثاث ) متاع البيت من فراش و نحوه و المال أجمع من ماشية و غيرها ( ج ) أثث و واحدته أثاثة
( أثره )
أثرا و أثارة و أثرة تبع أثره و الحديث نقله ورواه عن غيره و السيف و غيره أثرا و أثرة ترك فيه علامة يعرف بها و فلان أن يفعل كذا اختار فعله
( أثر ) عليه أثرا و أثرة و أثرة و أثرى فضل نفسه عليه في النصيب فهو أثر و أن يفعل كذا فضل و على الأمر عزم و له فرغ له و به حذقه و مرن عليه
( آثره ) إيثارا اختاره و فضله و يقال آثره على نفسه و الشيء بالشيء خصه به و جعله يتبع أثره
( أثر ) فيه ترك فيه أثرا
( ائتثره ) تتبع أثره
( تأثر ) الشيء ظهر فيه الأثر و بالشيء تطبع فيه و الشيء تتبع أثره
( استأثر ) به خص به نفسه و الله فلانا و به توفاه
( الآثار ) علم الآثار مصطلح معناه معرفة القديم أو علم الوثائق القديمة
( الإثار ) شبه كيس يشد على الثدي حتى لا يتدلى و على الفاكهة وقاية لها ( ج ) أثر
________________________________________
( الأثارة ) العلامة و بقية الشيء و في التنزيل العزيز ) ائتوني بكتاب من قبل هذا أو أثارة من علم إن كنتم صادقين (
( الإثر ) لمعان السيف و رونقه و يشبه به كل ذي نصاعة نقية و بريق السيف
و ماء الوجه ورونقه و جاء في إثره في عقبه
( الأثر الأثر ) بريق السيف و أثر الجرح بعد البرء
( الأثر ) العلامة و لمعان السيف و أثر الشيء بقيته و في المثل ( لا تطلب أثرا بعد عين ) يضرب لمن يطلب أثر الشيء بعد فوت عينه و ما يحدثه و جاء في أثره في عقبه و ما خلفه السابقون و الخبر المروي و السنة الباقية ( ج ) آثار و أثور
و ( الأثر الرجعي ) ( في التشريع ) سريان القانون الجديد على المدة التي سبقت صدوره
( الأثر ) رجل أثر يستأثر على غيره بالخير
( الأثرة ) المنزلة يقال لفلان عندي أثرة و تفضيل الإنسان نفسه على غيره و في الحديث ( سترون بعدي أثرة ) يستأثر أمراء الجور بالفيء و أثرة العلم بقية منه تؤثر و ( في الفلسفة ) حب النفس و يطلق أخلاقيا على من لا يهدف إلا إلى نفعه الخاص و يقابل الإيثار ( مج )
( الأثرة ) الأثر في الأرض و أثر السيف و والمكرمة المتوارثة و أثرة العلم و يقال هو ذو أثرة عندي من خلصائي
( الأثري ) من الأشياء القديم المأثور و المشتغل بدراسة الآثار
( الأثير ) بريق السيف و المفضل على غيره يقال هو أثيري أوثره و أفضله
( وعند الطبيعيين ) سيال يملأ الفراغ يفترضون تخلله الأجسام
و ( عند الكيميائيين ) سائل غير
ذي لون طيار يذيب المواد الدهنية و يستخدم في الطب ( مج )
( الإيثار ) تفضيل المرء غيره على نفسه ( مج )
( الإيثارية ) ( عند علماء الأخلاق ) مذهب يعارض الأثرة و يرمي إلى تفضيل خير الآخرين على الخير الشخصي
و ( عند علماء النفس ) اتجاه اهتمام الإنسان و ميول الحب منه نحو غيره و قبل ذاته سواء أكان هذا عن فطرة أم عن اكتساب ( مج )
________________________________________
( التأثرية ) في ( النقد ) مذهب يرى أن النقد الأدبي لا يخضع لأصول مرعية و قواعد عقلية بقدر ما يخضع للذوق الشخصي و التأثر الذاتي
( المأثرة ) المكرمة المتوارثة ( ج ) مآثر
( المئثرة ) أداة تترك في الشيء أثرا خاصا يتميز به ( ج ) مآثر
( المأثور ) ما ورث الخلف عن السلف و الحديث المروي
( أثف )
أثفا ثبت و استقر و فلانا تبعه و طلبه
( آثف ) القدر إيثافا وضعها على الأثافي
( أثف ) القدر آثفها
( تأثفت ) القدر وضعت على الأثافي و القوم على الأمر تعاونوا و القوم المكان و به لزموه فلم يبرحوه
( الأثفية ) أحد أحجار ثلاثة توضع عليها القدر ( ج ) أثافي و أثاف و ثالثة الأثافي حرف الجبل يجعل إلى جنبه أثفيتان و يقال رماه بثالثة الأثافي بداهية كالجبل
( أثل )
أثولا تأصل و قدم
( أثل ) أثالة أثل فهو أثيل يقال شرف أثيل أصيل
( أثل ) كثر ماله و الشيء أصله قال امرؤ القيس
( و لكنما أسعى لمجد مؤثل
و قد يدرك المجد المؤثل أمثالي )
و مالا ادخره ليستثمره و في الحديث في الوصي على اليتيم إنه يأكل من ماله غير متأثل مالا و ماله نماه و أهله كساهم و أعزهم و فلانا بمال أو برجال أعزه بهم
( تأثل ) تأصل و ثبت و تجمع و عظم و فلان ادخر مالا ليستثمره
( الأثال ) المال و الشرف و المجد
( الأثل ) شجر من الفصيلة الطرفاوية طويل مستقيم يعمر جيد الخشب كثير الأغصان متعقدها دقيق الورق واحدته أثلة
( الأثلة ) الأصل يقال لفلان أثلة مال و الميرة تجلب إلى القوم و متاع البيت و الأهبة و العدة ( ج ) إثال و يقال نحت أثلته عابه و تنقصه قال الأعشى
( ألست منتهيا عن نحت أثلتنا و لست ضائرها ما أطت الإبل )
( الأثلة ) متاع البيت
( الأثيل ) ( في الكيمياء ) مجموعة أحادية التكافؤ مكونة من ذرتين من الكربون و خمس ذرات من الإيدروجين
( أثم )
أثما و إثما و أثاما و مأثما وقع في الإثم فهو أثم و آثم و أثيم و أثام و أثوم
( آثمه ) إيثاما أوقعه في الإثم
________________________________________
( أثمه ) عده آثما
( تأثم ) تجنب الإثم تقول فلان يتأثم من الصغائر و تاب من الإثم و استغفر
( الأثام ) الإثم و جزاء الإثم و في التنزيل العزيز ) ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب (
( الإثم ) الذنب الذي يستحق العقوبة عليه ( ج ) آثام
( الإثمد ) هو الأنتيمون ( انظر ثمد )
( أثا )
أثوا وشى قال الشاعر
( وإن امرأ يأثو بسادة قومه حري لعمري أن يذم و يشتما )
( آثاه ) مؤاثاة خاصمه
( تآثوا ) تخاصموا و ترافعوا إلى السلطان
( أجت )
النار أجا و أجيجا و أجة تلهبت و توقدت و كان للهيبها صوت و يقال مر يوج في سيره إذا كان له حفيف كحفيف اللهب و سمعت أجة القوم حفيف مشيهم و اضطرابهم و الشيء لمع و توهج و النهار اشتد حره و الأمر اختلط و الماء أجوجا و أجوجة ملح و مر
( آجج ) الماء إيجاجا جعله أجاجا
( أجج ) النار ألهبها و بينهم الشر أوقده و أثاره و الماء جعله أجاجا ( مج )
( ائتجت ) النار أجت و النهار اشتد حره
( تأججت ) النار ائتجت و يقال تأجج فلان غضبا أو ذكاء
( الأجاج ) ما يلذع الفم بمرارته أو ملوحته
( الأجوج ) النير المضيء
( أجد )
البناء أجدا قواه ووثقه و أحكمه و يقال الحمد لله الذي أجدني بعد ضعف
( آجده ) إيجادا أجده يقال إنه لمؤجد الأنياب و الأظافر و ثوب مؤجد النسج متينه
( أجده ) أجده
( الأجد ) ناقة أجد موثقة الخلق و لا يقال جمل أجد
( أجر )
العظم أجرا و أجورا و إجارا برأ على غير استواء و العظم أجرا جبره على غير استواء و الشيء أكراه و فلانا على كذا أعطاه أجرا و العامل صاحب العمل رضي أن يكون أجيرا عنده و في التنزيل العزيز ) على أن تأجرني ثماني حجج ( تكون أجيرا لي و الله عبده أثابه
( أجر ) فلان في ولده مات فكان له
أجرا عند الله
( آجره ) إيجارا أجره و من فلان الدار و غيرها اكتراها منه و فلانا الدار أكراه إياها
( آجره ) مؤاجرة استأجره
( ائتجر ) طلب الثواب بصدقة أو نحوها و على فلان بكذا عمل له بأجر
________________________________________
( استأجره ) اتخذه أجيرا
( الإجارة ) الأجرة على العمل و عقد يرد على المنافع بعوض ( محدثة )
( الأجر ) عوض العمل و الانتفاع و المهر ( ج ) أجور و في التنزيل العزيز ) فآتوهن أجورهن فريضة ( و الأجر الحق ( في الاقتصاد ) الأجر الذي يكفي العامل ليعيش عيشة هادئة مريحة ( مج )
( و الأجر الحقيقي ) ما للنقد الذي يحصل عليه العامل من قوة الشراء ( مج )
( الأجرة ) الأجر ( ج ) أجر
( الأجير ) من يعمل بأجر ( ج ) أجراء
( استأجز )
على الوسادة و نحوها اعتمد بصدره عليها و عن الوسادة تنحى عنها
( الإجاز ) اعتماد الجالس بصدره على وسادة و نحوها و لم يتكئ على يمين و لا شمال
( الإجازة ) الإجاز ( وانظر جوز )
( الأجزخانة )
دكان الصيدلي ( مج )
( الإجاص )
شجر من الفصيلة الوردية ثمره حلو لذيذ يطلق في سورية و فلسطين و سيناء على الكمثرى و شجرها و كان يطلق في مصر على البرقوق و شجره ( مع )
( أجل )
الشيء أجلا حبسه و منعه و فلانا عالجه من الإجل
( أجل ) أجلا تأخر فهو أجل و آجل و أجيل و فلان اشتكى الإجل
( آجله ) إيجالا حبسه و منعه
( أجل ) الشيء أخره و سمى له أجلا و الماء جمعه حبسه و فلانا داواه من الإجل
( تأجل ) القوم تجمعوا و يقال تأجلوا عليه و البهائم صارت إجلا و الماء تجمع و استنقع و الشيء أجله و فلانا طلب منه أن يؤجله إلى مدة
( استأجل ) فلانا طلب منه تحديد أجل
( الآجلة ) الآخرة
( أجل ) يقال فعلت ذلك أجلك و من أجلك بسببك
( أجل ) حرف جواب كنعم يكون تصديقا للمخبر و إعلانا للمستخبر و وعدا للطالب
( الأجل ) مدة الشيء و الوقت الذي يحدد لانتهاء الشيء أو حلوله يقال ضربت له أجلا و يقال جاء أجله إذا حان موته ( ج ) آجال و غاية الوقت المحدد لشيء و في التنزيل العزيز ) وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا (
( الإجل ) وجع في العنق من ميله عن الوسادة و القطيع من بقر الوحش و الظباء ( ج ) آجال
________________________________________
( الأجيل ) المؤجل إلى وقت و من الماء المجتمع و حوض حول الشجرة يحبس الماء لريها
( المأجل ) حوض واسع يجمع فيه الماء ثم يفجر إلى المزارع و غيرها ( ج ) مآجل
( أجم )
أجما و أجوما سكت على غيظ و الماء أجن و تغير و النار أجما و أجيما أجت و الطعام و غيره أجما مله من المداومة عليه و فلانا حمله على ما يكرهه
( أجمه ) أجما أجمه يقال داوم على طعام واحد حتى أجمه فهو آجم و أجم
( آجمه ) إيجاما أجمه و فلانا الشيء كرهه إياه
( أجم ) النار أوقدها و أججها
( تأجم ) الأسد دخل في أجمته و النار تأججت و عليه اشتد غضبه
( الأجم ) القصر و الحصن ( ج ) آجام
( الأجمة ) الشجر الكثير الملتف ( ج ) أجم و إجام و آجام
( الأجوم ) الملول الشديد الكراهة للشيء و من يكره إلى الناس أنفسهم
( أجن )
الماء أجنا و أجونا تغير طعمه ولونه و رائحته يقال يفسد الرجل المجون كما يفسد الماء الأجون و القصار الثوب دقه
( أجن ) الماء أجنا أجن فهو أجن
( أجن ) أجونة و أجانة أجن فهو أجين
( الإجانة ) إناء تغسل فيه الثياب و الحوض حول الشجرة ( على التشبيه ) ( ج ) أجاجين ( مع )
( الأجنة ) أداة من الحديد الصلب تستعمل في كسر الأجسام الصلبة ( د )
( المئجنة ) مدقة القصار ( ج ) مآجن
( الميجنة ) المئجنة
( أح )
حكاية صوت الساعل أو المتوجع
( أح ) أحا و أحاحا و أحيحا سعل و تنحنح و توجع بصوت من الغيظ أو الغم و اشتد عطشه
( أحى ) أح ( أصله أحح )
( الأحاح ) العطش و الغيظ
( الأحيح ) الغيظ
( أحد )
الشيء وحده و العشرة جعلها أحد عشر
( اتحد ) ( انظر و ح د )
( استأحد ) انفرد
( أحاد ) يقال جاءوا أحاد و جاءوا أحاد أحاد واحدا واحدا
( أحد ) بالتنكير اسم لكل من يصلح أن يخاطب يقال ليس في الدار أحد ( يستوي
فيه المفرد و المفردة و فروعهما ) و في التنزيل العزيز ) لستن كأحد من النساء ( و ) ما كان محمد أبا أحد من رجالكم (
________________________________________
( الأحد ) الواحد و هو أول العدد تقول أحد و اثنان و أحد عشر و المنفرد و يوم من أيام الأسبوع ( ج ) آحاد و أحدان و أحدون و يقال فلان أحد الأحدين لا مثيل له و المؤنث إحدى يقال في العدد إحدى عشرة و إحدى وعشرون و يقال فلانة إحدى الإحد لا مثيل لها و يقال أتى بإحدى الإحد بالأمر العظيم أو بالأمر المنكر
( أحن )
عليه أحنا و أحنا حقد فهو أحن
( آحنه ) مؤاحنة عاداه يقال بينهما مضاغنة عظيمة و مؤاحنة قديمة
( الإحنة ) الحقد و الضغن ( ج ) إحن يقال إن الإحن تجر المحن
( أخ )
اسم صوت يدل على التوجع و التأوه من غيظ أو حزن
( إخ ) و قد تفتح الهمزة صوت يناخ به الجمل و بمعنى كخ أي اطرح ( الأخ ) لغة في الأخ ( وانظر أخ و )
( الأخ و الإخ ) القذر
( الأخيخة ) طعام رقيق يعمل من دقيق يصب عليه ماء و قليل من زيت أو سمن فيشرب
________________________________________
( أخذ ) الشيء أخذا و تأخاذا و مأخذا حازه و حصله و في التنزيل العزيز ) خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها ( و تناوله يقال أخذنا المال و قبله و في التنزيل العزيز ) وأخذتم على ذلكم إصري ( و فلانا حبسه و في التنزيل العزيز ) فخذ أحدنا مكانه ( وعاقبه وفي التنزيل العزيز ) وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة ( و قتله و في التنزيل العزيز ) وهمت كل أمة برسولهم ليأخذوه ( و أسره و في التنزيل العزيز ) فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم ( و غلبه و في التنزيل العزيز ) لا تأخذه سنة ولا نوم ( و أمسك به و في التنزيل العزيز ) وأخذ برأس أخيه يجره إليه ( و فلانا بذنبه جازاه و فلانا بالأمر ألزمه و الله فلانا أهلكه و على يد فلان منعه عما يريد أن يفعله و على فمه منعه من الكلام و عليه الأرض ضيق عليه سبلها و أخذ فلان و مأخذه سار سيرته و تخلق بأخلاقه و عن فلان تلقى عنه علما و فلانا الداء و العذاب نزل به و يقال أخذت فيه الخمر أثرت و الشيء حده استوفى ما ينبغي له و عليه كذا عده عليه و نفسه بكذا ألزمها إياه و اللبن حمضه و يقال أخذ في الأمر و أخذ يفعله شرع فيه
والأمر منه خذ ( أصله أؤخذ ) الفاعل آخذ والمفعول مأخوذ و أخيذ
ويقال ما أنت إلا أخاذ نباذ لمن يأخذ الشيء حريصا عليه ثم ينبذه سريعا
وقالوا في أخذت كذا أخت بإدغام الذال في التاء تخفيفا و هو أكثر من أخذت بلا إدغام
( أخذ ) الرضيع أخذا اتخم من كثرة اللبن و العين رمدت فهو أخذ و الحيوان اعتراه مثل الجنون
( أخذ ) اللبن و نحوه أخوذة حمض
( آخذته ) الساحرة إيخاذا عملت له أخذة
( آخذه ) بذنبه مؤاخذة عاقبه
( أخذ ) الجمل قيده و ربطه و الساحرة الرجل آخذته يقال هو مؤخذ عن النساء محبوس عنهن بالسحر
( ائتخذ ) القوم في القتال أخذ بعضهم بعضا و في المصارعه أخذ كل على مصارعه أخذه يعتقله بها و فلان لمرضه صار مستكينا خاضعا
( اتخذه ) أخذه ( انظر تخذ )
________________________________________
( استأخذ ) فلان استكان و خضع
و طأطأ رأسه من رمد أو وجع أو غيره
و الشعر و نحوه طال فاحتيج إلى أخذه
( الإخاذة ) أرض يحوزها الإنسان لنفسه و الغدير الصغير و مقبض الترس ( ج ) إخاذ
( الأخذ و الإخذ ) السيرة و الهدي يقال ذهبوا و من أخذ أخذهم و لو كنت منا لأخذت بأخذنا بطريقتنا و هدينا و ما حفره الإنسان كهيئة الحوض ( ج ) أخذان
( الأخذ و الأخذ ) الرمد
( الإخذة ) الأخذ ( ج ) إخاذ
( الأخذة ) المصيدة و حيلة يتخذها المصارع وما يحتال به في السحر
( الأخيذ ) الأسير يقال هو أخيذ في يد العدو و يقال هو أسير فتنة و أخيذ محنة
( الأخيذة ) المرأة تسبى في الحرب و ما اغتصب من شيء فأخذ
( المأخذ ) المنهج و ما يعاب على العمل و العامل ( ج ) مآخذ و مآخذ الطير و نحوه أماكن صيده و مآخذ الشيء مصادره
( أخر )
تأخر و الشيء جعله بعد موضعه و الميعاد أجله
( تأخر ) عنه جاء بعده و تقهقر عنه و لم يصل إليه
( استأخر ) تأخر
( الآخر ) أحد الشيئين و يكونان من جنس واحد قال المتنبي
( و دع كل صوت غير صوتي فإنني
أنا الصائح المحكي و الآخر الصدى )
و بمعنى غير قال امرؤ القيس
( إذا قلت هذا صاحب قد رضيته و قرت به العينان بدلت آخرا )
( الآخر ) مقابل الأول و يقال جاءوا عن آخرهم و من أسماء الله تعالى الباقي بعد
فناء خلقه
( الآخرة ) مقابل الأولى ودار الحياة بعد الموت و من العين ما جاور الصدغ و يقال حصل الشيء بآخره و جاء الشيء بآخرة أخيرا
( الآخري ) يقال جاء آخريا آخر كل شيء
( الأخر ) الأخير و المتأخر عن الخير و المؤخر المطروح
( الأخر ) ضد القدم يقال رجع أخرا كما يقال ذهب قدما و شق ثوبه من أخر من خلف
( الأخرة ) النسيئة يقال بعته سلعة بأخرة بنظرة
( الأخرة و الأخرة ) الأخير يقال نلته بأخرة و أخرة أي أخيرا
________________________________________
( الأخرى ) مؤنث الآخر و الحياة الآخرة و يقال لا أفعله أخرى الليالي أبدا ( ج ) أخر و أخريات و يقال جاء في أخريات الناس و فعل ذلك في أخريات أيامه
( الأخروي ) المنسوب إلى الأخرى
( الأخير ) يقال لقيته أخيرا و جاء أخيرا آخر كل شيء
( المئخار ) الكثير التأخر و من الشجر ما يتأخر نضج ثمره إلى آخر الموسم ( ج ) مآخير
( المؤخر ) من العين ما يلي الصدغ يقال نظر إلي بمؤخر عينه
( المؤخرة ) من العين المؤخر
( المؤخر ) نهاية الشيء من الخلف يقال مؤخر السفينة و مؤخر البناء و من الدين أو الصداق ما أجل منه
( المؤخر ) من أسمائه تعالى
( المؤخرة ) نهاية الشيء من الخلف و مؤخرة الجيش جزء من القوة يعين لحراسة الخطوط الخلفية تكون مهمته تأخير العدو حتى يتم للجيش تنظيم انسحابه
( الإخشيد ) لقب ملوك فرغانة و معناه ملك الملوك و لقب محمد بن طغج الذي تولى إمارة مصر عام 326 ه 937 م لأن آباءه من ملوك فرغانة ( مع )
( الأخطبوط )
حيوان بحري أسطواني الشكل له ثماني أرجل رأسية يضرب به المثل في شدة التشبث بما يمسكه
( أخا )
فلانا أخوة و إخاوة اتخذه أخا
( آخى ) فلانا مؤاخاة و إخاء اتخذه أخا و بينهما جعلهما كالأخوين و قرن بينهما و في فلان آخية اصطنع عنده معروفا
( أخى ) فلانا قال له يا أخي و للدابة عمل لها آخية
( تآخيا ) صارا كالأخوين و يقال بين السماحة و الحماسة تآخ
( تأخى ) فلانا اتخذه أخا و الشيء تحراه
( الآخية ) عروة تثبت في أرض أو حائط و تربط فيها الدابة و المعروف ( ج ) أواخ
( الآخية ) الآخية و الحرمة و الذمة و يقال له عنده آخية ترعى و يقال شددت له آخية لا يحلها المهر الأرن ( ج ) أواخي و يقال شد الله بينكما أواخي الإخاء
________________________________________
( الأخ ) من جمعك و إياه صلب أو بطن أو هما معا و من الرضاع من يشارك في الرضاعة و الصديق و في المثل ( إن أخاك من آساك ) و ( رب أخ لك لم تلده أمك ) و ( مكره أخاك لا بطل ) ليس من طبعه الشجاعة و يضرب لمن يحمل على ما ليس من شأنه و يقال لا أخا لك بفلان لا صداقة معه و الشريك المثيل و أخو الشيء صاحبه و ملازمه يقال هو أخو أسفار كثيره و أخو القبيلة أحد رجالها ( ج ) آخاء و إخوان و إخوة و يقال إخوان الوداد أقرب من إخوة الولاد
( الأخ ) لغة في الأخ
( دم الأخوين ) صبغ أحمر يتخذ من شجر البقم و غيره
( الأخت ) مؤنث الأخ و المثيلة يقال رماه الله بليلة لا أخت لها ( ج ) أخوات و أخت يوشع كناية عن الشمس
( الأخية ) الآخية ( ج ) أخايا
( أدب )
أدبا صنع مأدبة و القوم دعاهم إلى مأدبته و القوم وعليهم صنع لهم مأدبة و فلانا راضه على محاسن الأخلاق والعادات و دعاه إلى المحامد و القوم على الأمر جمعهم عليه و ندبهم إليه
( أدب ) فلان أدبا راض نفسه على المحاسن و حذق فنون الأدب فهو أديب يقال هو آدب نظرائه
( آدب ) إيدابا صنع مأدبة و القوم دعاهم إلى مأدبته
( أدبه ) راضه على محاسن الأخلاق و لقنه فنون الأدب و جازاه على إساءته و يقال أدب الدابة روضها و ذللها
( تأدب ) تعلم الأدب و يقال تأدب بأدب القرآن أو أدب الرسول احتذاه
( الآدب ) صاحب المأدبة و الداعي إليها ( ج ) أدبة
( الأدب ) رياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي و جملة ما ينبغي لذي الصناعة أو الفن أن يتمسك به كأدب القاضي و أدب الكاتب و الجميل من النظم و النثر و كل ما أنتجه العقل الإنساني من ضروب المعرفة
و علوم الأدب عند المتقدمين تشمل اللغة
و الصرف و الاشتقاق و النحو و المعاني و البيان و البديع و العروض و القافية و الخط و الإنشاء و المحاضرات ( ج ) آداب و تطلق الآداب حديثا على الأدب بالمعنى الخاص و التاريخ و الجغرافية و علوم اللسان و الفلسفة
________________________________________
و الآداب العامة العرف المقرر المرضي
و آداب البحث و المناظرة قواعد تبين و تنظم كيفية المناظرة و شرائطها
( الأدبي ) المنسوب إلى الأدب يقال قيمة أدبية تقدير معنوي غير مادي و منه مركز أدبي و شجاعة أدبية و كسب أدبي و موت أدبي ( محدثة )
( الأديب ) وصف من أدب و الآخذ بمحاسن الأخلاق و الحاذق بالأدب و فنونه و من الحيوان المروض المذلل ( ج ) أدباء
( التأديب ) التهذيب و المجازاة و مجلس التأديب شبه محكمة يراد منه المحافظة على المصلحة العامة
( المأدبة و المأدبة ) الطعام يصنع لدعوة و في الحديث إن هذا الكتاب مأدبة الله في أرضه
( المؤدب ) لقب كان يلقب به من يختار لتربية الناشئ و تعليمه
( أد )
في سيره أدا و أديدا اشتد فيه و أسرع و الإبل رجعت حنينها و الأمر فلانا أدا اشتد عليه و دهاه و الحبل شده
( تأدد ) تشدد
( الأدد ) امتداد الطريق و استقامته
( الإد ) الأمر الداهي المنكر و في التنزيل العزيز ) لقد جئتم شيئا إدا ( ( ج ) إداد
( الإدة ) الإد ( ج ) إدد
( الأديد ) الجلبة و يقال شديد أديد على الإتباع
( أدر )
أدرا و أدرة و أدرة انتفخت خصيته لتسرب سائل في غلافها فهو آدر و أدرت الخصية فهي أدراء ( ج ) أدر
( الأدرة ) انتفاخ الخصية لتسرب سائل فيها و الخصية المنتفخة ( ج ) أدر
( المأدور ) الآدر ( ج ) مآدير
( الإدرجين أو الأيدروجين )
غاز لا لون له و لا طعم و لا رائحة يتحد مع الأكسجين بنسبة خاصة فيكون الماء
( أدرينالين )
هرمون يفرز بواسطة غدة الكظر و هي فوق الكلية
( اللاأدرية )
( انظر درى )
( أدل )
الجرح أدلا سقطت قشرته عند البرء و اللبن الخاثر الشديد الحموضة و الحمل ينوء به حامله
( أدم )
بينهم أدما أصلح و ألف و الصانع الجلد أصلحه بنزع الزائد من أدمته و الطعام خلطه بالإدام فهو مأدوم و أديم و فلانا بأهله خلطه بهم
( أدم ) أدما و أدمة اشتدت سمرته فهو آدم و هي أدماء ( ج ) أدم
( أدم ) أدامة و أدومة أدم
________________________________________
( آدم ) بينهما إيداما أصلح و ألف و الخبز و الجلد أدمه و الشمس فلانا لوحت لونه
( أدم )
الخبز كثر إدامه
( ائتدم ) العود جرى فيه الماء و فلان أكل خبزه بالإدام
( استأدم ) فلانا طلب منه الإدام
( آدم ) أبو البشر
( الآدمي ) الإنسان نسبة إلى آدم
( الإدام ) ما يستمرأ به الخبز ( ج ) أدم
الأدم ) الإدام و الألفة و الاتفاق ( ج ) آدام
( الأدمة ) باطن الجلد تحت البشرة و فوق اللحم و من الأرض ما يلي وجهها
( الأدمة ) الخلطة و الموافقة و الألفة يقال بينهم أدمة
( الأديم ) الجلد و الطعام المأدوم و أديم كل شيء ظاهره يقال أديم الأرض و أديم الليل ظلمته و أديم النهار بياضه و يقال ليس تحت أديم السماء أكرم منه و هو بريء الأديم متهم بما لم يفعل ( ج ) أدم و آدم و آدمة
( أدا )
أدوا مشى مشيا ليس بالسريع و لا بالبطيء و اللبن خثر و اللبن أدوا و أديا مخضه و للظبي و نحوه خدعه ليصيده و يقال أدا فلانا و له
( أدى ) اللبن أديا و أدوا أدا
( آدى ) فلان إيداء قوي و للأمر أخذ أداته و استعد له و فلانا على كذا قواه عليه و أعانه
( أدى ) الشيء قام به و الدين قضاه و الصلاة قام بها لوقتها و الشهادة أدلى بها و إليه الشيء أوصله إليه
( تآدى ) للأمر أخذ أداته و استعد له
( تأدى ) الأمر قضي و إلى فلان توصل و له الأمر تيسر و تهيأ و الدين قضي و الرجل قضي دينه يقال تأدى إلى دائنه و له من دينه خلص
( استأداه ) عليه استعداه و فلانا مالا صادره و أخذه منه
( الأداء ) التأدية و التلاوة
( الأداة ) الآلة الصغيرة و ( في اصطلاح النحويين ) اللفظة تستعمل للربط بين الكلام أو للدلالة على معنى في غيرها كالتعريف في الاسم أو الاستقبال في الفعل ( ج ) أدوات
( الإداوة ) إناء صغير يحمل فيه الماء ( ج ) أداوى
( إذ )
________________________________________
كلمة مبنية على السكون تكون ( 1 ) ظرفا لحدث ماض و تضاف إلى جملة فعلية ماضوية أو مستقبلة أو إلى جملة اسمية ففي التنزيل العزيز ) إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا (
) و قد تحذف الجملة فيعوض عنها بتنوين إذ و تكسر مثل قوله تعالى ) فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذ تنظرون (
( 2 ) و حرفا للتعليل مثل ضربته إذ أساء وقول الفرزدق
( فأصبحوا قد أعاد الله نعمتهم
إذ هم قريش و إذ ما مثلهم بشر )
و قوله تعالى ) وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم (
( 3 ) و تكون حرفا للمفاجأة و هي الواقعة بعد بينا أو بينما نحو قوله
( فبينما العسر إذ دارت مياسير )
( إذ ما )
أداة شرط و جزاء تجزم فعلين و تعرب حرفا مثل إن أو ظرفا مثل متى و الجزم بها قليل و منه قول الشاعر
( وإنك إذ ما تأت ما أنت آمر به تلف من إياه تأمر آتيا )
( إذن )
و يقال ( ذن ) بحذف الهمزة حرف يقع في صدر الكلام معناه الجواب و الجزاء لكلام سابق يقال لك سأكرمك فتجيب إذن أحبك فكلامك جواب لقول القائل أكرمك و جزاء لفعله
و إذا دخلت على المضارع نصبته بشرط كونها متصدرة و غير مفصولة منه بفاصل و كون زمن الفعل مستقبلا
( إذا )
كلمة مبنية على السكون تأتي لمعنيين
( 1 ) فتكون حرفا للمفاجأة مثل خرجت فإذا المطر أو فإذا البرد شديد أي خرجت ففاجأني المطر أو شدة البرد و لا تجيء في أول الكلام و تختص بالدخول على الجملة الاسمية و يحذف خبر المبتدأ معها كثيرا
ويذهب بعض اللغويين إلى أنها اسم لا حرف و هي ظرف زمان أو ظرف مكان للجملة التي بعدها أو خبر مقدم للمبتدأ إذا حذف خبره
( 2 ) و تكون أداة للشرط و الجزاء في المستقبل فتختص بالدخول على الجمل الفعلية و يكون فعلا الشرط و الجواب بعدها مرفوعين مثل
( وإذا ترد إلى قليل تقنع
)
وقد يجزم بها الفعل نادرا في الشعر مثل قوله
( وإذا تصبك خصاصة فتجمل )
________________________________________
وتعرب ظرف زمان في محل نصب بجواب الشرط و هي مضافة إلى جملة الشرط و تدخل أحيانا على الأسماء المرفوعة في مثل ) إذا السماء انشقت ( فيكون المرفوع بعدها فاعلا لفعل محذوف بفسره الفعل الذي بعده و يجوز الأخفش أن يكون الاسم المرفوع بعدها مبتدأ و ما بعده خبر
( أذن )
الحب و الثمام أذنا خرجت أذنته و فلانا أصاب أذنه
( أذن ) أذنا كان عظيم الأذنين طويلهما فهو آذن وهي أذناء ( ج ) أذن و له و إليه استمع و إليه استراح و لرائحة الطعام اشتهاه و به إذنا و أذنا و أذانا و أذانة علم و له فيه إذنا و أذينا أباحه له و له على فلان أخذ له منه الإذن فهو آذن
( آذن ) العشب إيذانا بدأ يجف و به نادى و أعلم يقال آذن المؤذن بالصلاة و فلانا عرك أذنه أو نقرها و الشيء فلانا أعجبه فاستمع له و فلانا الأمر و به أعلمه به
( أذن ) فلان تأذينا و أذانا أكثر الإعلام بالشيء و بالصلاة نادى بالأذان و بالحج أعلم و الشيء جعل له أذنا و فلانا عرك أذنه أو نقرها
( تأذن ) فلان أعلم و أقسم و في الناس نادى فيهم بتهديد أو نهي و بالشر أنذر به
( استأذنه ) في كذا طلب إذنه فيه و على فلان طلب إذن الدخول عليه
( الآذن ) العظيم الأذن الطويلها
( الآذن ) الحاجب
( الأذان ) النداء للصلاة
( الأذانان ) الأذان و إقامة الصلاة
( الأذاني ) الآذن
( الأذن الأذن ) عضو السمع في الإنسان و الحيوان و تطلق على عروة الكوز و الأبريق و الجرة ( ج ) آذان و المستمع القابل لما يقال له ( يستوي فيه المذكر و المؤنث و فروعهما ) و بطانة الرجل و يقال هو أذن و أذن خير و يقال هو أذن قومه إذا كان ينصحهم و يقال لبست أذني له أعرضت عنه أو تغافلت ووجدته لابسا أذنيه متغافلا و جاء ناشرا أذنيه طامعا
( أذن الحمار ) عشب ينمو في جنوب أوروبة كثير الشوك أزهاره صفراء ناصلة و جذوره تحوي مادة حمراء
________________________________________
( آذان الأرنب ) عشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أوراقه آذان الأرانب ذات شعيرات خشنة صلبة شائكة و زهرة قمعي الشكل أزرق فيه بياض و ثماره خشنة تعلق بالثياب
( آذان الجدي ) نبات من الفصيلة الحملية أوراقه متلاصقة تخرج من وسطها شماريخ طويلة تحمل أزهاراصغيرة و ثمره جاف علبي به بذور دقيقة
( آذان الدب ) عشب من الفصيلة الخنازيرية ينبت في الشام و سيناء يرتفع إلى مترين و يكسوه زغب أصفر أو رمادي و تنتهي ساقه بزهرة طويلة مركبة صفراء عادية و ثماره علبية مغطاة بالكأس تحتوي على بذور عديدة
( آذان الشاة ) عشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أوروبة و حوض البحر المتوسط
يستعمل في علاج الخراج
( آذان العنز ) نبات مائي من فصيلة المزماريات و يقال له مزمار الراعي
( آذان الفيل ) القلقاس من الفصيلة القلقاسية تستعمل كعوبه أي سوقه الأرضية للأكل
( آذان الحيطان ) يقصد بها النمام قال
( احفظ السر بإخفائه
فإن للحيطان آذانا )
( الإذن ) ( في الشرع ) فك الحجر و إطلاق التصرف لمن كان ممنوعا منه شرعا و الإعلام بإجازة الشيء و الرخصة فيه
( إذن البريد ) ورقة مالية تتعامل بها مصلحة البريد في مبالغ لا تتجاوز جنيها واحدا ( ج ) أذون ( محدثة ) و يقال في الاستئذان بإذنك و عن إذنك
( الأذنة ) ورقة الحبة أول ما تنبت و خوصة الثمام ( ج ) أذن
( الأذنة ) يقال رجل أذنة يسمع مقال كل أحد و يصدقه و هي أذنة أيضا
( الأذين ) الأذان و الكفيل
( الأذين ) ( في ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stapsbouira.riadah.org
 
المعجم الوسيط1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  :: ثقافة عامة :: اللغة العربية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: