معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مرحبا بكل الطلبة والاساتدة والمدربين الكرام للتواصل معنا نرجوا منكم التسجيل

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

منبر تواصل الشباب الرياضي وأساتذة التربية البدنية ومدربي مختلف الرياضات، هذا فضاءكم الوحيد
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المنتدى في حاجة إلى إثرائه بمساهماتكم وتفاعلاتكم وكذا انشغالاتكم فلا تبخلوا علينا لأنه بكم نسموا ونتقدم نحو ماهو أفضل للجميع.......
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ساعدوني اريد مواضيع في دكتوراه
الأربعاء يونيو 21, 2017 2:53 pm من طرف bekai lamdjede

» سؤال وجواب في قانون كرة اليد
الخميس ديسمبر 22, 2016 10:35 pm من طرف زائر

» مدخل للعلم التربية
الأحد ديسمبر 18, 2016 5:12 pm من طرف zakii

» التعب العضلي
الأحد ديسمبر 18, 2016 1:47 pm من طرف زائر

» محاضرات في التدريب الرياضي السداسي الأول
الأحد ديسمبر 18, 2016 10:05 am من طرف زائر

» مذكرات تخرج ماستر تخصص تدريب رياضي
السبت ديسمبر 10, 2016 3:09 pm من طرف زائر

» الثقافة البدنية الرياضية وفلسفة العولمة
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 10:02 pm من طرف بلهوشات مصطفى

» دور التربية البدنية في التعليم المتوسط
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 12:18 am من طرف rabah1973

» المهارات الأساسية في كرة القدم
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 11:15 pm من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
55 مذكرة تخرج في التربية البدنية والرياضية
بحث شامل حول الكرة الطائرة
بحث شامل في كرة القدم
بحث حول السرعة
فلسفة التربية البدنية والرياضية
خطوات البحث العلمي
محاضرات التشريع الرياضي
بحث حول ماهية الميكانيك الحيوية
منهج البحث العلمي تعريف .هدف اهمية
السباحة تاريخها , أغراضها , أنواعها , طرق تعليمها و المواصفات القانونية لحمامها و منافساتها
تصويت
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



اللهم اني توكلت عليك وسلمت امري لك لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك .........

شاطر | 
 

 معالجة تعليمية خاصة بالنشاطات الجماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راعي البقر
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 28
الموقع : البويرة

مُساهمةموضوع: معالجة تعليمية خاصة بالنشاطات الجماعية   الإثنين يناير 28, 2013 5:50 pm

ثقغاقفغا

تتصف النشاطات الجماعية بأنها نشاطات تهدف للتضامن و التعاون و المواجهة الجماعية، بواسطتها يتكيف الفرد استجابة لمهمة مقصودة .
- التكيف : يرمي بالمتعلم إلى استغلال طاقاته من أجل التعلم في محيط متميز.
- أما المهام فتتغير حسب طبيعة النشاط الذي يقوم به المتعلم في وضعية ما .

تهدف المعالجة التعليمية في النشاطات الجماعية مثل النشاطات الفردية إلى :
1- تحديد البعد الثقافي و الاجتماعي للنشاط
2- تحديد الأهداف
3- تحديد العناصر التي تهم عملية التعلم
4- تحديد العناصر المكونة لكل نشاط و تحليلها في الزمان و المكان
5- تحديد العناصر الأساسية التي يجب مراعاتها خلال عملية التعلم
6- توضيح المكتسبات المستهدفة بالنسبة لمراحل نمو المتعلم
7- توضيح الترتيبات الخاصة بالتعلم و هي التخطيط و البرمجة

* الأهـداف :

1- البناء الذاتي عن طريق العلاقة بالآخرين وبناء المعارف الجديدة
2- تنمية قدرات الإدراك و التنسيق و القرارات التي ترمي إلى استعمال الذكاء التكتيكي بغية تحليل الوضعية أو الحالة و إنجاز الإستراتيجية المناسبة
3- التعرف على القوانين و كيفية استعمالها
4- تنمية و تطوير القدرات البدنية و النفسية
5- الانفتاح على الحياة الاجتماعية
* مكونات النشاطات الجماعية :

1- استجابة حركية خاصة :الجري،الرمي،الاجتناب، الاستقبال.......الخ.
2- التنظيم الاجتماعي :العلاقة بالقواعد،المهام و الأدوار و الاتصالات.....الخ.
3- بناء فضائي زماني :فضاء منفصل و متقارب ،هدف أفقي أو عرضي،مدة اللعب.......الخ.
4- وسائل الدعم :الكور،الحبال،الأقناع........الخ.

* عناصـر الإنجاز :

1- لها طبيعة إعلامية و معرفية من أجل:
- اختيار المعلومات المناسبة للنشاط و توظيفها
- الاستجابة السريعة في أخذ القرار خلال النشاط
- استعمال اختيارات تكتيكية مناسبة
2- معرفة قوانين النشاطات أو الألعاب
- المجال الحركي الذي يشمل الجانب الميكانيكي و الفيزيولوجي من أجل :
. تمرير ،استقبال ،قذف .....................(قدرة الدقة )
. الرمي ،الدفع ،السحب، السحق ............الخ ( قدرة القوة)
01

. تغيير الارتكاز،الاتجاه.....................الخ (قدرة التوازن و التأثير على توازن الخصم)
. الاستجابة السريعة.........................الخ (قدرة الإسراع )
. الحفاظ و إعادة إنتاج مجهودات معايشة ( قدرة المقاومة و التكيف)
. التحكم في الكرة ،التنطيط،القذف .......الخ (قدرة تمييز الحركات )

- في المجال النفسي اجتماعي من أجل :
. المخاطرة ،القرار ،الاستجابة ،التقويم،التنظيم .......الخ (قدرة التأكيد و التحكم)
. احترام القوانين ....................................الخ (قدرة المراقبة)
. التضامن ،التعايش،المواجهة .......................الخ (قدرة اختيار الزميل )
. تنفيذ خطة جماعية ( قدرة توظيف مشروع جماعي )

* الشروط الأساسية للنشاطات :

تكون نتيجة القيام بالمهام المسندة للتلميذ و هي موازية لطبيعة النشاط و المتمثلة في :
1- احترام القواعد الأساسية و بناء أخرى جديدة و مكيفة
2- تسيير العلاقات التضامنية و المواجهة الجماعية
3- الاحتفاظ بالكرة و نيل الهدف (المرمى أو منطقة الدفاع أو الكرة)
4- نيل الكرة و حماية الهدف
5- إعطاء مؤشرات واضحة للزملاء مع خلق شكوك للفريق الخصم
6- البحث على النتيجة و على التساوي في الحظوظ بين الفريقين
الحلول المناسبة :
إدماج القوانين و تطبيقها تدريجيا في الميدان والتي تمكننا من التعرف و تمييز :
- المسارات المختلفة للكرة
- مسارات اللاعبين (مختلف التنقلات)
- نشاطات و تحركات اللاعبين
- هيئة اللاعبين أثناء اللعب
- قرارات الحكام أثناء اللعب و عند توقفه
- الاتصال و التواصل
- الاتصال حركيا بالجسم لإعطاء معلومات للزملاء
- السرعة في أخذ القرار في إطار خطة جماعية
- التنقل في إطار التحولات المعقدة أثناء خطة اللعب بانتهاج طريقة التحكم و تمرير الكرة،الضغط على الخصم
- تسيير و تنظيم طاقاته على مدة المواجهة
- التحكم في الانفعال لتحسين النتيجة و احترام قرارات الحكام التحكم في الحركات الصعبة الذاتية و حركات الآخرين
- مراقبة حركية خاصة و مميزة تشترط معارف و أفعال مشتركة (القذف نحو هدف معين،التحكم في الكرة ،التمرير .........الخ)
- تسيير فضاء مميز الذي يشترط معارف و أفعال مشتركة (التوجيه،التنقل نحو الهدف،إبداع،إقصاء الفضاء الحر،اللعب بالاندغام ...الخ)
- التعرف و ضمان الأدوار التي تشترط معارف و أفعال مشتركة (مراقبة الخصم،احتلال المنطقة،تغيير الأدوار،دعم و مساندة الزميل،تحكيم مقابلة،تنظيم، تسيير،ملاحظة ........الخ)
- إدماج سلك اتصال الذي يشترط معارف و أفعال مشتركة كأخذ و إعطاء معلومات مفيدة،مطالبة الكرة ،التعرض للكرة ،التنظيم حسب الخطة المستهدفة...الخ
- اختيار خطة مكيفة التي تشترط معارف و أفعال مشتركة بخلق توازن لفائدته و شكوك للخصم
02


معالجة تعليمية خاصة بالنشاطات الفردية

تهدف المعالجة التعليمية الخاصة بالنشاطات الفردية إلى تعلم توظيف الطاقات و تطوير المهارات للوصول إلى أكبر حركية و أحسن فعالية عند تنفيذ حركة خلال نشاط النتيجة فيه مرئية و خاضعة للتقدير .

*الأهـــداف:

1- انتهاج وضعية تسمح بالشروع في حركة بسرعة استجابة لمؤشر ما
2- معرفة كيفية تسوية و ترتيب التنقلات من أجل دفع الجسم في الفضاء
3- معرفة كيفية تسوية و ترتيب التنقلات من أجل تسليم محفز اللعب
4- معرفة كيفية تسوية و ترتيب التنقلات من أجل الاجتياز
5- تنظيم التنقلات بالنسبة لمنطقة معينة و أخذ القرار المناسب قبل التنفيذ
6- معرفة كيفية تنظيم الوتيرة و التحكم في التنفس
7- تمييز مختلف التوجهات و الارتقاءات لتحقيقها مع المحافظة على التوازن و التنسيق
8- ضمان المسك و المداعبة لمختلف الآلات و الوسائل التعليمية المستعملة
9- تمييز مختلف أشكال القفز و الرمي و معرفة مسارات الجسم و الآلات في الزمان و الفضاء مع إنجاز
أشكال جسمية جميلة المظهر

* مكونات النشاطات الفردية:

1- استجابة حركية خاصة :الجري،الرمي ، الارتقاء، الاجتياز،الدوران........الخ.
2- التنظيم الاجتماعي :العلاقة بالقواعد المضبوطة للمهام و الأدوار الخاصة بالتسيير و التنظيم .
3- بناء فضائي زمني : فضاء أفقي ،فضاء عرضي،مسارات الدفع و القفز.........الخ.
4- وسائل الدعم :وسائل بيداغوجية مختلفة.

* عناصـر الإنجاز :

لها طبيعة إعلامية و معرفية من أجل :
1- اختيار المعلومات المناسبة
2- الاستجابة السريعة : أخذ القرار المناسب خلال الإنجاز
3- استعمال تقنيات مميزة لكل نشاط
4- علاقة الجسم بالفضاء أثناء التنقلات المختلفة
معرفة قوانين و خصوصيات النشاط
1- في المجال الحركي – معرفة مختلف وتيرات الجري و تقنياته
- معرفة مختلف وضعيات الجسم
- معرفة مختلف التقنيات والأشكال الجسمية
- التوازن و التنسيق الحركي
- التوازن الحركي الفيزيولوجي
2- في المجال النفسي الاجتماعي
- المخاطرة و أخذ القرارات النهائية
- تنفيذ تقنيات بأسلوب شخصي


03



* الشروط الأساسية للنشاطات :

1- الالتزام بالقواعد الموالية للتقنيات الخاصة بكل نشاط
2- تسيير و تنظيم العلاقات خلال العمل
3- استعمال أحسن طريقة أو تقنية للوصول إلى أحسن نتيجة ممكنة
4- تسلسل مراحل التنفيذ الحركي
5- البحث عن النتيجة باستعمال أكثر مرونة و سيولة حركية
لحل هذه المشاكل يشترط :
1- إدماج قوانين خاصة بكل نشاط
2- إدماج تقنيات خاصة بكل نشاط
3- إدماج علاقات الاتصال و التواصل
تمكننا من التعرف و تمييز
1- مختلف القفزات
2- مختلف التقنيات في إطار مؤمن و سليم
3- انسجام و تسلسل حركي بهدف تحقيق الحركة النهائية
4- الهيئة الملائمة للجسم
5- التفاعل الجسدي لإحداث الحركة المناسبة
6- سرعة الاستجابة و أخذ القرار النهائي
7- تنظيم الحركات و عدم التردد
8- تسيير و تنظيم طاقاته البدنية و الفيزيولوجية
9- تسيير فضاء مميز
10-إنتاج أشكال جسدية ذات جمال و رشاقة و انسجام

المسعى التربوي للنشاطات الخاصة

1- الوعي بالمحيط و الشعور به مباشرة
2- اكتشاف المحيط المباشر و الطبيعة عن طريف الألعاب و النشاطات الخاصة
3- استعمال النشاطات الرياضية كوسيلة تعليمية و ترفيهية و اكتشافية : باستعمال:
- وضعية تربوية شاملة
- تمارين الإدراك :إدراك الجسم الذاتي ، إدراك الفضاء، إدراك الزمان .......الخ
- استعمال عناصر تنفيذية خلال عملية الاكتشاف و التكيف
4- التحكم في التوازن المناسب للتنقلات في المحيط : توجيه و توظيف للجسم باستعمال معالم و مؤشرات مرئية، تخزين المعالم في الذاكرة ،تخطيط و رسم فكري،عمل إدراكي شامل
5- الحفاظ على النظافة و الأمن
6- حماية الطبيعة و المحيط و معرفة خصوصيتهما
7- أشغال يدوية و إبداعية تستعمل خلال النشاطات.





04


تقييم المنهاج

01 هل الجديد في المنهاج هو؟ التصور الأهداف
المقاربة المسعى

02 هل المقاربة المقترحة تعتمد على الأهداف المحتويات
الكفاءات المدرسية
03 هل المنهاج يخدم التربية الشاملة نعم لا
04 المفاهيم المطروحة فيه واضحة
غير واضحة
05 في أي مجال واجهة صعوبة الإنجاز الوحدة التعلمية
الوحدة التعليمية
الهدف التعلمي
06 الكفاءات المصنفة مناسبة نعم لا
07 تجسيد المقاربة بالكفاءات تتطلب امكانيات مادية
ثقافة تربوية علمية
تكوين خاص
08 تعليمية النشاطات البدنية و الرياضية ضرورية جدا ضرورية
ثانوية
09 النشاطات البدنية و الرياضية وسيلة غاية
10 طريقة التقييم المقترحة موضوعية
غير موضوعية
11 هل أدركت عملية اشتقاق الكفاءات و أبعادها؟ نعم - لا
12 هل المؤشرات و المعايير المقترحة منسجمة بالكفاءات القاعدية ؟ نعم
لا
13 هل سمحت لك بإنجاز الهدف التعلمي ؟ نعم - لا
14 هل واجهت صعوبة في صياغة الهدف التعلمي ؟ نعم - لا
15 هل تتصور تنمية قدرات الاتصال و التعاون من خلال عمليات تعلمية المتنوعة؟ نعم
لا
16 هل تتصور تنمية الحركية الشاملة من خلال العمليات التعلمية المتنوعة؟ نعم
لا
17 هل الصياغة تتضمن سلوكات قابلة للملاحظة و التقييم ؟ نعم
لا
18 هل تمكنتم من تقييم المكتسبات ؟ نعم - لا



تأثير المنهاج على المتعلم





01 كيف تم النشاط الداخلي لكل فوج ؟ نشيط متفاعل
ممل محفز
02 هل كانت هناك مساعدة بين المتعلمين؟ نعم
لا
03 كيف كان التواصل بين المتعلمين؟
تعاوني
أحادي
04 هل لاحظت نوعا من الاستقلالية لدى المتعلمين؟ نعم
لا
05 هل برزت الملاحظة خلال التعلم من طرف المتعلمي؟ نعم
لا
06 هل كان المتعلم يتساءل باستمرارحول الأدوار المسندة له؟ نعم
لا
07 هل المتعلم اقترح حلولا للإشكاليات المطروحة له؟ نعم
لا
08 هل طالب المتعلم إعانة مستمرة من طرف المعلم أو من طرف الزملاء؟ نعم
لا
09 هل تمكن المتعلمون من تحقيق التقييم الذاتي ؟ نعم
لا
10 هل سمحت لك الكفاءات بالتوصل إلى عملية الإدماج ؟ نعم
لا

ثقغاقفغا اتلاي ببببب لغعتفع افغعتفغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stapsbouira.riadah.org
 
معالجة تعليمية خاصة بالنشاطات الجماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  :: المنتدى العلمي :: السنة الثانية lmd :: منهجية البحث العلمي-
انتقل الى: